اذكار المساء وقبل النوم.. ما هي اذكار الصباح والمساء والنوم؟

اذكار المساء وقبل النوم.. ما هي اذكار الصباح والمساء والنوم؟
اذكار المساء وقبل النوم

أذكار النوم هي أجمل ما يمكن أن يقرأه العبد المسلم خلال فترة ما قبل النوم حيث إن كل مسلم يأخذ بعض الدقائق قبل ميعاد النوم لتحصين نفسه من كل شر وتسليم أمره لله قبل النوم، وهنا يتساءل الكثير من الأفراد عن اذكار المساء وقبل النوم، وهي أهم فقرة قبل النوم لدى عباد الله المسلمين، ولهذا يجب أن يلتزم المؤمن بهذه الأذكار والتعليمات لتحصين نفسه أثناء نومه وتسليم أمره وحياته ومماته لله رب العالمين.

اذكار المساء وقبل النوم

اذكار المساء وقبل النوم

أذكار المساء قبل النوم هي من أهم ما يجب على الإنسان فعله كل ليلة، حيث إن هذه الأذكار تساعد الإنسان في كثير من الأشياء منها تحسين النوم وتحصين النفس وغيرها ومن أهم الأذكار التي يجب المداومة عليها ما يلي:

  • يجب على العبد المسلم المواظبة على قراءة ما تيسر من الآيات الحافظة للإنسان، ومنها آية الكرسي ثلاث مرات وسورة الإخلاص خمس مرات والمعوذتين من سورة الناس ثلاث مرات وسورة الفلق أيضًا ثلاث مرات.
  • يمكن قراءة بعض السور الإضافية الهامة مثل سورة الكافرون والورد اليومي أيضًا لابد من المواظبة عليه دائمًا، والقرآن كله يحفظ الإنسان من كل شر.

فضل قراءة سورة الملك كل ليلة قبل النوم

يوجد العديد من الأمور الهامة التي يجب أن يتبعها كل مسلم خلال فترة الليل وقبل ميعاد النوم لأنها تبعد عنه كل شر في هذه الدنيا ودائمًا يجب العلم أن الأمان الوحيد هو من مصدر واحد وهو الله، وهنا يمكن أن نتعرف على الفضل الكبير في قراءة سورة الملك يوميًا كل ليلة:

  • سورة الملك هي المنجية للعبد من عذاب القبر، وهي التي تحميه من كل الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله وحده وقراءتها كنز للإنسان.
  • سورة الملك تكسب العبد الكثير من الحسنات ذلك العبد الذي يواظب على قراءتها يوميًا دون إنقطاع رغبًا في النجاة من الله سبحانه وتعالى.
  • سورة الملك هي التي تنجي العبد يوميًا من الدخول إلى النار والعياذ بالله، وهي حمل أثر عظيم جدًا في حماية العبد ونجاته وتحصينه من كل أمر سوء.
  • سورة الملك من أحب السور إلى الله من، حيث إن ما ذكر الله فيها من عظمة الكون الذي خلقه ويحتوي على غيبيات كثيرة لا يعلمها إلا الله.

أهم ما يجب فعله لمن رأى في منامه ما يكرهه

هناك العديد من الأفراد يتساءلون دائمًا عن الأحلام المزعجة التي تراودهم أثناء المنام وهي من أكثر ما يحزن العبد الغير مؤمن كثيرًا بعد لأن يجب العلم أن هذه الأحلام من الشيطان كما أنها لا تضر أحد، ويمكن اتباع الخطوات التالية لتحصين النفس أكثر من هذه الرؤية:

  • جيب في البداية أن يعلم الإنسان أن هذه الأحلام المزعجة مصدرها الشيطان، وأنه يحاول بأي شكل من الأشكال أن حزن العبد المؤمن المتقرب من الله حتى يخوفه وهذا ما ذكره الله لنا أيضًا في سورة البقرة.
  • يجب أن يستعيذ المؤمن من الشيطان الرجيم، عن طريق أن ينفث على يساره وقول ذلك.
  • يجب أن لا يحدث عن الأحلام المزعجة، وهي أيضًا لن تضره.
  • يجب على المؤمن أن يقوم حتى يصلي.

نصائح متوارثة من السنن النبوية لدى الرسول

نصائح الرسول هي أهم النصائح التي يجب على عباد المسلمين كافة أن يتبعونها لأن الرسول جاء رسالة لنا ورحمة بنا وإلى العالمين، ومن يتبع عادةً خطوات الله والرسول يصبح دائمًا في معية الرحمن، كما أن له أجر عظيم عن الله ويمكن أن نتعرف على النصائح فيما يلي:

كان الرسول عليه الصلاة والسلام كلما كان يأوي إلى الفراش كان يقوم ويتوضأ، حيث إنه كان ينام على الفراش وهو على وضوء وهذه سنة نبوية رائعة يمكن لأي إنسان تباعها لأن لها فضل كبير في الشعور بالقوة والراحة على  الفراش.

كان الرسول يحصن نفسه بالآيات القرآنية وما تيسر منها وأهمها قراءة آخر آيتين في سورة البقرة، حيث قال الرسول إنها تكفي العبد.

أهم الأدعية التي يمكن قراءتها قبل الخلود إلى النوم

هناك العديد من الأدعية الهامة التي يحتاجها المسلم قبل فترة النوم أثناء الليل لأن في هذا الحال يحاول العبد الاتصال مع ربه في خشوع، لكي يناجيه بما يحتاج وهنا يصبح من أحب العباد إلى الله ومن أهم هذه الأدعية:

  • اللهم يارب السماوات السبع ورب الأرضين السبع وربي وهو ورب كل شيء أسألك يا رحمن أن ترحمني، ويا غفور أن تغفر لي ويا عزيز أن تعزني، يا هادي أن تهديني يارب العالمين.
  • اللهم ياحي يا قيوم يا مغيث أغثني، وكن انت ناصري عليك توكلت وإليك أنبت يارب العالمين.

أذكار النوم هي أهم ما يجب على العبد المسلم الحرص عليها لأن هذه الأذكار عبارة عن ذكر الله في وقت متأخر للغاية ودائمًا من يذكر الله في أوقات الليل له أجر عظيم عند الله، ولهذا تعد اذكار المساء وقبل النوم هي مفيدة جدًا في حياة كل مؤمن، ولابد أن لا ينسى المسلم القراءة قبل النوم.

 

الأسئلة الشائعة

ما هي الأذكار التي تقال قبل النوم؟

الأذكار التي تقال قبل النوم هي أن يمكن للمسلم قراءة آية الكرسي والمعوذتين وسورة الإخلاص.

هل يصح قراءة أذكار المساء قبل النوم؟

لا حرج في قراءة أذكار المساء قبل النوم.

ما هي السورة المستحب قراءتها قبل النوم؟

السورة المستحب قراءتها قبل النوم هي سورة السجدة.