الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من العباد تعني؟  وفضلها @

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من العباد تعني؟  وفضلها @
الصلاة على النبي

من من المسلمين لا يعرف عظم قدر الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالتأكيد لكل كلام معنى يعلمه من يعلم ويجهله من يجهل، ويسأل كثير من الناس عن ماذا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من العباد تعني وما فضلها، وذلك لسوء فهم قد يعتري بعض الناس من ظاهر الصيغة، وسنتعرف على تفاصيل أكثر في فقرات المقال التالية.

ما هو معنى الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

الصلاة على النبي

هناك بعض الناس قد لا يدرى معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو يظن فيها ظنًا خاطئًا، وسنتعرف على ما هو معنى الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك في النقاط التالية:

  • تختلف معنى الصلاة والسلام على رسول الله عليه وسلم من الله عن العباد.
  • معنى الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم من رب العزة رحمة وثناء أي يثني عليه في الملأ الأعلى.
  • معنى الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم من العباد الذين هم الملائكة والبشر والدعاء.
  • قال أبو العالية صلاة الله ثناء عند الملائكة وصلاة النبي الدعاء وقال عبد الله بن عباس صلاة الملائكة أي يباركون.

ما هو فضل الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

لاشك أن الأمر الإلهي للصلاة والسلام على نبيه الخاتم له فضل كبير، ولكن بعض الناس قد لا يعلم ما هو ذلك الفضل، وسنتعرف على ما هو فضل الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك في النقاط التالية:

  • عن الصحابي الجليل يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “أتاني آتٍ من ربي فقال : ما من عبدٍ يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشرًا فقام إليه رجل فقال : يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك ؟ قال : إن شئت ، قال : ألا أجعل ثلثي دعائي ؟ قال : إن شئت ، قال : ألا أجعل دعائي كله قال : ” إذن يكفيك الله هم الدنيا وهم الآخرة” أخرجه مسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” من صلى عليَّ أو سأل لي الوسيلة حقت عليه شفاعتي يوم القيامة ” أخرجه مسلم.
  • هناك من الفضائل الكثير والكثير غير ذلك وهذا جزء منها وإجمال لا تفصيل.

أفضل صيغة للصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم

هناك صيغ متعددة يمكن للمسلم استعمالها للصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن هناك تفاوت بعض الشيء بينهم، وسنتعرف على أفضل صيغة للصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك في النقاط التالية:

  • يمكن لأي عبد استخدام ما يشاء من الصيغ التي تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم مما يخطر على باله أو سمعها من أحد ما لم تكن فيها غلو أو عبارات شركية أو ندية أو ما شابه من مخالفات شرعية.
  • النبي صلى الله عليه وسلم لما سأل عن كيفية الصلاة عليه أرشدنا للصيغة الابراهيمية التي تقال في آخر التشهد قبل التسليم وهي “اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد

آية الأمر بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم

ورد في كتاب الله الأمر من الله عز وجل بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن بعض الناس قد لا يعرف ما هي تلك الآية، وسنتعرف على آية الأمر بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك في النقاط التالية:

  • التشريع في الإسلام يكون من الكتاب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ورد في شأن الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم أدلة كثيرة ومنها ما جاء في القرآن الكريم.
  • ورد في كتاب الله عز وجل ” إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” سورة الأحزاب.

كان هذا ختام مقالنا عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من العباد تعني وفضلها، تعرفنا من خلاله على عدد كبير من المعلومات عن هذا الأمر الهام الذي يغفل عنه كثير من المسلمين، وفقنا الله تعالى لتوضيح الأمور لكم وتقديم المفيد.

اقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

ما هو فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كبير ومتفرع لأنواع كثيرة وأبرزها استجابة الدعاء والشفاعة والثواب وتفريج الهموم.

ماذا كانت الصلاة تعني للنبي صلى الله عليه وسلم؟

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تعني من الله الرحمة ومن الملائكة الدعاء ومن الناس كذلك.

ما معني الصلاة على النبي محمد؟

معنى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي طلب الثناء والرحمة من الله عليه وسلم.