كيف احسب نسبتي التراكمي.. كيف يتم حساب المعدل التراكمي الثانوي؟

كيف احسب نسبتي التراكمي.. كيف يتم حساب المعدل التراكمي الثانوي؟
كيف احسب نسبتي التراكمي

التعليم يبقى أحد أهم مقومات نجاح الأمم والشخص على المستوى الفردي، ويهتم الطلاب عند النجاح بحساب النسبة التراكمية لهم عند النجاح، وصار السؤال الأشهر في الفترات الأخيرة من طلاب الصف الثانوي كيف يتم حساب المعدل التراكمي الثانوي، وذلك لأهميته في تقييم مستوى الطالب والمقارنة بينه وبين غيره، وستتوفر معلومات حول هذا الأمر في الفقرات التالية من المقال.

طريقة حساب المعدل من ١٠٠

من المهم على كل طالب معرفة طريقة حساب المعدل من ١٠٠ ، ويترتب على هذا الأمر قدر كبير من الأمر للطالب، وسنتعرف معكم على كيفية حسابه بسهولة في الخطوات التالية:

  1. على الطالب القيام بالتوجه لحاسبة المعدل التراكمي والتي تكون من أربعة أو خمسة حتى مائة.
  2. ادخل القيمة الخاصة بمعدل الطالب التراكمي من أربعة أو خمسة.
  3. اضغط على الزر الخاص بتحويل المعدل التراكمي من أربعة إلى خمسة لنسبة مئوية.
  4. تقوم تلك الحاسبة بعد القيام بالسابق بتحويل المجموع الذي حصل عليه الطالب لمعدل تراكمي من مائة.
  5. يمكن لتلك الحاسبة تحويل المعدل الجامعي كذلك.

تحويل المعدل إلى نسبة مئوية

كيف احسب نسبتي التراكمي

كثير من الناس يحب النظر للنتيجة من جهة النسبة المئوية، ويحتاج هؤلاء للقيام بتحويل المعدل إلى نسبة مئوية، وهو ما سنتعرف معكم على كيفيته في النقاط التالية:

  1. يمكن تحويل المعدل من أربعة لمائة من خلال اتباع المعادلة الآتية عبر القيام بقسمة أربعة على المعدل من 4100.
  2. يمكن تحويل المعدل من أربعة لمائة من خلال اتباع المعادلة الآتية عبر القيام بقسمة خمسة على المعدل من 5100.

كيفية حساب معدل الباك

حساب معدل الباك مهم للطلاب بشكل كبير ويسعى كثيرون لتعلم كيفيته للاستفادة من ميزته، وسنتعرف معكم على كيفية حساب معدل الباك، وذلك في الخطوات التالية:

  1. ربع النسبة يمثله اختار الجهوي الموحد.
  2. نصف هذه النسبة يمثلها الامتحان الوطني الموحد.
  3. الربع المتبقي من النسبة تمثلها نقطة المراقبة المستمرة التي يحصل الطالب عليها بناء على نقط الفروض ومعها كذلك المواد الدراسية للسنة التالية.

كيفية حساب المعدل الفصلي

المعدل الفصلي من المعدلات التي لها وزن عند الطلاب في العملية التعليمية، وسنتعرف على كيفية حساب المعدل الفصلي، وذلك في النقاط التالية:

  1. يمكن حساب معدل كل مادة للمواد ذات فرضين عبر القيام بجمع نقاط التقويم المستمر والفرض واحد واثنان والقيام بقسمة ثلاثة نقطة الاختبار مضروبة في اثنين وقسمة كل المجموع على ثلاثة وبعدها القيام بضرب معدل المادة في معاملها.
  2. نقوم بحساب معدل كل مادة للمواد ذات الفرض الواحد عبر جمع التقويم المستمر والفرض معه ثم القسمة على اثنان ومعها نقطة الاختبار مضروبة في اثنين وبعدها قسمة المجموع على ثلاثة وبعدها ضرب معدل المادة في معاملها.
  3. نحصل على المجموع الكلي عبر ضرب جميع نقاط المواد مضروبة في معاملها.
  4. اجمع معاملات المواد ثم اقسمها على مجموع نقاط المواد على مجموع المعاملات وبهذا السابق نحصل على المعدل الفصلي.

كيف تحسب معدل المادة في الثانوية؟

الصف الثانوي مرحلة فيصلية في حياة الطالب بشكل كبير، وهناك رغبة عند كل طالب في تلك المرحلة الدراسية لتعلم كيف تحسب معدل المادة في الثانوية، وذلك ما سنتعرف عليه في الخطوات التالية:

  1. يمكن حساب معدل المادة الواحدة عبر القيام بحسبة وهي ((الفرض + التقويم المستمر) + الاختبار*2 )/4، وإذا صادفتك فرضيتين قم بجمعهما واقسم النتيجة على اثنان.
  2. يمكن حساب المعدل عن طريق القيام بالحسبة التالية (معدل كل مادة x معاملها )/ مجموع المعاملات.

كان هذا ختام مقالنا عن كيف يتم حساب المعدل التراكمي الثانوي، تعرفنا من خلاله على عدد كبير من المعلومات المهمة في هذا الصدد والذي يرغب كثير من الطلاب في التعرف عليه، وفقنا الله تعالى لتوضيح الأمر لكم بأسلوب سهل وسلس، ونتمنى التوفيق لكل الطلاب والنجاح الباهر المميز.

الأسئلة الشائعة

كيف احسب نسبه التراكمي الثانوي؟

من طرق حساب النسبة التراكمية للطلاب في الصف الثانوي عبر حساب (درجة القدرات × 30) + (درجة التحصيلي × 40%) + (المعدل التراكمي للثانوية العامة× 30%) وبهذا تحصل على نسبة لموازنة للطالب.

كيف اعرف معدلي في الثانوي؟

من طرق النظر والتعرف عبرها على معدل الطالب في الثانوي هو نظام نور عبر تسجيل الدخول عليه واختيار خانة الطلاب والسير فيما ينبغي حتى الوصول للغرض.

كيف تحسب المعدل في الثانوية؟

يمكنك حساب المعدل للمادة عن طريق السير على القانون التالي ((الفرض + التقويم المستمر) + الاختبار*2 )ثم القسمة على أربعة.