الجدول الدوري الحديث.. كم مجموعه يحتوي الجدول الدوري

الجدول الدوري الحديث.. كم مجموعه يحتوي الجدول الدوري
الجدول الدوري الحديث

من أهم ما تواجدت في الكيمياء ويتم البحث عنه من قِبل الكثير الجدول الدوري الحديث الذي يوجد به عدد من العناصر الكيميائية التي تم ترتيبها تبعًا لبعض القواعد والأسس العلمية التي يمكننا التعرف عليها من خلال هذا المقال.

الجدول الدوري الحديث

الجدول الدوري الحديث

يعتبر الجدول الدوري الحديث جدولًا به كافة العناصر الكيميائية المعروفة حتى وقتنا هذا، والتي يتم كتابتها في صفوف، وتُرتب تلك العناصر في الجدول الدوري تبعًا للزيادة في العدد الذري من اليسار إلى اليمين، ومن الأعلى إلى الأسفل.

الجدير بالذكر أن عناصر الصف الواحد يُطلق عليها دورة، أما عن عناصر العمود الواحد فيُطلق عليها مجموعة، ويجب العلم أن الجدول الدوري يحمل أربع مجموعات يوجد لكل مجموعة صفات مشتركة المجموعات، وهي s d f p.

كم مجموعه يحتوي الجدول الدوري

من خلال التعرف على تعريف الجدول الدوري الحديث نذكر أن الجدول يتكون من ثمانية عشر مجموعةً في كل مجموعة يوجد آخر مستوى طاقة لها نفس عدد الإلكترونات، وكلما تم النزول للأسفل في المجموعة نفسها يزداد العدد الذري بثمانية إلكترونات.

الجدير بالذكر أن الجدول الدوري يحتوي على دورات تتكون كل دورة من مجموعة من العناصر، وعناصر الدورة يوجد بها نفس عدد مستويات الطاقة، الأهم من ذلك أن أسفل هذا الجدول هناك مجموعتين تحملان العناصر المشعة، يُطلق على الأولى لانثانيدات، والثانية أكتينيدات.

الأهم من ذلك أن أصغر العناصر تقع أعلى يسار الجدول الدوري، أما عن أكبر العناصر فإنه يقع أسفل يسار الجدول الدوري، وذلك من حيث الحجم، في يمين الجدول هناك مجموعة الغازات الخاملة، والتي تعتبر عناصر غير نشطة لا تتفاعل وذلك بسبب اكتمال مستوى الطاقة الأخير بها بالإلكترونات.

أما عن أنشط عناصر الجدول الدوري الحديث فإنها عناصر المجموعة الأولى، والتي يُطلق عليها الأقلاء، ويرجع ذلك إلى احتوائها على إلكترون حر واحد في مستوى الطاقة الأخير يمكن فقدها والتحول إلى أيون موجب، ولذلك فإنها تعتبر من أنشط العناصر.

ويجب العلم أن كل عنصر يمكنه أن يفقد أو يكتسب إلكترونات، وذلك من أجل الحرص على الوصول إلى نفس التركيب الإلكتروني، وذلك لأقرب غاز خامل له.

تعريفات مهمة في الجدول الدوري الحديث

من خلال الوصول إلى تعريف الجدول الدوري الحديث نذكر أنه هناك عدد من التعريفات المهمة الأخرى التي ترتبط بالجدول الدوري، والتي يجب معرفتها، وتتمثل تلك التعريفات في الآتي:

  • العنصر: هو ذرتين متماثلتين ترتبطان معًا برابطة كيميائية.
  • العدد الذري وهو عدد البروتونات الموجبة التي توجد في نواة ذرة العنصر.
  • العدد الكتلي وهو مجموعة البروتونات الموجبة والنيترونات المتعاملة التي توجد في نواة ذرة العنصر.

استخدامات الجدول الدوري

وصولًا إلى مفهوم الجدول الدوري الحديث نذكر أن الجدول الدوري عمل على تسهيل عملية التعامل مع المعادلات والعناصر، حيث إنه وضح أمام العلماء رمز العنصر وأيضًا عدده الذري والكتلي.

على أساس هذا الأمر أصبح من الممكن إتمام الكثير من العمليات مع معرفة خصائص العنصر المختلفة، وهل هو فلز أم لا.

في نهاية الاطلاع على مفهوم الجدول الدوري الحديث نرى أن هذا الجدول يوجد به عدد من العناصر الكيميائية التي اكتُشفت أو صُنعت، والتي يتم ترتيبها في مجموعات، وتشترك عناصر المجموعة الواحد في بعض الخصائص الكيميائية

اقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

الجدول الدوري الحديث كم دوره؟

الجدول الدوري الحديث يبلغ سبع دورات.

كم عدد العناصر الانتقالية في الجدول الدوري الحديث؟

عدد العناصر الانتقالية أربعين في الجدول الدوري الحديث.

ما اسم المجموعة 17 من الجدول الدوري؟

اسم المجموعة 17 من الجدول الدوري الهالوجينات.