زوجات الرسول وعمرهم.. أعمار زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم حين تزوجهن

زوجات الرسول وعمرهم.. أعمار زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم حين تزوجهن
زوجات الرسول وعمرهم

يرغب الكثير في التعرف على زوجات الرسول وعمرهم، وذلك لأن نبينا الكريم كان قد تزوج عدة مرات، وكانت كل مرة لها حكمة معينة، وعلى ذكر هذا الأمر يجب العلم أن أعمار أمهات المؤمنين كانت مختلفة عن بعضها البعض عندما تزوجهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن التعرف عليها من خلال هذا المقال.

زوجات الرسول وعمرهم

من المعروف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد تزوج الكثير من النساء، والذين كانوا مختلفات في أعمارهم عندما تزوجهم، ويجب العلم أن كل قصة زواج كانت لها حكمة وسبب من الله عز وجل، وعليه نتعرف على أسماء الزوجات وأعمارهم من خلال الآتي:

1- خديجة بنت خويلد

السيدة خديجة بنت خويلد هي زوجة الرسول الأولى والتي يرجع نسبها إلى خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشية الأسدية، وهي تجتمع مع النبي في جده قصي بن كلاب.

كان نبي الله عليه الصلاة والسلام قد تزوجها وهي في سن الأربعين عامًا، بينما كان هو في الخامسة والعشرين من عمره، ولم يقم بالزواج عليه إلى أن تُوفيت، ويجب العلم أن كل أولاده منها فيما عدا إبراهيم.

2- سودة بنت زمعة

السيدة سودة بنت زمعة هي ثاني زوجات رسول الله التي تزوجها بعد السيدة خديجة بوقت قليل، ويُذكر أن نسبها يرجع إلى زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي وهي تجتمع مع النبي في جده لؤي بن غالب.

كان رسول الله قد دخل بها في مكة أو في المدينة، ويُذكر أنها تُوفيت في عام 54هـ، وقام بتزويجه إياها سليط بن عمرو.

وكانت من قبله متزوجة من السكران بن عمرو بن عبد شمس بن عبد بن نصر بن حسل، ويُذكر أنها تزوجت الرسول وهي في عمر السادسة والستين، وغير معروف كم كان عمرها عندما تُوفيت.

3- عائشة بنت أبي بكر

في بداية الدعوة الإسلامية كانت السيدة عائشة بنت أبي بكر قد أسلمت، حيث ذُكر أنها كانت أول من أسلم أول البعثة، وذلك تبعًا لقول ابن إسحاق.

حيث قال إنها صغيرة، وأسلمت بعد ثمانية عشر فقط، ويُذكر أنه هناك حديث مشكوك في صحته حول خطبت النبي لها في مكة وهي في السادسة من عمرها، وأنه دخل بها في المدينة وهي في التاسعة، لكن هناك اختلاف في هذا الحديث.

كانت هي البكر الوحيدة التي تزوجها رسول الله، وقام أبي بكر الصديق بتزويجه إياها، وأصدقها الرسول بأربعمائة درهمًا، وتُوفيت عام 56هـ، وكانت قد قاربت السبعين عامًا.

4- حفصة بنت عمر بن الخطاب

تزوج الرسول الكريم من السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب وهي في سن التاسعة عشر، وذلك عندما زوجها إياه أبيها الفاروق.

وقام الرسول بتصديقها بأربعمائة درهمًا، وكانت قبل الرسول متزوجة من خنيس بن حذافة السهمي، ويُذكر أن نبي الله تزوجها في العام الثاني أو الثالث من الهجرة، وتُوفيت عام 45هـ.

5- زينب بنت خزيمة

زوجات الرسول وعمرهم

أُطلق على زينب بنت خزيمة بأم المساكين في العصر الجاهلي، ويُذكر أنها كانت من المهاجرين التي قُتل زوجها عبد الله بن جحش في غزوة أحد، فأرسل رسول الله إليها من أجل خطبتها لنفسه، وردت عليه: “أني جعلت أمر نفسي إليك“.

وعليه تزوجها رسول الله في شهر رمضان وكانت في عمر الثلاثين، وتوفِيت هي في العام الرابع، حيث كانت قد سكنت مع النبي لمدة شهرين أو ثلاث، وقيل ثمانية أشهر.

