كيف اصلي القيام برمضان .. طريقة صلاة القيام صحيحة

كيف اصلي القيام برمضان .. طريقة صلاة القيام صحيحة
كيف اصلي القيام برمضان

إن الصلاة هي الوسيلة التي يرتبط من خلالها الإنسان مع الله بشكل وثيق، لذلك إن التعرف على إجابة السؤال القائل كيف اصلي القيام برمضان، يعتبر من أهم الأمور التي يجب على كل مسلم أن يكون على دراية بها، حيث تعتبر من الأمور الأساسية التي يحتاج لها المسلم في حياته الربانية، لذلك سوف نتعرف على صلاة قيام الليل في رمضان.

كيف اصلي القيام برمضان

تعتبر صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل، حيث إن العرف الفقهي يقول أن صلاة النوافل بعد صلاة العشاء تعتبر من صلوات قيام الليل، ومن المعروف أن عملية إتمام الصلاة تتم ركعتين ركعتين.

عدد ركعات صلاة قيام الليل في رمضان

كيف اصلي القيام برمضان

من هنا يجب علينا الإشارة أن صلاة التراويح وصلاة قيام الليل لا تنحصر على عدد ركعات معينة، وذلك من خلال الرجوع إلى الآية الكريمة وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا حيث إن الله لم يحدد عدد من الركعات من أجل إتمام الصلاة.

أما عما ورد عن الرسول الكريم أنه كان يزيد تلك الصلاة عن 11 ركعة، يظهر ذلك من خلال حديث السيدة عائشة القائل كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ، ولكن جمهور الفقهاء من المذاهب المختلفة يرون أن عدد الركعات 20 ركعة، نتيجة لما فعله عمر بن الخطاب.

أعمال يجب على المسلم عملها عند إتمام صلاة قيام الليل

يجب على المسلم الالتزام لعدد من الأمور من أجل الحصول على ثواب تلك الصلاة بشكل كامل، وهي:

  • النية في إتمام الصلاة عند النوم إذا أراده بعد النوم، وذلك وفقًا لحديث الرسول القائل من أتى فراشَهُ وَهوَ ينوي أن يقومَ فيصلِّيَ منَ اللَّيلِ فغلبتْهُ عينُهُ حتَّى يصبحَ كتبَ لَهُ ما نوى وَكانَ نومُهُ صدقةً عليْهِ من ربِّهِ، حيث أكد الحديث في تلك الحالة أن صلاة قيام الليل تعتبر من الصدقات التي يجب على المسلم تأديتها.
  • التوم على طهارة بعد العشاء بشكل مبكر، من أجل القيام بنشاط من أجل إتمام الصلاة.
  • من الأفضل إطالة وقت الصلاة من خلال إطالة فترات الركوع والسجود.
  • الاستراحة جائزة بين كل أربع ركعات، وذلك من خلال السكوت أو إتمام الصلاة بشكل فردي.
  • يكون للمسلم عدد ركعات معين يجب إتمامهم، وفي حالة إذا نام أثناء الصلاة، يجوز له أن يقوم بصلاتهم في النهار، ومن الأفضل أن يوقظ أهل بيته من أجل إتمام الصلاة معه.
  • يمكن أن تتم الصلاة بشكل جماعي في المسجد، أو بشكل فردي، في حالة الصلاة بشكل فردي، من الأفضل أن يقوم بالتطويل حسب القدرة، أما في حالة المسجد، من الأفضل التسهيل على المصلين وعدم الإطالة.
  • أثناء إتمام عملية قراءة آيات القرآن من الأفضل للمسلم القيام بالبكاء.
  • كذلك يفضل إتمام عملية الدعاء بشكل كبير خاصة في وقت السحر.

أفضل وقت لصلاة قيام الليل في رمضان

لا يوجد وقت محدد لإتمام تلك الصلاة، ولكن من الأفضل أن تتم عملية الصلاة في الثلث الأخير من الليل، وذلك وفقًا للحديث القائل ما كنَّا نشاءُ أن نرى رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في اللَّيلِ مصلِّيًا إلاَّ رأيناهُ ولاَ نشاءُ أن نراهُ نائمًا إلاَّ رأيناه.

من الجميل أن يحافظ المسلم على صلاته، حيث إن عملية الحفاظ على الصلاة هي الوسيلة التي يمكن من خلالها الوصول إلى أقوى علاقة مع الله، حيث إن تلك العلاقة تعتبر الخيار الذي يوفر الدعم والحماية لكل الأفراد في الحياة من كل شر وأذى.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ماذا اقول عند بداية صلاة قيام الليل؟

يتم قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني في بداية صلاة قيام الليل.

هل اقول نويت صلاة قيام الليل؟

لا يجوز قول نويت صلاة قيام الليل.

متى نقول التشهد في صلاه قيام الليل؟

يتم التشهد في الوتر الخامس من صلاة قيام الليل.