حد الحرابة في الاسلام  وما هي شروط الحرابة؟

حد الحرابة في الاسلام  وما هي شروط الحرابة؟
حد الحرابة في الاسلام

ما هو حد الحرابة في الاسلام؟ وما هو حد الحرابة في القرآن؟  قرر الدين الإسلامي العديد من العقوبات التي يتم تطبيقها على الأِشخاص المخالفين لتعاليم الدين، حيث يعتبر حد الحرابة من الحدود التي تنفذ على الأشخاص، والذي له العديد من الشروط وسوف نتعرف عليها فيما يلي.

حد الحرابة في الاسلام

حد الحرابة في الاسلام

تعتبر الحرابة هو المصطلح الذي يطلق على عملية قطع الطريق هي خروج طائفة مسلحة، لاحداث الفوضى، وسفك الدماء، وسلب الأموال، وهتك الاعراض، وخراب الحرث والنسل، متحدية الدين والاخلاق والنظام والقانون.

تجدر الإشارة إلى أن مصطلح الحرابة تم أخذه من الحرب، لأن الطائفة الخارجة على النظام تعتبر هي التي تقوم بمحاربة التعليم والدين والقانون كما أنه مفهوم الحرابة يدخل ضمنه العديد من الأمور التي منها الآتي:

  • عصابة القتل.
  • اللصوص للسطو على البيوت والبنوك.
  • عصابة خطف الاطفال.
  • عصابة إتلاف الزروع وقتل المواشي والدواب.
  • عصابة خطف البنات والعذارى للفجور بهن.
  • اغتيال الحكام ابتغاء الفتنة واضطراب الأمن.

  ما هي شروط الحرابة

بعد أن عرضنا ما هو حد الحرابة في الاسلام والتعرف عليه مفهومه، يجب التعرف على أن هناك العديد من الشروط التي يجب استيفائها لكى يتم توقيع حد الحرابة والتي تتضح فيما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص بالغ عاقل حيث إنه إذا كان غلام صغير واشترك مع غيره في قطع الطريق أو كان مختل عقليا فلا حد عليه يختلف في ذلك الفقهاء، ولكن اختلفوا فيما إذا اشترك في الحرابة صبيان أو مجانين.
  • يعتبر أهم الجهر بالسوء من أهم الشروط التي تقع على حد الحرابة، واشهارها فهي تقوم على الشخص الجرئ الذي لا يشعر بالخوف وهذا مذهب والشافعية والحنابلة وخالف في ذلك المالكية والظاهرية.
  • يجب ألا يكون شخص فردي يجب أن تكون جماعة واختلف العلماء بشرط الجماعة.
  • في حالة إذا قام بالهجوم على قافلة وسرق منها في العلن وهرب فهو ناهب ولا يقام عليه حد الحرابة.
  • أن تكون بسلاح، لأن قوتهم هي قوة السلاح، فإن لم يكن معهم سلاح فليسوا بمحاربين ولا يطبق عليهم الحد.
  • أن يكون قاطع الطريق من إرادته ورغبته الشخصية فإن ثبت أنه مجبر على ذلك الأمر لا يقام عليه حد الحرابة ومنها قطاع الطرق.

حد الحرابة في القرآن

في صدد عرض حد الحرابة في الاسلام والتعرف عليه بصورة مفصلة، نجد أن القرآن الكريم وردت بها العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن حد الحرابة والتي تتضح فيما يلي:

  • ﴿ إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [المائدة: 33، 34].
  • ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ٣٨ فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ٣٩﴾ [المائدة:38–39].
  • ﴿إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ٣٤﴾ [المائدة:34] وهي الآية التي تخص سقوط حد الحرابة.

ما الفرق بين حد السرقة وحد الحرابة

يجب التنويه إلى أنه هناك فرق بين كل من حد السرقة وحد الحرابة، حيث إن حد السرقة يؤخذ فيها المال دون علم المجني عليه دون رضا، أما في الحرابة يؤخذ فيها المال بعلم المجني عليه ولكن بغير رضاه على سبيل التغلب عليه الذي يكون له العديد من الشروط.

وضع الدين الإسلامي العديد من التعاليم الصارمة التي لا يمكن أن يغفل عنها الأفراد، حيث وضع العقوبات التي يجب أن تتطبق على الأشخاص المخالفين ومنها حد الحرابة الذي ينفذ على الشخص الذي يثبت عليه الأمر.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين حد الحرابة والتعزير؟

الفرق بين حد الحرابة والتعزير حد الحرابة والقتل تعزيرًا أنه في حد الحرابة لا يحق للقاضي أو لولي الأمر أن يصدر قرارًا بالعفو عن الجاني

من هم اهل الحرابة؟

أهل الحرابة من يخرج على الناس بالسلاح، ويعتدي على أنفسهم، وأموالهم، وأعراضهم

هل طبق النبي حد الحرابة؟

طبق النبي حد الحرابة كما كان معمولاً به قبل اﻹسلام