سنة المغرب كم ركعة.. كم عدد ركعات السنة في صلاة المغرب؟

سنة المغرب كم ركعة.. كم عدد ركعات السنة في صلاة المغرب؟
سنة المغرب كم ركعة

يعتبر من الأمور التي تشغل بال الكثير من الأشخاص ويتساءلون عنها هي سنة المغرب كم ركعة، حيث يتساءلون أيضًا عن عدد ركعات السنة في صلاة المغرب، وما يتعلق بها من أحكام من حيث وقتها وفضلها وعدد ركعات الفريضة، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على ثواب صلاة المغرب.

سنة المغرب كم ركعة

سنة المغرب كم ركعة

تعتبر سنة المغرب هي سنة مهمة وهي تسمى باسم السنن والرواتب، وهي تعتبر من السنن المؤكدة التي تكون بعد أو قبل صلاة الفرض، وتم إثبات أنها لا تقل عن اثنتا عشرة ركعة، ومن المعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يواظب عليها.

من المستحب أن يتم صلاة سنة المغرب أن تصلى في البيت وهذا يتم توضيحه بما رواه رافع بن خدي -رضي الله عنه-: (أتانا رسول الله صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ في بني عبدِ الأشْهلِ، فصلَّى بنا المغربَ في مسجدنا، ثمَّ قالَ: ارْكعوا هاتينِ الرَّكعتينِ في بيوتِكم)، كما يفضل أن يتم فيها إطالة القراءة بعد الفاتحة.

فضل سنة المغرب 

تعتبر صلاة السنة هي التي تكلم النقص في صلوات الفرائض وتجبرها يوم الحساب، قد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عله وسلم- قال: (إن أولَ ما يُحَاسَبُ به العبدُ يومَ القيامةِ الصلاةُ المكتوبةُ فإن أَتَمَّها وإلا قيل انظُروا هل له من تَطَوُّعٍ فإن كان له تَطَوُّعٌ أُكْمِلَتِ الفريضةُ من تَطَوُّعِهِ ثم يُفْعَلُ بسائرِ الأعمالِ المفروضةِ مِثْلُ ذلك).

فضل المحافظة على السنن والرواتب

يوجد الكثير من الأشياء التي تجعلك تهتم بالمحافظة على صلاة السنن والرواتب والتي منها ما سوف نوضحه لكم من خلال ما يلي:

1- جبر نقص صلاة الفريضة

تعتبر صلاة النوافل من الأعمال التي تساعد في جبر نقص صلاة الفريضة، حيث أول ما يتم محاسبة عليه الفرد يوم القيامة هي صلاة الفرض، وإذا لم يتم اكتماله يكملها الله تعالي لعباده بصلاة النوافل التي كان يقوم بها العبد، كما أن صلاة الراتبة هي التي تجبر صلاة الفرض.

2- رفع درجات العبد في الجنة

أن يكثر العبد من الصلاة من الأشياء التي تساعد في رفع درجات إلى الجنة، حيث سأل الصحابة من قبل النبي عن الأعمال التي تساعدهم في دخول الجنة إجابة بكثرة فهي التي ترفع الدرجات وتخط الخطايا.

3- بناء بيت في الجنة

يحصل العبد على أجر عظيم عندما يقوم بأداء صلاة النوافل، فهي أيضًا سبب لبناء لصاحبها بيت في الجنة، من حافظ على اثنتي عشر صلاة نوافل في اليوم واللية بنى الله له بيت في الجنة.

4- التقرب إلى الله

تساعد سلام النوافل المسلم في التقرب إلى الله وزيادة أجره عند الله سبحانه وتعالى لما لهتا من فضل عظيم، فهي من الأشياء التي تحبب الله في عبده، كما يحصل العبد على اجر وثواب عظيم عندما يقوم بأداء صلاة النوافل.

عندما يحافظ المسلم على السنن والرواتب يوجد الكثير من الفضائل التي يحصل عليها، ولهذا يتساءل الكثير من الأشخاص عن سنة المغرب كم ركعة التي أجبنا عليها وقمنا بتوضيح فضل صلاة السنن والرواتب.

 

الأسئلة الشائعة

ما هو اجر صلاة السنة؟

اجر صلاة السنة بناء بيت للعبد في الجنة.

ما هي صلاة النافلة وفوائدها؟

صلاة النفل هي كل أنواع الصلوات غير المفروضة.

ما هي السور التي تقرأ في صلاة السنة؟

السور التي تقرأ في صلاة السنة الفاتحة.