حقوق الجار مختصر.. ما الواجب علينا تجاه الجار؟

حقوق الجار مختصر.. ما الواجب علينا تجاه الجار؟
الإحسان إلى الجار

العديد من الاشخاص يبحثون عن حقوق الجار كما يوجد بعض الواجبات التي يجب أن يقوموا بها الجيران مع بعضهم، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصى على الجار، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هي حقوق الجار.

الإحسان إلى الجار

الإحسان إلى الجار

يوجد للجار حق عظيم على جاره كما حث الإسلام على الإحسان إلى الجار وايضا ربط بين الإكرام والايمان والاحسان عليه صلى الله عليه وسلم (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جارَهُ).

الجار هو من يجاور الإنسان في السكن والدراسة إذا كان مسلما أو حتى كافر كما أن الشرع جعل أن محبة الخير للغير تكون علامة على علامات الإيمان فعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره).

ويوجد صور كثيرة الإحسان إلى الجار وسوف نعرض فيما يلي:

  • ان تعطيه المال إن طلبه، ومد له يد العون.
  • إذا مرض تعايده، وايضا تتفقد أحواله.
  • مشاركته في أفراحه وأتراحه.
  • عدم الاستطالة عليه بالبنيان.
  • إسداء النصح والمشورة إليه.
  • أن تتبع جنازته.
  • عدم إيذائه برائحة الطعام، كما يجب ان تقديم شيء من الطعام له وحتى إن كان ذلك يسيراً، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي أبا ذرًّ -رضي الله عنه (يا أبا ذَرٍّ إذا طَبَخْتَ مَرَقَةً، فأكْثِرْ ماءَها، وتَعاهَدْ جِيرانَكَ).
  • الدعاء له، وان تستر عليه.
  • عدم إلحاق الأذى بالجار بشتمه أو ضربه.
  • رد السلام على الجار، وأن تتكلم معه بأسلوب لطيف ومهذب، ولا تتعامل معه بتكبر.
  • عدم إزعاج الجار بالأصوات العالية.
  • وذلك يؤكد الحديث النبوي الشريف التي روي عن صحابة كانوا يسألون رسول الله: (يا رسولَ اللهِ، ما حقُّ الجارِ؟ قال: إنِ اسْتقرَضَك أقرضتَّه، وإنِ استعانَك أعنْتَه ، وإنِ احتاجَ أعطيتَه ، وإنْ مرِض عدْتَه ، وإن مات تبعتَ جنازتَه ، وإن أصابَه خيرٌ سرَّك وهنَّيْتَه ، وإن إصابتْه مصيبةٌ ساءَتْك وعزَّيْتَه ، ولا تُؤْذِه بِقُتَارِ قِدْرِكَ إلَّا أنْ تغرفَ له منها ، ولا تسْتَطِلَّ عليه بالبناءِ لِتُشرفَ عليه وتسدَّ عليه الريحَ إلا بإذنِه).

عدم التعرض للجار الاذى والسوء

إن حق الجار على الجار يكون بالقول أو الفعل كما وعده أنه من الكبائر كما نفي اكتمال الإيمان عن كل ما يتعرض لجيرانه بالأذى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ. قيلَ: ومَن يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: الذي لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوايِقَهُ) من لا يأمن جاره شره وظلمه كما أنه لا يكتمل ايمانه.

كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن امرأة من أهل النار مع انها تكون محافظة على الصلاة وتكثر من الصدقة ولكنها كانت تعرض الجار الي الأذى فقد قال رجل: (يا رَسول اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها، غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال: هيَ في النَّارِ، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: هيَ في الجنَّةِ).

يوجد عدة الامور التي يجب ان تتجنبها لكي لا تؤذي الجيران سوف نعرض ذلك فيما يلي:

  • ألا تنظر له وهو جالس في منزله وتتبع عوراته.
  • أن تحاول التنصت على الجار وكشف أسراره.
  • أن تتحدث عن الجار أمام الناس بالسوء، كما ذكر عيوبه والإساءة لسمعته.
  • التعرض له بالغيبة والنميمة وايضا إثارة المشاكل بينه وبين الناس.
  • أن تزعجه في أوقات راحته ونومه.
  • التضييق على الجار وإلغاؤه لترك منزله.

زيارة الجار وتلبية دعوته

إن حق الجار على الجار يكون من خلال تعهده بالزيارة وأن تشاركه أفراحه وحتي أحزانه وايضا تلبي دعوته وقال رسول الله صلى الله عليه (حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ سِتٌّ قيلَ: ما هُنَّ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: إذا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عليه، وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ، وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له، وإذا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ) إذا دعا الجار جاره يجب أن توافق على الدعوه لان ذلك سوف يزيد من الألفة ويقوي العلاقة بينهما.

تفقد امور واحوال الجار

لقد حثنا رسول الله عليه وسلم على أن نتفقد الجيران وأحوالهم وأن أكرمهم كما أن الجار يكون هو أقرب الناس كما أكثرهم اطلاعه على أحوال جيرانه مثل المؤمن إلى المؤمن وعن نعمان بن بشير رضي الله عنه يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَثَلُ المُؤْمِنِينَ في تَوادِّهِمْ، وتَراحُمِهِمْ، وتَعاطُفِهِمْ مَثَلُ الجَسَدِ إذا اشْتَكَى منه عُضْوٌ تَداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى) يجب أن يعتني الفرد بجاره ويحسن اليه لكي تزيد بينهم المحبه والالفه.

في نهاية المقال لقد عرضنا الإحسان إلى الجار، كما عرضنا أيضا عن زيارة الجار وتلبية دعوته، ايضا عن عدم التعرض للجار الاذى والسوء، وايضا ستر الجار وعدم التجسس على محارمه.

أقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

ما الواجب علينا تجاه الجار؟

الواجب على المسلمين التناصح، والتَّعاون على الخير، والتآمر بالمعروف، والتناهي عن المنكر.

ما هو حق الجار علينا؟

إذا لقيته فسلم عليه ، وإذا دعاك فأجبه ، وإذا استنصحك فانصح له ، وإذا عطس فحمد الله فشمته ، وإذا مرض فعده ، وإذا مات فاتبعه.

ما هي حقوق الجيران وواجباتهم؟

فالجار له حقٌّ، والواجب الإحسان إليه، وكفّ الأذى عنه.