دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير.. ماذا كان يقول الرسول عند ختم القرآن؟

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير.. ماذا كان يقول الرسول عند ختم القرآن؟
دعاء ختم القران مكتوب

يعد دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير من الأمور التي يبحث عنها الكثير من المسلمين، ولا بد من التأكد من صحة المعلومات التي تقرأها، لأنه لم يرد عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام دعاء مخصص بعد الانتهاء من قراءة كتاب الله العزيز، ونتعرف في السطور التالية ما الواجب فعله عند الانتهاء من قراءة الكريم.

الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

دعاء ختم القران مكتوب

من يبحث عن دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير فلا يوجد أي من الأدعية المأثورة عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر، ويجوز أن تقول ” اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي وارحم المسلمين والمسلمات بالقرآن، وَاجْعَلهُ لِي وللمسلمين والمسلمات…”، وأن تدعو بما تريد.

ما جاء في الحديث الشريف “اقرَؤوا القرآن، وسَلُوا اللهَ به مِن قبل أنْ يَجيءَ قَومٌ يَسأَلونَ النَّاسَ به”[ الراوي : عمران بن الحصين][ المحدث : شعيب الأرناؤوط].

فضل القرآن الكريم

بعد التعرف على دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير فيكون من المهم التعرف على فضل كتاب الله العزيز، ويكون ممثل في النقاط التالية:

  • من أفضل العبادات التي تقرب العبد من المولى جل وعلا.
  • القرآن الكريم هو المأدبة للعباد، وهو السبب في حسن الخلق وتقويم دون أن يشعر المرء أو يبذل المجهود في هذا الأمر.
  • من وصايا الحبيب المصطفى صلى الله عليه التعاهد مع القرآن الكريم وحفظ، وقال صلى الله عليه وسلم ” تَعاهَدُوا هذا القرآن، فَوالذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَلُّتًا مِنَ الإبِلِ في عُقُلِها. وَلَفْظُ الحَديثِ لاِبْنِ بَرَّادٍ”[ الراوي : أبو موسى الأشعري][ المحدث : مسلم].
  • من السنة ختم القرآن الكريم كل شهر، وإن كان المسلم أكثر نشاطًا فليقم بالخام كل أسبوع، وتكون هذه المدة كافية حتى تكون قراءته بتدبر وتفكر.

وسائل تلافي نسيان القرآن الكريم

إن السبب في نسيان القرآن الكريم وتفلته قد يكون معصية من المعاصي، ولا بد من الانتباه أن نسيانه يكون من الذنوب، والتشديد على هذا الأمر لأن من ترك تعاهده مع كتاب الله العزيز تفلت منه، والعلاج يكون بالأمور الآتية:

  • التوبة الصادقة حيث قال الله جل وعلا في كتابه العزيز { وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون}[سورة: النور][الآية: 31].
  • القراءة عن فضل القرآن الكريم، وما يحصل عليه المسلم من الأجر والثواب العظيم.
  • تذكرة نفسك بشكل دائم عن خطورة نسيان القرآن الكريم، وأنه أشد من تفلت الإبل في عقلها، ولا يصح له إلا المراجعة.

معنى هجر القرآن وأنواع الهجر

قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في كلمات من القرآن الكريم { وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً }[سورة: الفرقان][الآية:30]، وأنواع الهجر هي:

  • عدم التدبر وفهم القرآن الكريم.
  • ترك التحاكم إليه.
  • عند تلاوته لا تستمع إليه، والإكثار من الكلام عند تلاوته حتى لا يسُمع.
  • عدم اتباع أوامره وتجنب نواهيه.

خلال السطور السابقة تعرفنا على الكثير من المعلومات المهمة عن القرآن الكريم، ومن يجد صعوبة في الحفظ فيمكن أن تكون لهذه الكلمات الأثر الطيب على نفسه، وذلك ذكرنا حقيقة ماذا كان يقول الرسول عند ختم القرآن؟ وهل ورد عن النبي دعاء مثل هذا أم لا.

أقرا أيضا

الأسئلة الشائعة

ماذا كان يقول الرسول عند ختم القرآن؟

ليس في السنة النبوية دعاء خاص بعد ختم القرآن الكريم، ولا حتى عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أو الأئمة المشهورين.

ما يقال عند ختم القرآن؟

يقال عند ختم القرآن  الدعوة إلى الله جل وعلا أن ينفعه بهدي كتابه، وأن يجعله من أهله، وأن يُعينه على ذكره وشكره

ما يستحب فعله عند ختم القرآن؟

يستحب لمن ختم القرآن أن يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة.