كيف اصلي القيام الليل وما هي السور المقروءة به

كيف اصلي القيام الليل وما هي السور المقروءة به
كيف اصلي القيام الليل

تعتبر صلاة قيام الليل من أهم السنن المأخوذة عن النبي الكريم، حيث إن التعرف على إجابة السؤال القائل كيف اصلي القيام الليل، هو الخيار المناسب الذي يمكن من خلاله إتمام عملية الصلاة، حيث تعتبر الصلاة من أهم الوسائل التي تحدث نوع من التقرب ما بين الله والعبد، لذلك سوف نتعرف على صلاة قيام الليل بشكل أكبر.

كيف اصلي القيام الليل

من الضروري الإشارة إلى أن صلاة قيام الليل لا ترتبط بعدد معين من الركعات، حيث إنه وفقًا لما سبق ذكره عن الرسول الكريم أنه كان يقوم بإتمام الصلاة أكثر من 11 ركعة، لذلك نجد أن جميع الفقهاء قد أجمعوا على إن الصلاة تتم بعشرين ركعة.

أما فقهاء المذهب المالكي نجدهم قالوا أن الصلاة تصل إلى 36 ركعة، ومن هنا يجب علينا الإشارة إلى أن كل ذلك هو التزام تام بسنة الرسول الكريم، أما بالنسبة لطريقة تأدية الصلاة تتم ركعتين ركعتين، يمكن إلحاق صلاة الوتر بها بركعة واحدة.

ما هي السور المقروءة بصلاة قيام الليل

كيف اصلي القيام الليل

في الحقيقة لم يرد أي نص في السنة النبوية يحدد السور الخاصة بإتمام عملية القراءة في أثناء تلك الصلاة، حيث يمكننا الإشارة إلى أن المعروف هو أن تكون الركعة الأولى هي سورة الأعلى أما الثانية هي سورة الكافرون والثالثة سورة الإخلاص.

ما هو الوقت المناسب لقيام الليل

إن الوقت المعروف لتلك الصلاة هو الفترة ما بعد العشاء بعد اختفاء الشفق الأحمر، دون تحديد وقت مناسب لإتمام الصلاة سواء في الثلث الأول أو الثاني أو الثالث، يمكننا أن نشير أنه وفقًا لبعض الآيات الكريمة، فإن الوقت المفضل لإتمام تلك الصلاة هي نهايات الليل.

أشياء يجب مراعاتها لإتمام صلاة قيام الليل

يوجد عدد من الأمور التي تساعدك على الحصول على أجر تلك الصلاة، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • من الأفضل وجود نية من أجل إتمام الصلاة، حيث إن ذلك يساعد على الحصول على أجر يعادل أجر الصدقة.
  • يجب على المسلم النوم بشكل مبكر بعد العشاء، وذلك من أجل الحصول على القدر الكافي من النشاط من أجل إتمام الصلاة، ومن الأفضل أن يكون النوم على طهارة.
  • تلك الصلاة جائزة بشكل فردي أو بشكل جماعي، في حالة الصلاة بشكل فردي يفضل إتمام الصلاة من خلال الإطلالة عن طريق السجود والركوع، أما في حالة الصلاة جماعة، لا يجب الميل نحو ذلك حيث لا يتم الضغط على المصلين.
  • من الأفضل البكاء عند قراءة القرآن الكريم.
  • الالتزام بعدد معين من الركعات لإتمام الصلاة، وفي حالة عدم القدرة على استكمال الصلاة، من الأفضل إكمال تلك الركعات في النهار، ويمكن إيقاظ من معك في المنزل من أجل إتمام الصلاة معهم.
  • يجب العلم أن الفقهاء سمحوا بالحصول على الراحة بين كل 4 ركعات، وذلك من خلال الصمت، أو القيام بالصلاة بشكل فردي.

إن الصلاة هي عماد الدين، وإن عماد الدين هو عماد الحياة، الذي به يتم استقامة كافة أمور حياتنا، من خلال الاتصال بالخالق بشكل مستمر، مما يساعدنا على خلق حالة من الخشية والخوف من أن نغضب الله حبًا به وتمسكًا به بشكل كبير، لذلك يجب الحفاظ على الصلاة.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

هل يجوز أن أصلي ركعتين في قيام الليل؟

نعم، إن صلاة قيام الليل تقوم على أساس ركعتين ركعتين.

هل يجوز قراءة سورة قصيرة في قيام الليل؟

نعم، حيث يجوز للمسلم قراءة ما تيسر له في صلاة قيام الليل.

ماذا يفعل الله عز وجل من يصلي قيام الليل؟

إن الله يكفر عن سيئات من يقوم بصلاة قيام الليل.