موضوع تعبير عن البتراء كامل العناصر (حقائق تاريخية + أبرز ما يميزها)

موضوع تعبير عن البتراء كامل العناصر (حقائق تاريخية + أبرز ما يميزها)
موضوع تعبير عن البتراء كامل العناصر (

هذا الموضوع مهم جدًا وشيق وسيفتح آفاق جديدة في عقل الطالب، حيث سيكسبه معلومات عن المدن من حوله وأن هناك معالم أثرية موجودة في جميع أنحاء العالم، وسنحاول عبر موقعنا أن نوصل هذه المعلومات بطريقة مبسطة بالنسبة لمستوي الطالب، وسنساعده على فهم واكتشاف أماكن جديدة من حوله.

موضوع تعبير عن البتراء كامل العناصر

موضوع تعبير عن البتراء كامل العناصر (

مدينة البتراء يأتي اليها سياح كثيرين من جميع انحاء العالم، لأن بها اهم المعالم السياحية والاثرية، ومدينة البتراء من عجائب الدنيا السابعة، وتعد أشهر المدن داخل الأردن، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف ونكتشف مدينة البتراء من جميع نواحيها وسنتعرف علي تاريخها العريق وموقعها الذي يتسم بالتميز وما المعالم الاثرية التي توجد في البتراء.

العناصر

  • مقدمة تعبير عن البتراء.
  • تاريخ مدينة البتراء.
  • موقع مدينة البتراء.
  • أهم المعالم الأثرية في البتراء.

تاريخ مدينة البتراء

يقول بعض العلماء ان البتراء كانت في القرن السادس قبل الميلاد وطنا للإدوميين الذي كانوا مبدعين في صناعة الفخار ولكن الانباط كانوا اكثر ابداعا في النحت عنهم وكان اهتمامهم بالصناعات الفخارية اكبر من الآدوميين، وان مدينة البتراء بناها الانباط لتكون نقطة تجارية لهم، والانباط كانوا السكان الأصليين لمنطقة جنوب غرب الأردن.

ففي عام 312 قبل الميلاد هجموا غزاة يونانيين علي المدينة لكن الانباط تصدوا هذه الهجمة ونجحوا في التغلب عليهم، تعرضت البتراء من قبل للغزو من قبل الرومان واجبروا الانباط على الاستسلام، أصبحت من أراضي الرومان، استمر السيطرة عليها من قبل الرومان لمده 250 عام ، ثم حدث زلزال وهدمت العديد من مبانيها، انتهز البيزنطيون الفرصة و استولوا عليها لمده 300عام، وبعد فترة من الزمن في عام 1985م اختارت اليونيسكو مدينة البتراء كموقع تراث عالمي.

موقع مدينة البتراء

تقع مدينة البتراء في صحراء جنوب الأردن، وتوجد في جنوب العاصمة عمان، أنها في مدينة مرموقة جدا وأنها تقع بين الحضارات العربية من الشام ومصر، و انها منحوتة من الداخل و الخارج من الصخور الوردية و لهذا سميت بالمدينة الوردية، وكانت تتميز بنشاط و موقع تجاري عالي وحضارة عظيمة يحكي عنها كل الأجيال الجديدة.

تقع المدينة على منحدرات من جبل المذبح و يوجد بها أجزاء من الجبل تميزها، لا يمكن دخولها الا عن طريق ضيق جدا ويسمي بالسيق و هذا الطريق يسلكه السائحون لأنها محصنة طبيعيا، الجو هناك يتميز بالحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء مصطحبة لأمطار غزيرة.

أهم المعالم الأثرية في البتراء

هناك معالم اثرية كثيره داخل مدينة البتراء، ويأتي السياح إليها من جميع أنحاء العالم لكي يزوروها، وسنتعرف فيما يلي على أبرز هذه المعالم:

1- السيق

المدخل الذي ييسر السياح للدخول إلى المدينة ويعد جزء من جبل المذبح، وهذا المدخل طويل جدًا، حيث يصل طوله إلى 1200 مترا، وارتفاعه 8 امتار.

2- الخزنة

يعد الخزان هو أول شيء يراه السائح أثناء مروره من على السيق، وقد بني من قبل الانباط في القرن 19، وهي تضم طابقين وارتفاعهم يصل إلى 39 متر، والعرض 39 متر، و سماها البدو بهذا الاسم حيث كان لديهم اعتقاد أنه يوجد بداخلها كنزًا.

تحتوي علي ثلاث غرف يوجد فيها مقدمة للخزينة، وبعض الفنون المعمارية التي أخذوها من الحضارة الفرعونية، وتحتوي أيضًا على بعض المدافن.

3- المذبح

بنى هذا المبنى في عهد الانباط، يوجد به مسلتين من الصخور، وهم يرمزان إلى الاله العزي، والاله الشري، ويعدوا من آلهة الانباط قديمًا، وكانوا يقدموا الانباط القرابين لهؤلاء الاله في هذا المكان.

خاتمة موضوع تعبير عن مدينة البتراء

لقد اكتشفنا معًا هذه المدينة الجميلة وتعرفنا على معالمها وآثارها الخالدة، وأن لدينا حضارات كثيرة يجب أن نكتشفها، وتعرفنا على تاريخها وأنها في عصور قديمة وتعرضت للغزو اكثر من مرة، لكنها أصبحت الآن أعظم المدن التي من الممكن زيارتها.

وفي نهاية هذا المقال لقد عرضنا مجموعة من المعلومات عن مدينة البتراء، وتعرفنا على المعالم الأثرية الموجودة فيها، وعرفنا أهمية الأماكن الاثرية وأن وجودها مصدر للسياح ويجذبهم من جميع انحاء العالم.

الأسئلة الشائعة

ما هي مميزات البتراء؟

من مميزات البتراء أنها مدينة محفورة في الحجر الرملي الملون في صخور جبال وادي موسى الوردية.

أجمل ما قيل عن البتراء؟

أجمل ما قيل في البتراء أنها عروس الصحراء وابنة الجبال بلا منازع.

كيف أصف البتراء؟

يمكن وصف البتراء علي انها المشيد نصفها و المحفور نصفها الاخر داخل الجبال الذي تخترقه الممرات.