الصلاة على النبي بالصيغة الابراهيمية كاملة وجاهزة للنسخ

الصلاة على النبي بالصيغة الابراهيمية كاملة وجاهزة للنسخ
الصلاة على النبي بالصيغة الابراهيمية

النبي صلى الله عليه وسلم له مكانة عظيمة في قلوب المسلمين وله قدر عظيم عند الله عز وجل، وقد أمر الله تبارك وتعالى في آية تتلى إلى يوم رفع القرآن بالصلاة والسلام على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ويسأل كثير من الناس عن الصلاة على النبي بالصيغة الابراهيمية كاملة وجاهزة للنسخ، وهو ما سنتعرف إليه عن قرب في فقرات المقال التالية.

الصيغة الابراهيمية للصلاة والسلام على رسول الله

الصلاة على النبي بالصيغة الابراهيمية

للصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغ كثيرة أفضلها الصيغة الابراهيمية، وسنتعرف على ما هي الصيغة الابراهيمية للصلاة والسلام على رسول الله، وذلك في النقاط التالية:

  • الصيغة الابراهيمية للصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي تلك التي نرددها في آخر التشهد الأخير في الصلاة قبل التسليم.
  • صيغة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما بينها هو لنا ” اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد

تحميل الصلاة على النبي بالصيغة الابراهيمية كاملة وجاهزة للنسخ “من هنا

فضل الصلاة والسلام على رسول الله

الله تبارك وتعالى شرع لنا الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالتأكيد هي ذات فضل كبير في ميزان العبد يوم القيامة ولها أثر في حياتنا اليومية، وسنتعرف على ما هو الصلاة والسلام على رسول الله، وذلك في النقاط التالية:

  • ورد عن الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم ذات مرة سجد وأطال في سجوده ثم قال ” أتاني جبريل قال : من صلى عليك صليت عليه ، ومن سلم عليك سلمت عليه فسجدت لله شكرًا” أخرجه الإمام أحمد.
  • ورد عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه أم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا” أخرجه أحمد والحاكم.
  • عن الصحابي الجليل يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “أتاني آتٍ من ربي فقال : ما من عبدٍ يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشرًا فقام إليه رجل فقال : يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك ؟ قال : إن شئت ، قال : ألا أجعل ثلثي دعائي ؟ قال : إن شئت ، قال : ألا أجعل دعائي كله قال : ” إذن يكفيك الله هم الدنيا وهم الآخرة” أخرجه مسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” من صلى عليَّ أو سأل لي الوسيلة حقت عليه شفاعتي يوم القيامة ” أخرجه مسلم.
  • قال عمر بن الخطاب ” إن الدعاءَ موقوفٌ بينَ السماءِ والأرضِ، لا يَصْعَدُ منه شيءٌ حتى تُصَلِّيَ على نبيِّك صلى الله عليه وسلم” أخرجه الترمذي وحسنه الألباني.
  • هي من وسائل تكفير الذنوب واستجابة الدعاء وغير ذلك من الفضل الكثير عنها.

أفضل صيغة للصلاة والسلام على رسول الله

الله تبارك وتعالى أمرنا بالصلاة والسلام على رسول الله ولم يخصص لنا صيغة معينة لكن النبي وضح لنا صيغة معينة غير مقيدة، وسنتعرف على أفضل صيغة للصلاة والسلام على رسول الله، وذلك في النقاط التالية:

  • لم تقيد الشريعة صيغة بعينها على هذا الغرض بل هي مباحة وفق معايير ألا يكون هناك غلو أن إطراء ومبالغة أو شرك أو ما شابه كما يحدث في صيغ صوفية معينة.
  • الصيغة المفضلة هي الصيغة الابراهيمية فقد أشار لنا بها النبي صلى الله عليه وسلم.

دليل تشريع الصلاة والسلام على رسول الله

عبادة كبيرة وشهيرة كالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم لابد وأن لها دليل من الكتاب والسنة على مشروعيتها، وسنتعرف على دليل تشريع الصلاة والسلام على رسول الله، وذلك في النقاط التالية:

  • ورد في كتاب الله عز وجل ” إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” سورة الأحزاب.
  • أدلة كثيرة في السنة المطهرة عنها وعن فضلها.

كان هذا ختام مقالنا عن الصلاة على النبي بالصيغة الابراهيمية كاملة وجاهزة للنسخ، تعرفنا من خلاله على عدد من المعلومات حول الصلاة والسلام على خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم، ونسأل الله تعالى أن نكون رفقائه في جنات النعيم.

اقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

ما هي الصيغة الصحيحة للصلاة الابراهيمية؟

الصيغة الصحيحة للصلاة الابراهيمية كما بينها لنا النبي صلى الله عليه وسلم هي اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

ما هي الصيغة الحقيقية للصلاة على النبي؟

الصيغة الحقيقية للصلاة على النبي هي كما بين للصحابة رضوان الله عليهم وهي اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

كيف نصلي على النبي 1000 مرة و ما هي الصيغة الجائزة؟

الصيغة الجائزة للصلاة على النبي هي أي صيغة تؤدي الغرض لا غلو فيها وأفضل الصلاة بالصيغة الابراهيمية.