دعاء تحصين النفس من العين والحسد والسحر.. من أعظم الأذكار التي تحمي الإنسان من السحر والعين؟

دعاء تحصين النفس من العين والحسد والسحر.. من أعظم الأذكار التي تحمي الإنسان من السحر والعين؟
دعاء تحصين النفس من العين

لأن هناك العديد من المواقف التي يشوبها بعض الغموض والغرابة لغياب الأسباب المباشرة التي قد تكون واضحة لحدوث هذه المواقف فالظنون تذهب لكون أن الشخص قد أصيب بالحسد، والحسد لأنه حقيقة ومذكور في القرآن فيذهب العديد من المؤمنين بالله إيمان صحيح للتحصين من الحسد بالأذكار أو بكلام الله، لذا نستعرض بعض الأذكار التي من الممكن أن تكون مناسبة للتحصين من الحسد.

بعض الأدعية التي تصرف الحسد والعين

نستعرض بعض الأدعية التي بها تمني من الله أن يصرف الحسد أو العين، جعلها الله شفاء لمن قد يكون أصابه حسد أو عين:

  • اللهم اصرف عنا شر الحسد، اللهم اصرف عنا كل عين نظرت نظرة حسد ولم تذكر اسمك.
  • اللهم اني أسألك باسمك الحافظ أن تكفيني وأهلي ومن أحب شر الحسد فإنك قادر على كل شيء وأنت خير الحافظين.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، اللهم قنا شر الحسد وشر كل عين حسدت.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

من أحاديث الرسول عن العين والحسد

لأن الحسد هو من الحقائق التي لا شك بها والتي قد تكون سببًا في مشكلات كبيرة، نلجأ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا الشأن:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قل هو الله أحد والمعوذتين، حين تمسي، وحين تصبح ثلاثًا، تكفيك من كل شيء). (رواه أبو داوود والترمذي وصححه الألباني).
  • عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وأرضاه: (النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قومًا قال: اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم)، في سنن أبي داوود والنسائي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يصبح، وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة). (رواه ابن السني وصححه الأرناؤوط).

أذكار وأدعية عن الحسد

دعاء تحصين النفس من العين

في هذا الشأن نسأل الله أن يلهمنا الخير فيما نذكر من أدعية وأذكار وأن يجعلها شفاء لمن يبحث عنها وأن يجعلها ثوابًا لنا إن لم يشوبها خطأ:

  • باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو على كل شيء قدير.
  • تحصنت باسم الله الذي لا إله إلا إلهي وإله كل شيء واعتصمت بربي ورب كل شيء وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الذر بلا حول ولا قوة إلا بالله عز وجل.
  • اللهم أبطل كل عين حاسدة تتمنى زوال النعم فأصابت العقل فبلدته، وأصابت جسدًا فأضنته، وأصابت جمالًا فشوهته، وأصابت مالًا فقطعنه أو أنقصته، فاللهم إنك على كل شيء قدير اصرف عنا وأهلنا كل عين وأثرها.

أذكار للحسد والتحصين

نذكر بعض الأذكار التي قيل أن بعضها ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وبعضها مشهودًا له بالنفع والله أعلم، وكل هذه الرقى أو الأدعية لا فائدة لها إلا بأمر الله:

  • وضع اليد على النفس في أي موضع كالرأس، وقراءة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص والمعوذتين، وآية الكرسي.
  • هناك بعض الآيات من القرآن الكريم التي بها إبطال للسحر حسب ما ورد عن المصادر: مثل آية 102 من سورة البقرة، الآيات من 117 إلى 120 من سورة الأعراف.
  • الآيات من 80 إلى 82 سورة يونس، آية 62 سورة طه، كما يمكن قراءة كل تلك الآيات وما ورد ذكره.
  • والدعاء والذكر لله بصورة مستمرة وبكل الأشكال فذكر الله كله ينفع.

في النهاية الحسد هو حقيقة لا يمكن الشك بها فالحسد وخير دليل ذكره في القرآن الكريم، ولكن يجب ألا نجعل الحسد يسيطر على أفكارنا بصورة قد تصل بنا للتفكير الخاطئ، هذا الذكر معظمه ليس من فقهاء أو رسول الله عليه الصلاة والسلام والله أعلم.

 

الأسئلة الشائعة

ما هي الأذكار التي تحمي من العين؟

من الأذكار التي من الممكن أن تحمي من أن تصيب غيرك بالحسد: قول ما شاء الله لا قوة إلا بالله، ويدعو بالبركة لصاحب الشيء والشيء ذاته.

من أعظم الأذكار التي تحمي الإنسان؟

من أعظم ذكر الله: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم وقول باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء وهو السميع العليم.

ما هي الأذكار التي قد تحمي من الحسد؟

من ذكر الله الذي قد يحمي من الحسد أن يسأل الفرد الله أن يعافيه من كل شر ومن شر الحسد، وقراءة سورة الفلق خصوصًا.