أشهر روايات صعيدية مكتملة

أشهر روايات صعيدية مكتملة
أشهر روايات صعيدية مكتملة

تعتبر الروايات الصعيدية من الروايات المميزة والجميلة لأنها تكون بلهجة الصعايدة الجميلة والتي تجعلك تحب قراءة هذه الروايات وهناك الكثير من كتاب الروايات الصعيدية المعروفين وهذه الروايات متنوعة في جميع أنواع الروايات ولذلك سنقوم بعرض لكم من خلال هذا المقال بعض أشهر الروايات الصعيدية المتنوعة والجميلة.

أشهر روايات صعيدية مكتملة

أشهر روايات صعيدية مكتملة

الروايات الصعيدية هي روايات تتحدث عن منهج الصعايدة وتقاليدهم وعاداتهم المختلفة لذلك دعونا نعرض لكم بعض أشهر هذه الروايات:

1- رواية ( الأم فتحية )

هي تعتبر رواية توضح التقاليد والعادات الصعايدة الشهيرة وتتحدث هذه الرواية عن الفقر والضعف الذي يتواجد بكثرة في المدن الصعيدية وهذه الرواية كانت للكاتب خيري شلبي وقام بنشرها عام 2008 وكانت مقسمة على ثلاث أجزاء.

2- رواية (قطار الصعيد)

تعتبر هذه الرواية من الروايات البارزة للكاتب العظيم يوسف القعيد هي التي أصدرها في عام 2009، حيث تتناول قصة محقق ماهر ينطلق في رحلة تحقيق إلى محافظة أسيوط، العاصمة الجديدة للصعيد. تتمحور أحداث الرواية حول جريمة قتل تضحية فيها شخصان، أحدهما مسلم والآخر مسيحي. تتسلسل الأحداث في الرواية لتسليط الضوء على تعقيدات المشاكل المعروفة التي تنشأ في المجتمعات الصعيدية.

3- رواية (الطوق والأسورة)

هذه الرواية جمعت في كتاب واحد  وقد كتبها الكاتب يحيى الطاهر عبد الله. تدور أحداث هذا الكتاب حول مجموعة من المشاعر الإنسانية والعواطف والحب في مناطق مختلفة من الصعيد. كما تبين الفقر والغنى في حياة أهل الصعيد.

تتميز هذه القصص بقدرتها على إلقاء الضوء على العادات والتقاليد الصعيدية الصارمة التي تحتكم بحياة الأشخاص المقيمون في الصعيد والتي قد لا تمنحهم حقوقهم الكاملة، ترسم القصص صورة واقعية لحياة الناس في الصعيد وتعبر عن تجاربهم وتحدياتهم بأسلوب يلامس القلوب ويعكس ثقافتهم .

أشهر الروايات الرومانسية

تعتبر الصعيد منبع للروايات المختلفة من جميع أنواع المجالات وتتحدث عن الكثير من قصص الحب في الصعيد لذلك سنقوم بعرض لكم بعض من أشهر الروايات الرومانسية الصعيدية:

1- رواية (صعيدي لكن عاشق)

تعتبر هذه الرواية للكاتبة نرمين قدري والتي تتحدث عن أحداث تدور حول شخصية جاسر ماهر الأنصاري البذي يبلغ من العمر 30عاما  الذي يحقق حلمه بدراسة الاقتصاد في أمريكا. خلال فترة دراسته هناك ويقابل هناك فتاة تسمى حور ماجد المهندس ويعون في حب بعض تتوالي الأحداث بشكل مثير بين  الدراما والرومانسية وهذه الرواية تتحدث عن الصراعات والعادات والتقاليد الصعيدية المعروفة

2- رواية (التاريخ السري)

رواية جميلة للكاتب المصري الكبير محمد مستجاب تعتبر من أفضل الأعمال الفنية التي حصلت علي شهرة واسعة منذ أن أصدرت تدور الرواية حول حكاية الأسطورة  نعمان عبد الحافظ بدءًا من وقت أن رضا بحياته وتقبلها إلى قصة حبه وليلة زفافه وهذه الرواية تركز على العادات والتقاليد الصعيدية التي يوثها الأجيال إلى بعضهم البعض  وتميز الصعايدة بثقافتهم الخاصة المميزة والمختلفة عن غيرها من الثقافات للمحافظات الأخرى.

روايات صعيدية متنوعة

هناك الكثير من أنواع الروايات المختلفة في الصعيد وكتابتها المشهورون لذلك سنقوم بعرض لكم بعض من هذه الروايات:

1- رواية (الجبل)

هذه الرواية من أكثر الأعمال الشهيرة التي قام بتأليفها الكاتب المصري فتحي غانم وقام بإصدارها في عام 2009تدور أحداث القصة في قرية القرنة القديمة بالصعيد ومن يرويها الناس الفقيرة من سكان الجبل في القرية وتتحدث هذه الرواية عن خطورة القرارات المعمارية الجديدة على السكان  وحياتهم التي تختلف مع تقاليدها وتوضح مقاومتهم لهذه القرارات التي تعيق سعادتهم واستقرارهم في بلدهم

2- رواية (خالتي صفية والدير)

هذه الرواية من تأليف الرائي المصري بهاء طاهر وقام بإصدارها في عام 1991تتكلم أحداث الرواية عن قصة حب بين صفية وحربي اللذان أحبا بعضهما منذ أن كانا طفلين ولكن الظروف لم تسمح لهما بالزواج وتبين الرواية مشاعر الرغبة والاشتياق والانتقام كما تتحدث على العديد من المشكلات الاجتماعية التي تواجه المسلمين والمسيحيين في الصعيد وتبين أيضًا قضايا التار بين الأسر وتأثيرها على الحياة في الصعيد.

أشهر أسماء كتاب روايات صعيدية

هناك الكثير من أشهر كتاب الروايات الصعيدية المعروفين حول أنحاء مصر دعونا نعرض لكم بعض هذه الأسماء:

  • بهاء طاهر
  • محمد مستجاب
  • فتحي غانم
  • يوسف القعيد
  • يحي الطاهر عبدالله
  • خيري شلبي

وفي النهاية نكون قد عرضنا لكم في هذا المقال أشهر الروايات الصعيدية وكتابها المعروفين في أنحاء الجمهورية، حيث وفرنا لكم مجموعة متنوعة من الروايات المميزة التي يلجأ بعض الناس لقرأتها .

الأسئلة الشائعة

ما هو أصل الصعيد؟

الصعيد هو أصل مصر، ومنبع العراقة والأصالة والتاريخ، فالحضارة المصرية القديمة كانت موجودة علي ضفاف النيل بالصعيد منذ فجر التاريخ

ما هي لغة الصعيد؟

اللهجة الصعيدية وهي إحدى اللهجات العربية وضمن اللهجات المصرية وهي تنتشر في صعيد مصر وهي المناطق الجنوبية الوسطى في مصر

ماذا يحب الرجل الصعيدي؟

يحب الرجل الصعيدي إلى الحفاظ على العادات والتقاليد القديمة، ويتجنب التغييرات الكبيرة.