أركان الإيمان للأطفال.. ما هي أركان الإيمان ما هي أركان الإسلام؟

أركان الإيمان للأطفال.. ما هي أركان الإيمان ما هي أركان الإسلام؟
أركان الإيمان للأطفال

أركان الإيمان تعتبر واحدة من الأمور التي تشغل العديد من الأطفال، فهي واحدة من الأمور التي يجب أن يعرفها كل طفل مسلم، لذلك سنوضح من خلال هذا المقال عن مجموعة من المعلومات عن أركان الإيمان ولكن بطريقة مبسوطه للأطفال.

1- الركن الأول: الإيمان بالله

أركان الإيمان للأطفال

الإيمان بالله تعالى هو التصديق بوجود الله تعالى وتوحيده وأنه سبحانه وحده المستحق للعبادة والإيمان بكل ما أثبته الله تعالى لنفسه من صفات الكمال والجلال والانقياد الكامل والتسليم التام لله عز وجل في العديد من الأمور واجتناب كل ما نهي عنه بقلب مطمئن بإيمانه.

فالإيمان بالله يشتمل على تصديق القلب بربوبية الله ووحدانيته وإفراده سبحانه والإيمان بأسمائه وصفاته العلى، وقال الله تعالى:{ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللَّـهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.

2- الركن الثاني : الإيمان بالملائكة

خلق الله الملائكة من نور واجعلها كائنات لطيفه تستطيع الظهور 65 في العديد من الصور وهي غير محتاجة الأكل والشرب لأنها مخلوقات مسخرة لطاعه الله تعالى وتنفيذ أوامره فلا تعصيه أبداً من الأعمال والمهام التي وكلت بها الملائكة تسجيل أعمال البشر وحفظها وتقديس حملة العرش لله سبحانه وتعالى.

كما يستغفرون للبشر الذين يتوبون من ذنوبهم ويبعدون الله أن لهم دخول الجنة والعتق من النار ومن معهم أمهم وسطاء بين الله سبحانه وتعالى والأنبياء حيث يتناولون بالوحي من السماء كما أنهم ينفذون أمر الله ويدبرون بتدبيره وينزعون الأرواح من الأجساد بأمر من الله.

3- الركن الثالث: الإيمان بالكتب السماوية

الكتب السماوية هي كلام الله تعالى ووحيه الذي أنزله على أنبيائه ورسله عليهم السلام ويتضمن الإيمان بالكتب السماوية اليقين بأنها منزله حقاص من عند الله تعالى والتصديق بجميع الكتب السماوية تصديقاً خاصاً لما ذكره الله وسماه من تلك الكتب السماوية تصديقتاً خاصة لما ذكره الله تعالى وسماه من تلك الكتب مثل القرآن الذي أنزل على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم والإنجيل الذي أنزل على عيسى عليه السلام.

مع ما من  يستلزمه ذلك من التصديق بكل ما جاء في تلك الكتب من أخبار إلا ما ثبت تحريفه والتسليم بكل ما تضمنته من شرائع وأحكام مع الإيمان بأن القرآن الكريم آخر تلك الكتب السماوية فقال الله تعالى: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ)، كما قال الله تعالى:{ وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ}.

4- الركن الرابع: الإيمان بالرسل

الإيمان بالرسل والأنبياء الذين بعثهم الله ركن من أركان الدين ويقصد به التصديق بكل ما جاؤوا به من الأخبار الله تعالى بالإيمان بالمعجزات التي أجراها الله على أيديهم تأييداً لهم ودلالة على صدق تبلغهم عن الله والإيمان بأنهم قد بلغوا رسالات ربهم تمام التبليغ مع حفظ حقوقهم على العباد يعتبر منها وجوب احترامهم وعدم التفريق بينهم، فقال الله تعالى{ رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّـهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّـهُ عَزِيزًا حَكِيمًا}.

5- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر

يعتبر الركن الخامس هو أحد أهم أركان الدين الذي يحدد فيه مصير الخلائق والإيمان ه يعني التصديق بكل ما جاء به لله تعالى وجاء به نبيه صلى الله عليه وسلم من أخبار غيبية تتعلق بذلك اليوم ومنها علامات الساعة الدالة على قرب وقوع يوم القيامة.

كما يعتبر مرحلة ما بعد الموت وبعث الخلائق و مسيرها إلى أرض الحشر ووقوفها للعرض والحساب ثم وضع الميزان والصراط ثم المصير الأخير، فقال الله تعالى:{ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}.

6- الركن السادس: الإيمان بالقدر خيره وشره

التصديق بأن الله تعالى قد قدر كل ما هو كائن منذ بداية الخلق إلى قيام الساعة وأن الله سبحانه وتعالى عالم بكل ما سيكون ويحدث ون كل ما يقدره يكون بمشيئة رضاه وتكوينه ومن الأدلة على القدر فقال الله تعالى: (وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا) فتشير الآية إلى أن الله تعالى خلق جميع المخلوقات وقد خلقها بمشيئة الله وحكمته كما قال الله تعالى:{ مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا}.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن أركان الإسلام السابعة التي يجب أن تعرفها جميعاً لطفلك فهم من أساسيات الإسلام، لأنه هناك العديد من الأمهات والأمهات بالبحث عن أركان الإسلام حتى يقومون بشرحها للأطفال، فقد أوضحنا ذلك من خلال الفقرات السابقة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أركان الإيمان وما هي أركان الإسلام؟

أركان الإيمان وما هي أركان الإسلام هي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والإيمان باليوم الآخر والإيمان بالقدر أوله وآخره.

ما هي أركان الإيمان ما هي أركان الإيمان؟

أركان الإيمان ما هي أركان الإيمان هي  الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره

ما هي أركان الإيمان أذكرها بالترتيب؟

أركان الإيمان أذكرها بالترتيب، الإيمان بالله، الإيمان بالملائكة، الإيمان كتب السماوية، الإيمان بالأنبياء والرسل، الإيمان باليوم الآخر، الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره.