طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر.. كيف اصلي قيام الليل في العشر الأواخر؟

طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر.. كيف اصلي قيام الليل في العشر الأواخر؟
طريقة صلاة القيام

أن العشر الأواخر من شهر رمضان من أفضل أيام العبادة، والتي يجب فيها أن يحرص المسلم على أداء الفروض الدينية والصلاة والصوم والعمل الصالح، حيث أنها أكثر أوقات مباركة، وتبدأ من ليلة 21 شهر رمضان حتى ليلة 30 شهر رمضان، وسوف نتعرف على طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر وكم ركعة وأفضل وقت لصلاة القيام حسب السنة النبوية.

طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر

يتفق أهل العلم على أهمية صلاة القيام بشكل عام، وخلال العشر الأواخر من رمضان، اقتداءً بالسنة النبوية، وما يفعله رسول الله عليه الصلاة والسلام، وسوف نوضح طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر:

  • أن صلاة القيام في العشر الأواخر يجب أن يصليها المسلم ركعتين ركعتين على أن يتم ختامها بركعة واحدة من صلاة الوتر، وذلك من انتهاء صلاة العشاء حتى طلوع الفجر.
  • لقد روى حديث عن عبد الله بن عمر رضى الله عنه، حيث قال رسول الله عليه الصلاة والسلام “صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ”
  • لقد روى بن عمر رضى الله عنه أن طريقة صلاة الرسول حيث قال “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى الله تعالَى عليه وسلم قال: صلاةُ الليلِ والنهارِ مثنَى مثنَى”

وقت قيام الليل في العشر الأواخر

طريقة صلاة القيام

يجب أن يحرص المسلم على الالتزام بوقت الصلاة في مواعيدها لتحقيق صلة القرابة مع الله، لاسيما في شهر رمضان، وسوف نوضح وقت قيام الليل في العشر الأواخر:

  • يتفق فقهاء الدين أن وقت قيام الليل في العشر الأواخر يبدأ من فترة انتهاء صلاة العشاء حتى فترة طلوع الفجر، حيث أن الله يقبل الصلاة في أي وقت، ولكن الأفضل هو الصلاة في الثلث الأخير من الليل (آخر الليل).
  • لقد روى عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له.

عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

يجب أن يحرص المسلم على الخضوع والخشوع ومخافة الله في أداء الصلاة حتى تكون مقبولة وينال الأجر العظيم، وسوف نوضح عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر:

  • أن صلاة قيام الليل يجب أن تؤدي مثنى مثني بمعنى ركعتين ركعتين، حيث لا ليس هناك عدد مخصص للركعات، ولكن يصلي المسلم بعدد ركعات حسب ما يستطيع أو يقدر.
  • ولكن يجب ألا تقل عن ركعتين، والأفضل أن تكون اقتداءً بما كان يفعله رسول الله إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة.
  • ولقد اتفق بعض المذاهب في عدد ركعات خلال العشر الأواخر من رمضان، حيث يقول مذهب الفقهاء من الحنيفة والشافعية والحنابلة أن صلاة الليل تصل إلى عشرين ركعة، بينما يقول مذهب الفقهاء من المالكية أن صلاة الليل تصل إلى ست وثلاثين ركعة.

حديث عن طريقة الصلاة في شهر رمضان 

يعتبر شهر رمضان هو شهر الصوم والصلاة، وينال فيه المسلم الثواب العظيم، وسوف نوضح حديث نبوي عن طريقة الصلاة في شهر رمضان ومدى اختلافه عن باقية أيام العام.

  • لقد روى عن السيدة عائشة رضى الله عنها حديث عندما سئلت “كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في رَمَضَانَ؟ فَقَالَتْ: ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أتَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قَالَ: يا عَائِشَةُ، إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي”
  • وبناءً على ذلك اتفق الفقهاء ألا يتقيد المسلم بعدد معين من ركعات خلال شهر رمضان، ولكن رسول الله كانت صلواته تتصف بالطول، وكثيراً ما كانت تستمر صلواته طيلة الليل، لدرجة أن كان يخشى من طول القيام أن يفوت السحور على الصحابة رضى الله عنهم.
  • وبالرغم من ذلك لم يترك الصحابة الصلاة، حيث كان يتخذون الرسول قدوة في زيادة عدد الركعات، وتطويل القيام.

في الختام، لقد قدمنا لكم طريقة أداء صلاة القيام خلال العشر الأواخر من رمضان، والتي يفضل أن تكون في المسجد، حيث يتجمع المسلمين للصلاة ركعتين ركعتين اقتداءً بالسنة النبوية، ولكن يصلي المسلم بعدد ركعات حسب ما يتقوى على ذلك.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز صلاة القيام في العشر الأواخر في البيت؟

نعم يجوز صلاة القيام في العشر الأواخر في البيت، ليس حرج من ذلك، ولكن الأفضل أن تكون في المسجد اقتداءً بما يفعله الرسول.

ما هو فضل صلاة القيام في العشر الأواخر؟

أن صلاة القيام في العشر الأواخر لها فضل كبير على المسلم لأنها سبباً في دخول الجنة وتكفير الذنوب، كما ينال المسلم الرحمة وأبواب الرزق.

ما هو أقل عدد ركعات في صلاة القيام؟

أن أقل عدد ركعات في صلاة القيام هو ركعتين يصليها المسلم مثنى مثنى، ولكن ليس هناك عدد أقصى من عدد الركعات.