النوافل اليومية.. كم عدد ركعات النوافل ووقتها؟

النوافل اليومية.. كم عدد ركعات النوافل ووقتها؟
النوافل اليومية

قد شرع المولى عز وجل صلوات النوافل للمسلمين ومنها ما اقترن بالصلاة المفروضة سواء قبلها أو بعدها، ومنها ما انفصل عن الفروض المكتوبة على المسلمين، والنافلة ما هي إلا رحمة من المولى بعباده المسلمين، واقتداء بالنبي المختار رضي الله عنه، ومن خلال هذا المقال نوافيكم النوافل اليومية، بالإضافة إلى الاطلاع على كم عدد ركعات النوافل ووقتها.

النوافل اليومية

النوافل اليومية

النوافل اليومية قد عرفت بالسنن المؤكدة ولها فضل كبير على المسلمين، وكان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يواظب عليها ولا يتركها، ومنها ما هو تابع للفرض أو قبله ومنها ما يٌؤدى في وقت غير أوقات الصلاة المفروضة أو يكون في عبادات أخرى دون الصلاة.

كم عدد ركعات النوافل ووقتها

بعد التطرق إلى الحديث عن النوافل اليومية نوافيكم بأن عدد ركعات النوافل اثنتا عشرة ركعة وقد سميت النوافل بالسنن المؤكدة حيث تم إثباتها عن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم فقد قال صلى الله عليه وسلم: ” ما من عبد مسلم يصلَّي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً، غير فريضة، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة، أو إلا بني له بيت في الجنة” وأوقات صلوات النوافل كما يلي:

  • ركعتان بعد صلاة الظهر.
  • ركعتان بعد صلاة المغرب.
  • ركعتان بعد صلاة العشاء.
  • أربع ركعات قبل صلاة الظهر.
  • ركعتين قبل صلاة الفجر

النوافل المنفصلة عن الفروض

في ضوء الحديث عن النوافل اليومية نوافيكم بعدة نوافل مطلقة أي يصليها المسلم حينما يرغب في ذلك سواء في أناء النهار أو الليل بخلاف الأوقات المنهي عن الصلاة بها وتلك النوافل كما يلي:

  • صلاة الضحى: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أونر قبل أن أنام). [الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري].
  • قيام الليل: قال الله –عز وجل-: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا). [سورة الإسراء، الآية: 79]
  • سنة الوضوء: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم قال صلَّى ركعتين لا يحدِّث فيهما نفسه، غفر له ما تقدم من ذنبه). [صحيح متفق عليه]

فضل صلاة النوافل

بعد استيفاء الحديث عن النوافل اليومية نزيدكم بان المولى عز وجل قد شرع للمسلمين صلاة النافلة أو النوافل بوجه عام لما بها من خير وبركة لهم، وتيسير لأمور حياتهم وتكفير لذنوبهم وسيئاتهم، بالإضافة إلى الوصول على المكانة العالية في الجنة فعن ربيعة بن كعب الأسلمي -رضي الله عنه- قال: (كنت أبيت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأتيته بوضوئه وحاجته، فقال لي: “سل”، فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة، قال: “أو غير ذلك؟” قلت: هو ذاك، قال: فأعني على نفسك بكثرة السجود). [الراوي: رَبِيعَةَ بْنِ مالِكِ الْأَسْلَمِيِّ، المحدث: مسلم].

يمكن أن يصلي المسلمون النوافل في المنزل أو المسجد، ومن الأفضل صلاة النوافل في المنزل، فقد حثنا النبي المختار عليه أفضل الصلاة والسلام على صلاتها في البيت خلاف الفريضة، كما يسن صلاة نافلة الفجر بقراءة فاتحة الكتاب وسورة الكافرون في الركعة الأولى وسورة الإخلاص في الركعة الثانية.

أقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

 كيف تصلي بشكل صحيح؟

 تصلي بشكل صحيح من خلال اتباع خطوات الصلاة الصحيحة كالسجود مرتين في كل ركعة من الصلاة وقراءة الذكر في كل سجدة كقول: (سبحان ربي الأعلى وبحمده) أو: (سبحان الله سبحان الله سبحان الله).

 ما هي الصلاة التي يحبها الله؟

 الصلاة التي يحبها الله هي صلاة قيام الليل وصلاة تحية المسجد وصلاة الحاجة والاستسقاء.

 ما هي النوافل المؤكدة؟

النوافل المؤكدة كالعيدين، وصلاة الاستسقاء، وصلاة الكسوف.