صلاة الميت كم تكبيره.. ما يقال في تكبيرات صلاة الجنازة؟

صلاة الميت كم تكبيره.. ما يقال في تكبيرات صلاة الجنازة؟
صلاة الميت كم تكبيره

العديد من الاشخاص يبحثون عن صلاه الميت كم تكبير ـ كما يبحثون أيضا عن ما يقال في تكبيرات صلاة الجنازة، ويجب على كل مسلم ان يكون عالم بهذه المعلومات، ومن خلال مقالنا سوف نعرض صلاحه الميت تكون كم تكبيرة.

ما هي الجنازة التي تقام للميت

صلاة الميت كم تكبيره

الجنازة بالفتح أو الكسر هي تكون مفرد الجنائز بالفتح فقط، كما قيل أن الجنازة بالفتح تكون للميِت، أما إن كانت بالكسر فهي للنعش، وقيل أيضاً أن العكس جائز، كما قيل أن الجنازة بالفتح والكسر هي للميِت بنعشه.

ما هو حكم الصلاة على الميت

نقَل عن ابن تيمية وابن حجر وابن عبد البر بالإجماع على أن لصلاة الجنازة تحريماً، وتكبيراً، وتحليلاً، كما أنه يجب استقبال القبلة فيها، ويجب أن يكون فيها إمام ومأموم، ولكن ممكن أن يصلي المسلم منفرداً على الميِت إذا لم يكن معه أحد؛ وذلك لأنها فرض كفاية وكذلك ُمنع فيها ما يمنع في الصلاة العادية، كالكلام وغيره.

اما بالنسبة الي حكم الصلاة على الميت المسلم الحاضر هو يكون فرض كفاية وذلك باجماع العلماء على ذلك كما أنهم استدلوا بالكثير من الأدلة وذلك كحديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: (أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم أُتِيَ بجِنازةٍ ليُصلِّيَ عليها، فقال: هل عليه مِن دَينٍ؟ قالوا: لا، فصلَّى عليه، ثم أُتِيَ بجِنازةٍ أخرى، فقال: هل عليه مِن دَينٍ؟ قالوا: نعمْ، قال: فصلُّوا على صاحبِكم. قال أبو قتادة: عليَّ دَينُه يا رسولَ الله، فصلَّى عليه).

كما أن هذا الإجماع نقله عدد كبير من العلماء مثل الإمام النووي أيضا ابن حزم في المحلي وغيرهم كما انهم قالوا إن النبي أمر الصحابة والصلاة على الذي عليه دين ولم يبقي شيئا لرد دينه وذلك الأمر يعني أنها واجبة أي فرض إذا قام به البعض سوف يسقط عن الباقين.

كم عدد التكبيرات في الصلاة على الميت

لا يجوز صلاة الجنازة باقل من اربع تكبيرات وذلك يكون بإجماع من العلماء كما نقل هذا الإجماع مجموعة من العلماء، مثل الإمام النووي في كتاب المجموع وايضا ابن عبد البر في كتاب التمهيد، كما أنهم استدلوا بعدد من أدلة السنة مثل حديث جابرٍ بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: (أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم صلَّى على أَصْحمَةَ النجاشيِّ، فكبَّر عليه أربعاً).

وقد اتفقت المذاهب الاربعة على ان الزياده عن أربع تكبيرات تكون غير مشروعة كما أنه كان يوجد بعض الاختلاف بين الصحابة فيما إن كانت اربعه او خمسه، ولكن في زمن عمر بن الخطاب ثبت أن الصلاة تكون أربع تكبيرات، كما أن هذا الإجماع نقل من الامام النووي ابن عبد البر.

ما يقال في تكبيرات صلاة الجنازة

سوف نعرض عما يقال بعد كل تكبيرة من خلال الفقرة التالية:

  • بعد التكبيرة الأولى: ذهب الشافعيه والحنابله وايضا بعض السلف إلى ان قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة تكون فرض، كما استدلوا بفعل ابن عباس رضي الله عنهما فيما رواه طلحة بن عبد الله بن عوفٍ، قال: (صلَّيتُ خلفَ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنهما على جِنازة، فقرَأَ بفاتحةِ الكتابِ، قال: لِيَعْلموا أنَّها سُنَّةٌ).
  • بعد التكبيرة الثانية: يقرأ المصلي على الميت بعد التكبيرة الثانية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهذا يعد مذهب الشافعية والحنابلة كما استدل العلماء بحديث أبي أمامة بن سهل، أن يوجد رجلاً من أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام أخبره: (أنَّ السُّنَّة في الصَّلاةِ على الجِنازة أن يُكبِّرَ الإمامُ، ثم يقرأَ بفاتحةِ الكتابِ- بعدَ التكبيرة الأولى- سِرًّا في نفْسِه، ثم يُصلِّيَ على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، ويُخلِصَ الدُّعاءَ للجِنازةِ في التكبيراتِ، لا يقرأُ في شىءٍ منهنَّ، ثم يُسلِّم…)
  • بعد التكبيرة الثالثة: قال كلا من المالكية والشافعي والحنابلة أن الدعاء على الميت في صلاة الجنازة يكون ركن كما بين الإمام النووي في كتابه المجموع برقم الصفحه وايضا الجزء الذي بيناه هنا، أن القصد من هذه الصلاة هي الدعاء إلى الميت، ولذلك لا يجوز أن يخل المصلي على الميت بهذا القصد.
  • بعد التكبيرة الرابعة: اختلفت أقوال العلماء وذلك بسبب جواز الدعاء للميت بعد التكبيرة الرابعة على قولين وسوف نعرض عنهم فيما يلي:

القول الأول:

القول الأول يقول إن الدعاء مشروع للميت وذلك بعد التكبيرة الرابعة وايضا قبل التحلل من الصلاة كما قالوا ان السبب من هذه المشروعية هو أن المصلي ما زال قائم الصلاة، ولذلك يجوز له الدعاء في هذا المكان ويكون هذا مذهب كلا من الشافعية والمالكية

  القول الثاني:

أهل القول الثاني ذهبوا إلى أنه ليس من دعاء بعد التكبيرة الرابعة ويكون السلام مباشرة بعدها، وذلك لأن الدعاء بعد التكبيرة الرابعة يصبح انه يلزم وجود تكبيرة خامس للفصل بين قراءة والسلام ويعد ذلك مذهب الحنفية وايضا الحنابلة والمالكية.

في نهاية المقال لقد عرضنا ما هي الجنازة التي تقام للميت، كما عرضنا أيضا عن ما هو حكم الصلاة على الميت، وايضا عن كم عدد التكبيرات في الصلاة على الميت، وايضا ما يقال في تكبيرات صلاة الجنازة.

الأسئلة الشائعة

ماذا نقول عند كل تكبيرة في صلاة الجنازة؟

يكبر التكبيرة الرابعة، وبعدها إما الدعاء أو السكوت قليًلا.

كم عدد التكبيرات في صلاة الميت؟

يرى بعض أهل العلم أن التكبير خمس.

ماذا يقال في الركعة الأخيرة من صلاة الجنازة؟

اللهم اغفر له، إلى آخره اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، واغفر لنا وله.