كيف اصلي القيام والوتر .. والسور المقروءة في صلاة القيام

كيف اصلي القيام والوتر .. والسور المقروءة في صلاة القيام
كيف اصلي القيام والوتر

إن الصلاة من الأركان الأساسية للإسلام، لذلك يجب على كل مسلم أن يكون على دراية بإجابة السؤال القائل كيف اصلي القيام والوتر، حيث تعتبر تلك الصلوات من الصلوات التي يمكن من خلالها الحصول على الكثير من الفضل في الدنيا والآخرة، لذلك سوف نتناول كافة المعلومات التي ترتبط بكل من صلاة القيام والوتر.

كيف اصلي القيام والوتر

تتم عملية صلاة قيام الليل على هيئة ركعتين ركعتين، وذلك وفقًا للحديث القائل صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، حيث وضح لنا ذلك الحديث الشكل الذي يجب أن تكون عليه الصلاة.

أما بالنسبة لصلاة الوتر، فإن الإجازة هنا أن تتم عملية الصلاة لركعة واحدة في نهاية صلاة القيام، ومن هنا يجب علينا الإشارة إلى أن عدد الركعات غير محدد، ولكن الرسول الكريم كان يزيدها عن 11 ركعة، وقد اتفق الفقهاء من المذاهب الفقهية الأربعة أن عملية الصلاة يمكن أن تصل إلى 4 ركعات.

السور المقروءة في قيام الليل

كيف اصلي القيام والوتر

في الحقيقة لا يوجد أي نص صريح بالسور التي يمكن قراءتها من خلال السنة النبوية، لذلك من الأفضل في أول ركعة البدء بسورة الأعلى، أما الركعة الثانية قراءة سورة الكافرون، أما الركعة الثالثة تشمل سورة الإخلاص.

أمور يجب الالتزام بها في صلاة قيام الليل

يوجد عدد من الأمور التي يمكن الالتزام بها من أجل الحصول على الأجر الكامل لتلك الصلاة، وهي:

  • نية المسلم لإتمام تلك الصلاة، حيث يكون في تلك الحالة له أجر مثل أجر الصدقة.
  • من الأفضل أن ينام المسلم على طهارة بعد العشاء، لكي يتمكن من الاستيقاظ بشكل نشيط، يمكنه من إتمام عملية الصلاة على أكمل وجه.
  • يجب على كل مسلم أن يقوم بتحديد عدد من الركعات الخاصة بتلك الصلاة، ولكن إذا نام أثناء الصلاة، يمكن إتمام عملية الصلاة لذلك العدد المتبقي في النهار، ومن الأفضل العمل على إيقاظ من معه في البيت من أجل إتمام الصلاة.
  • يجب على المسلم الإطالة في الصلاة، سواء كان ذلك من خلال السجود أو الركعات في حالة الصلاة بشكل فردي، أما في حالة الصلاة في المسجد، لا يفضل ذلك للتيسير على المصلين.
  • من الأفضل البكاء عند قراءة القرآن الكريم.
  • يمكن للمصلي أن يحصل على بعض الوقت من الراحة بين كل 4 ركعات، يقضيها في السكوت أو في الصلاة الفردية.

فضل صلاة قيام الليل

إن الصلاة بشكل عام لها فضل في حياة الإنسان، وإن صلاة قيام الليل لها فضل عظيم في حياة كل إنسان، حيث إنها تعتبر واحدة من السنن المؤكدة عن النبي الكريم، ويوجد العديد من الآيات الكريمة التي تؤكد أن لها عظيم الأجر، والتي يأتي على رأسها الآية الكريمة أمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ.

لذلك تعتبر تلك الصلاة من أهم الصلوات التي يجب على المسلم الالتزام بها بشكل كبير.

إن الصلاة هي الرباط القوي الذي يربط الإنسان بربه في تلك الحياة، لذلك من الأفضل أم يحافظ الإنسان على الصلاة، التي تعتبر من أهم الوسائل التي تربط ما بينه وبين الله، من أجل الحصول على الدعم من الله وأن ينال عظيم الأجر والثواب.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

افضل ما يقرأ في قيام الليل؟

يوجد عدد من السور التي يفضل قراءتها في قيام الليل وهي سورة الزمل وسورة يس وسورة الواقعة وتبارك.

هل يجوز قراءة سور قصيرة في صلاة قيام الليل؟

نعم، يجوز قراءة سور قصيرة في قيام الليل.

هل يشترط قراءة سور معينة في قيام الليل؟

لا يشترط قراءة سور معينة في قيام الليل.