6- أم سلمة

أم سلمة هي هند بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية التي تزوجت من الرسول في عمر السابعة والعشرين، ويُذكر أن الرسول أصدقها بفراش حشوه ليف، قدحًا، مجشة، وصحيفة.

كانت أم سلمة متزوجة قبل الرسول بأبي سلمة بن عبد الأسد واسمه عبد الله، وتزوجها النبي عقب وفاة زوجها، وتُوفيت عام 58هـ أو بعد ذلك، وهي في عمر الأربعة وثمانين.

7- زينب بنت جحش

تزوجت زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية من رسول الله من قِبل أخيها أحمد بن جحش، وكانت في عمر الثامنة والثلاثين، وقام النبي بتصديقها بأربعمائة درهمًا، وكان قد تزوجها في العام 4 هجريًا.

كانت من قبل رسول الله متزوجة من زيد بن حارثة مولى رسول الله، وكانت قد نزلت بها هي وزيد الآية الكريمة: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} [سورة الأحزاب: 37].

ويُذكر أنها تُوفيت في عام 20 من الهجرة أو بعد ذلك، وهي في عمر الثالثة والخمسين عامًا.

8- جويرية بنت الحارث

هي جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذيمة الخزاعية المصطلقية، كان رسول الله قد غزا قومها بني المصطلق، فكانت في جملة السبي.

كان رسول الله تزوجها في العام الخامس من الهجرة وهي في عمر الخامسة عشر أو العشرين، وعندما تزوجها الرسول فك المسلمون أسر قومها، وتُوفيت في المدينة في العام 57 من الهجرة، وكانت في سن الخامسة وستين عامًا.

9- أم حبيبة

أم حبيبة هي رملة بنت أبي سفيان بن حرب التي زوجها خالد بن سعيد بن العاص من رسول الله وهم في الحبشة في العام السابع من الهجرة.

قام النبي بتصديقها بأربعمائة دينارًا، ويُذكر أنها كانت في سن الاثنين وأربعين، وكانت قبل الرسول متزوجة من عبيد الله بن جحش الأسدي، وكانت قد قضت نحبها عام 44هـ.

10- صفية بنت حيي

صفية بنت حيي هي اليهودية التي ترجع إلى يهود بني النضير، والتي وقعت في الأسر فقام النبي بشرائها من دحية، وكان قد تزوجها في غزوة خيبر في العام السابع من الهجرة.

كانت من قبله متزوجة من كنانة بن الربيع بن أبي الحقيق، وتُوفيت في العام الخمسين من الهجرة.

11- ميمونة بنت الحارث

ترجع ميمونة بنت الحارث في نسبها إلى الحارث بن حزن بن بحير بن هزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة، وتزوجت من الرسول في العام السابع من الهجرة في عمرة القضية، وكانت في عمر السبعة وعشرين.

قام العباس بتصديقها عن الرسول بأربعمائة دينارًا، وقيل إنها هي من وهبت نفسها للنبي، حيث قالت له وهي على بعيرها: “البعير وما عليه لله ولرسوله“، ويجب العلم أنها تُوفيت في عام 51هـ في سن 81 عامًا.

12- مارية القبطية

السيدة مارية القبطية هي جارية قام بإهدائها المقوقس حاكم مصر إلى النبي، وكانت قد أنجبت من النبي إبراهيم الذي تُوفي صغيرًا، وكانت قد تُوفيت في العام الثاني عشر أو السادس عشر من الهجرة.

من خلال الاطلاع على زوجات الرسول وعمرهم يجب العلم أنه هناك عدد من الزوجات التي قام رسول الله بالعقد عليهن، لكنه لم يدخل بهن، ومن بينهم عمرة الكلابية، سنا السُلمية، قُتيلة الكندية، العالية الكلابية، وغيرهن.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

من هي أجمل زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم؟

كانت زينب بنت جحش أجمل زوجات النبي.

من هي اقصر زوجات النبي؟

كانت زينب بنت جحش أقصر زوجات النبي.

من هي احب زوجات الرسول الى قلبه؟

كانت السيدة عائشة هي أحب الزوجات إلى قلب النبي.