آيات السكينة والطمأنينة .. أقوى آيات السكينة والطمأنينة

آيات السكينة والطمأنينة .. أقوى آيات السكينة والطمأنينة
آيات السكينة والطمأنينة

كتاب الله العزيز يوجد به العديد من الآيات التي تصف الحالات التي نمر بها، و آيات السكينة والطمأنينة من أجمل ما يمكن سماعه، فهي تطيب القلوب وتساعد على الشعور بالراحة  والسلام النفسي، والقرآن بكل آية به هو سكينة الروح والقلب، وخلال السطور التالية نتعرف على أجمل الآيات التي تساعد على الهدوء.

ما هي آيات السكينة وإزالة الخوف

آيات السكينة والطمأنينة

قال الله جل وعلا في كتابه العزيز { الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }[سورة: الرعد][الآية: 28]، ويوجد العديد من الآيات التي تساعد على الطمأنينة والسكينة كالآتي:

  • { وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ……}[سورة: البقرة][الآية: 248].
  • { ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ }[سورة: التوبة][الآية: 26].
  • { إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا……}[سورة: التوبة][الآية: 40].
  • { هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا }[سورة: الفتح][الآية:4].

السكينة في السنة النبوية

آيات السكينة والطمأنينة

السكينة في مدارج ابن القيم في مدارج السالكين هي الطمأنينة والهدوء، ويكون بإذن من المولى جل وعلا، فهو سبحانه وتعالى خالقنا  والأعلم بأحوالنا ومشاعرنا، وهو الذي يرزقنا المشاعر الطيبة.

عندما تنزل السكينة على القلوب تطمئن بها، وتسكن الجوارح وتخشع، ونطق اللسان بالصواب والحكمة، وأصبح بين الإنسان وبين الأمور الباطلة والمؤذية مسافات كثيرة.

هذا الشعور مفقود في حياة الكثير من المسلمين، بسبب قلة البحث عن الأسباب التي تساعد على السكينة، أو القيام بالأعمال التي تذهبها عن القلوب، مثل المعاصي والذنوب.

فوائد آيات السكينة

يوجد الكثير من الفوائد لآيات السكينة وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كلما صعُب عليه أمر من الأمور قرأ آيات السكينة، ولها الأثر الواضح في السكينة والطمأنينة، ويمكن التعرف على أهم آيات السكينة في النقاط التالية:

  • { لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}[سورة: الفتح][الآية: 18].
  • { إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمً}[سورة: الفتح][الآية: 26].

مواطن السكينة وأسبابها الجالبة

يجب على كل مسلم أن يضطلع على الأسباب التي تساعد على السكينة، وتكون مواطن السكينة وأسبابها الجالبة كالآتي:

  • مواطن السكينة تكون عند تلاوة القرآن الكريم، لأن الملائكة يحبون القرآن الكريم، وتنزل معهم السكينة والطمأنينة والرحمة.
  • الجهاد في سبيل الله من مواطن تنزل السكينة، وقد أخبر المولى جل وعلا بسكينة على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى قلوب المؤمنين في الجهاد والهجرة.

بذلك نكون تعرفنا على  آيات السكينة والطمأنينة، والتي يحتاج إليها كل شخص عند الشعور بالغضب وعدم الراحة، وكتب الله جل وعلا من أعظم ما يمكن قراءته، وعليه الأجر والثواب العظيم.

أقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

ما هي السورة التي تجلب السكينة؟

السورة التي تجلب السكينة سورة التوبة، وهدف السورة هو دعوة العالم بكل مكوناته إلى التوبة وتعديل السلوك وفق منهج الله تعالى.

متى تقرأ آيات السكينة؟

كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إذا اشتدت عليه الأمور قرأ آيات السكينة، وسمعته يقول في واقعة عظيمة جرت له في مرضه.

ايه للراحه؟

هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمً