دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور +45 دعاء الضيق الشديد

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور +45 دعاء الضيق الشديد
دعاء تفريج الهم

الدعاء هو الوسيلة التي يلجأ إليها العبد للتقرب من ربه، فهو الطريقة الأسهل لترجي الله عز وجل بالفرج وزوال الكرب والابتلاء بمختلف أنواعه، فلا يوجد شخص منا مهما كانت ديانته لا يعتمد على الدعاء في كافة أمور حياته الصعبة منها والسهلة، لذلك من خلال موقعنا نقدم لكم دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور.

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

من خلال تلك الفقرة نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي يقولها المسلم عندما يقع في الهم أو الكرب لتفريج الابتلاء وزوال المصاعب وتيسير الأمور، حيث تشمل هذه النقاط أبرز تلك الأدعية:

  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).
  • الإكثار من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، فقد روُي عن أبيّ بن كعب أنّه قال: (قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أُكْثِرُ الصَّلاةَ علَيكَ فَكَم أجعلُ لَكَ مِن صلاتي؟ فقالَ: ما شِئتَ قالَ: قلتُ: الرُّبُعَ، قالَ: ما شئتَ فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ، قُلتُ: النِّصفَ، قالَ: ما شِئتَ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ، قالَ: قلتُ: فالثُّلُثَيْنِ، قالَ: ما شِئتَ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ، قلتُ: أجعلُ لَكَ صلاتي كلَّها قالَ: إذًا تُكْفَى هَمَّكَ، ويُغفرَ لَكَ ذنبُكَ).

أدعية مستجابة للضيق الشديد

دعاء تفريج الهم

من خلال النقاط التالية نوفر لكم باقة من الأدعية المستجابة التي تقال في الفروض المختلفة على مدار اليوم لتفريج الهم عند الضيق الشديد، حيث جاءت هذه الأدعية على النحو التالي:

  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ).
  • (اللهم إني أعوذ بك من جَهْدِ البلاءِ ودركِ الشقاءِ وسوءِ القضاءِ وشماتةِ الأعداءِ).
  • (كلماتُ الفرجِ : لا إلهُ إلَّا اللهُ الحَلِيمُ الكَرِيمُ ، لا إلهَ إلَّا اللهُ العليُّ العَظِيمُ ، لا إلهُ إلَّا اللهُ رَبُّ السَّماوَاتِ السَّبْعِ و رَبُّ العرشِ العظيمِ).
  • (دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • الدعاء باسم الله العظيم، فرُوِي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّه قال: (كُنتُ جالِسًا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الحَلْقةِ، ورَجُلٌ قائِمٌ يُصَلِّي. فلمَّا رَكَعَ وسَجَدَ جَلَسَ وتَشَهَّدَ، ثم دَعا، فقال: اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أتَدْرونَ بما دَعا؟، قالوا: اللهُ ورَسولُه أعلَمُ، قال: والذي نَفْسي بِيَدِه، لقد دَعا اللهَ بِاسمِه العَظيمِ الذي إذا دُعيَ به أجابَ، وإذا سُئِلَ به أَعطَى قال: عَفَّانُ: دَعا باسْمِه).

دعاء الفرج العاجل وقضاء الدين

من أكثر ما يعكر صفو المرء هو الوقوع في الدين دون القدرة على سداده بسبب الأزمات المالية والضيقة، لذلك يلجأ العبد لدعوة ربه سبحانه وتعالى بالفرج، وذلك باستخدام الأدعية التالية:

  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي.
  • اللهم لا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
  • اسألك اللهم أن تلزم قلبي كما ترغب، وأن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني، وأن أعمل به، وأن تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وتغسل به بدني، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

ادعية قصيرة للفرج مستجابة

في هذه الفقرة نستوفي لكم باقة من أفضل الأدعية القصيرة للفرج السريع بشكل مستجاب من الله عز وجل، حيث جاءت هذه الادعية على النحو التالي:

  • حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني
  • حسبي الله لمن كادني بسوء
  • اللهم أرضني بقضائك، وقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك.
  • اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ
  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل،

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن الأدعية التي تقال لتفريج الهم من حيث تقديم دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور مع توفير أدعية مستجابة للضيق الشديد بالإضافة إلى دعاء الفرج العاجل وقضاء الدين مع شرح وافر لمجموعة ادعية قصيرة للفرج مستجابة.

أقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

ما هو أحب الدعاء الى الله؟

أحب الدعاء الى الله هو: " اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك وتخيبني وأنا أرجوك. اللهم آت نفسي تقواها وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين".

من اجمل ادعية صلاة الفجر؟

من اجمل ادعية صلاة الفجر هو الدعاء: "اللهم اكفنا السوء بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير يا نعم المولي يا نعم النصير غفرانك ربنا وإليك المصير".

افضل ما يقال في الدعاء؟

افضل ما يقال في الدعاء هو: " سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ".