شرح نونية ابن زيدون وتحليلها

شرح نونية ابن زيدون وتحليلها
شرح نونية ابن زيدون وتحليلها

تعد نونية ابن زيدون من أحد أشهر القصائد التي تم العمل على نقلها عن ابن زيدون، والتي عمل على تنظيمها بعدما تعرض على السجن، وخسر حبيبته، وشرع في العمل على كتابتها للتعبير عن مدى اشتياقه لمحبوبته التي لن يراها أبدًا، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض شرح نونية ابن زيدون، وكذلك تحليل نونية ابن زيدون.

شرح نونية ابن زيدون

شرح نونية ابن زيدون وتحليلها

يمكن التعرف على شرح نونية ابن زيدون من خلال التمعن في المعنى العميق التي جاءت به الأبيات الشعرية في القصيدة، والتي كتبها وقام بالعمل على إرسالها إلى ولادة من أجل العمل على استعطافها، وقام بالعمل على وصف جميع المشاعر التي بداخله أملا على الحصول من الشفقة منها على حالته التي يرثى لها.

لم تتأثر ولادة بما جاء من سيل من المشاعر المتألمة في قصيدة ابن زيدون، والتي قام بالعمل على وصف مدى حبه لها، وكيف لم يكترث جراء ما حل به من الوشاة، وتناول في أبيات القصيدة الموضوعات المختلفة التي بدأت في التعجب من تغير الحال الذي حل به.

شرح الأبيات من البيت 1 إلى البيت 7

يبدأ ابن زيدون القصيدة بالعمل على المقارنة والمقابلة من خلال التنائي بالتداني، وأوجز ابن زيدون ما يرغب في العمل على شرحه من خلال مقارنة حاله بالقرب من ولادة بحالة في البعد عن ولادة، مبينًا على أن أصعب ما حل به من جميع هذه الأحداث هو بعده عن ولادة.

شرح الأبيات من البيت 8 إلى البيت 19

تناول ابن زيدون في هذه الأبيات عتابه لولادة عتاب المحب لمحبوبه، وأنه لم يقم بالاستماع على الوشاة، ولم يكترث لكلامهم، بينما ركز على قيام ولادة بتصديق ما قالوا عنه، وتجاهلت كونها تعرف حقيقته، وأنه لا يمكن أن يقوم بمثل هذا الفعل، وأردف في التعبير عن مدى وفائه لها الناتج عن حبه الكبير لها رغم ما حل به من صعاب، ويعاتبها بأنها أسعدت الحساد فيما  حل بهم.

شرح الأبيات من البيت 20 إلى البيت 38

ويأتي من أحد أهم الفقرات التي تم العمل على ذكرها في القصيدة والتي بسببها تم العمل على تصنيف هذه القصيدة لتكون من القصائد الغزلية، والتي عمد بها في السؤال عن حال ولادة، وإن كانت تشعر بالحزن على ما حل بهم من أحداث، ويطلب من نسيم الصباح أن ينقل لحبيبته التحية، ويطلب من الدهر أن يجمعهم من جديد.

شرح الأبيات من البيت 39 إلى البيت 45

يعرض في هذه الفقرة من القصيدة الأسباب التي جعلته يشعر بالحزن والأسى، وقام بالشكوى من جميع الأحداث التي حلت به من فقدان محبوبته، ويقوم بتأكيد براءته من جميع الجرائم التي نسبت إليه، والتي بسببها تم العمل على الحكم عليه بالقطيعة، وقال باستعطاف محبوبته من أجل أن تعود وصاله، وألا تهجره، وأنه سوف يظل صابر على فراقها.

شرح الأبيات من البيت 46 إلى البيت 51

قام ابن زيدون في هذه الفقرة على بمصارحة ولادة بجميع المشاعر التي بداخله، وطلب منها أن تحافظ على الوعد الذي قطعوه سويًا، وأنه لن يأخذ أحد مكانها أبدًا، وأنه سوف يكون وفي لها طوال الباقي من عمره إن عادوا إلى بعضهم البعض أم لا، ويختتم قصيدته بالعمل على إرسال السلام لها، وعبر عن حبه الذي سوف يظل بداخله من ناحيتها طوال عرمه.

تحليل نونية ابن زيدون

يمكن من خلال العمل على تحليل قصيدة ابن زيدون أنها من القصائد التي تحتوي على العديد من المشاعر الفياضة، والشوق والحنين، ويدل مدى التعبيرات العميقة المؤثرة التي جاء بها الشاعر على مدى الحزن الذي خفق به، وبقلبه، وتظهر الأبيات مدى تمسك ابن زيدون بحبيبته ولادة، وأنه رغم ما حل به من ألم كبير جراء ما صدقته عنه، ولكنه غفر لها دون حتى أن تطلب هي ذلك، والذي يدل على مدى البؤس الذي حل بالشاعر.

إلى هنا نكون قد وصلنا على ختام موضوعنا اليوم عبد أن قمنا بالعمل على عرض شرح نونية ابن زيدون، والتي اشتملت على شرح جميع الأبيات التي تناولتها نونية ابن زيدون من البيت لأول على البيت الواحد والخمسون، وكذلك عرض تحليل نونية ابن زيدون.

الأسئلة الشائعة

عن ماذا تتحدث نونية ابن زيدون؟

تتحدث نونية ابن زيدون عن ألم الفراق، وشدة الاشتياق من أجل رؤية محبوبته.

ما معنى أضحى التنائي؟

معنى أضحى التنائي أنه هناك ثبات بلا زوال، أو دوام حتى في حالة الزوال.

لماذا سميت النونية بهذا الاسم؟

سميت النونية بهذا الاسم لأنه ينتهي كل بيت بها بعجز بحرف النون.