صلاة الميت للنساء.. صلاة الميت كم ركعة

صلاة الميت للنساء.. صلاة الميت كم ركعة
صلاة الميت للنساء

يوجد العديد من التساؤلات حول الصلاة الميت للنساء وهل هناك فرق بينها وكم عدد ركعات صلاة الميت، ولذلك سنتعرف في هذا الموضوع عن كافة التفاصيل التي تتعلق بخصوص تلك التساؤلات وسنعرف سوياً كافة التفاصيل التي تخص صلاة الميت وكيف يمكن أن تصليها.

صلاة الميت للنساء

صلاة الميت للنساء

لا يوجد فرق بين صلاة الجنازة على الرجل أو المرأة سوا في بعض المواضيع البسيطة والتي تتمثل في وقوف الإمام عند وسطها وذلك اقتداء بما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتم الدعاء لها كأي مسلم ومسلمة توفاهم الله، وكما يجب توضيح أنه لا يفضل للنساء أن تصلي صلاة الميت.

صلاة الميت كم ركعة

في حقيقة الأمر فصلاة الجنازة أو صلاة الميت لا ركوع فيها ولا سجود، وإنما هي عبارة عن أربع تكبيرات وتسليم، ويجب ذكر أنه لا يتم الصلاة على الشهيد ولا يتم غسله ولا يكفن وإنما يدفن بملابسه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (زملوهم بكلومهم فإنهم يبعثون يوم القيامة اللون لون دم والريح ريح مسك).

كيفية صلاة الجنازة

تنقسم صلاة الجنازة إلى أربع تكبيرات دعونا نتعرف عما يجب فعله في كل ركعة، هيا بنا:

  • التكبيرة الأولى: بعد تكبير الإمام ومن خلفه من المصلين للتكبيرة الأولى، يقوم الإمام والمصلون بقراءة سورة الفاتحة سراً، ويستحب أن يقراً سورة قصيرة بعد سورة الفاتحة كسورة الإخلاص أو سورة العصر.
  • التكبيرة الثانية: بعد تكبير الإمام ومن خلفه من المصلين للتكبيرة الثانية يقراً كلاً منهما الصلاة الإبراهيمية سراً وتكون صيغتها كالتالي: ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
  • التكبيرة الثالثة: بعد تكبير الإمام ومن خلفه من المصلين للتكبيرة الثالثة يرفع الإمام والمصلون يدهم للدعاء للميت سراً ما شاء من الأدعية ويسحب أن يدعو بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن ذلك (اللهم أغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإيمان ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده).
  • التكبيرة الرابعة: بعد التكبيرة الرابعة للإمام والمصلين خلفه، يرفع الإمام ومن خلفه يدهم مرة أخرى ويدعو للمسلمين جميعاً وبعد ذلك يقوم بالتسليم على اليمين ويقول السلام عليكم ورحمة الله وإن سلم تسليمة ثانية على يساره فلا بأس بها ووجب على المأموم إتباع الإمام في ذلك.

سنن صلاة الجنازة

يوجد العديد من السنن في صلاة الجنازة التي يجب إتباعها ولذلك دعونا نعرفها سوياً:

  • من السنة أن تصلى صلاة الجنازة في جماعة مع مجموعة من المصلين.
  • من السنة أن تكون صلاة الجنازة ثلاثة صفوف فأكثر.
  • من السنة أن تتم صلاة الجنازة سراً وليس جهراً.
  • من السنة أن يتم رفع اليدين خذو المنكبين عند كل تكبيرة في صلاة الجنازة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تخص صلاة الميت للنساء كما تعرفنا سوياً كيفية صلاة الجنازة والسنن التي يفضل إتباعها أثناء تأدية صلاة الجنازة.

 

 

الأسئلة الشائعة

ما هي السنن التي يفضل تأديتها أثناء صلاة الجنازة؟

السنن التي يفضل تأديتها أثناء صلاة الجنازة هي أن تصلى صلاة الجنازة في جماعة مع مجموعة من المصلين.

كم عدد ركعات صلاة الجنازة؟

عدد ركعت صلاة الجنازة هي صفر فصلاة الجنازة لا ركوع فيها ولا سجود وإنما هي أربع تكبيرات في كل تكبيرة منها يتم فعل شيء مختلف.

ماذا نفعل في التكبيرة الأولى في صلاة الجنازة؟

في التكبيرة الأولي في صلاة الجنازة وبعد التكبير وراء الإمام نقرأ سورة الفاتحة سراً ومن المستحب بعد ذلك إتباعها بقراءة سورة صغيرة من سورة الإخلاص أو سورة العصر.