تحصين النفس اليومي.. أقوى تحصين يومي داوم عليه

تحصين النفس اليومي.. أقوى تحصين يومي داوم عليه
تحصين النفس اليومي

قد أوصانا النبي المختار في السنة النبوية الشريفة بتحصين النفس؛ لحمايتها من كل شر، والدوام على ذكر الله وحفظ النفس بأسمائه العليا، فمع انتشار السحر والحسد والعين، ينبغي أن يحافظ البشر على قراءة الأذكار والقرآن الكريم، ولا سيما ما يختص بالتحصين ومن خلال هذا المقال نوافيكم تحصين النفس اليومي بالإضافة إلى الاطلاع على أقوى تحصين يومي داوم عليه.

تحصين النفس اليومي

تحصين النفس اليومي

تحصين النفس يراد به ترديد مجموعة من الأذكار الواردة عن السنة النبوية الشريفة وكذلك مجموعة من الآيات القرآنية التي عرفت بحفظ النفس من السوء الذي يمكن أن يصيبها كالعين والحسد والسحر، فلا يصيب الإنسان مكروه إلا ما أمر المولى عز وجل أن يصاب به، فيلزم أن يحصن المسلم نفسه وفي نفس الوقت يسلم أموره لرب العباد.

أقوى تحصين يومي داوم عليه

تحصين النفس اليومي

بعد التعرف على معنى تحصين النفس اليومي نزيدكم بطرق تحصين النفس وحفظها بأمر فيتمكن الإنسان من تسليط هالة قوية من النور تحفظه من كل شر عبر قراءة آيات الذكر الحكيم والأذكار من خلال قراءة ما يلي:

  • “أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن”.
  • “أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه”.
  • “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.
  • خواتيم سورة البقرة قبل النوم “آمَنَ الرَّسول بِمَا أنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمؤْمِنونَ كلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكتبِهِ وَرسلِهِ لَا نفَرِّق بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رّسلِهِ وَقَالوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير. لَا يكَلِّف اللَّه نَفْسًا إِلَّا وسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تؤاخذنا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَه عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْف عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. [سورة البقرة، الآية: 285-286]
  • المعوذتين وسورة الإخلاص.
  • آية الكرسي.
  • سورة الكافرون.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (تُردد ثلاث مرات)، وأيضًا لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير (تُردد مائة مرة).

أقوى أدعية وأذكار التحصين

تحصين النفس اليومي

في ضوء مناقشة تحصين النفس اليومي نوافيكم بمجموعة من أقوى الأدعية وأذكار التحصين وهي كما يلي:

  • اللهم عافنا واعف عنا واحفظنا من كل شر باسمك الكريم الحافظ المانع.
  • اللهم توكلنا عليك وفوضنا أمورنا إليك فلا ترينا في أنفسنا وفي أحبابنا بأسًا يبكينا.
  • اللهم احفظني وعافني واحميني من كل شر أنت تعلمه وأما لا أعلمه.

فضل الدعاء في تحصين النفس

بعد استيفاء الحديث عن تحصين النفس اليومي نوافيكم بأن الدعاء من العبادات المحببة إلى المولى عز وجل فينبغي أن يحرص المسلمون على تلك العبادة في كافة الأوقات، وقد أوصانا المولى عز وجل في القرآن الكريم في قول الله تعالى: ” وقال ربكم ادعوني استجب لكم.” (سورة غافر) كما قال الله تعالى: ” ادعوا ربكم تضرعاً وخفية ودون الجهر من القول بالغدو والآصال.” [سورة الأعراف]، فالدعاء من العبادات التي ينبغي أن يلتزم بها المسلمون بشكل يومي فيمنح الدعاء المسلم شعورًا إنه في معية الله ورعايته وحفظه.

 يحصن المرء المسلم نفسه بالتقرب من الله بالعبادات التي يحبها فضلًا عن العبادات المفروضة الأساسية كأن يتصدق أو يصلي قيام الليل أو يواظب على قراءة الأذكار أي أذكار الصباح والمساء فهي حصن للمسلم ودرع قوي يحميه بفضل الله من كل شر.

اقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

كيف احصن نفسي تحصين كامل؟

أحصن نفسي تحصين كامل بقراءة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (ثلاث مرات)، ويمسح بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده (ثلاث مرات).

اقوى ايه تحصين؟

أقوى آية تحصين هي آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة.

ما هي السورة التي تحمي الانسان؟

السورة التي تحمي الإنسان من كل شر بإذن المولى عز وجل هي سورة البقرة.