كم عدد النوافل الصلاة وهل الشفع والوتر من النوافل؟

كم عدد النوافل الصلاة وهل الشفع والوتر من النوافل؟
كم عدد النوافل الصلاة

النوافل من الصلوات التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى وتنبي له بيتًا في الجنة وتزيد له من الأجر، ولكن كم عدد النوافل الصلاة التي تصلى في اليوم والمستحبة عند الله ورسوله، من خلال هذا المقال سوف نقوم الرد على هذا السؤال المنتشر بين المؤمنين، تابعونا.

كم عدد النوافل الصلاة

كم عدد النوافل الصلاة

النوافل تم تقسيمها إلى رواتب وغير رواتب، وسنن الرواتب تعني الصلوات التي شرعها الله سبحانه وتعالى للمسلمين في اليوم وعددهم 12 ركعة ويطلق عليها السنن المؤكدة وتم تقسيميهم إلى:

1.السنن التي بعد الفروض

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما من عبد مسلم يصلَّي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً، غير فريضة، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة، أو إلا بني له بيت في الجنة)، والسنن التي تصلى بعد الفريضة عدد 6 ألا وهم:

  • ركعتين بعد الظهر.
  • ركعتين بعد المغرب.
  • ركعتين بعد العشاء.
  1. السنن التي قبل الفروض

السنن التي تصلى قبل الفروض عددهم 6 ركعات أيضًا، وتلك الركعات متمثلة في الآتي:

  • أربع ركعات قبل الظهر.
  • ركعتين قبل الفجر.

لابد أن يؤخذ في الاعتبار عن سنة الفجر من أفضل السنن ولها أجر وثواب كبير جدًا، حيث حافظ الرسول صلى الله عليه وسلم على أدائها بصورة مستمرة، كما يسن أن يقرأ فيها سورة الكافرون في الركعة الأولى وسورة الإخلاص في الركعة الثانية.

السنن المنفصلة عن الفروض

هي سنن غير الرواتب التي يصليها العبد متى يشاء في الليل أو النهار ولكن بغير الأوقات التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلى بها وهي عند طلوع الشمس حتى اكتمال طلوعها، ومن بعد صلاة العصر ومن بعد صلاة الصبح وكذلك عند استواء الشمس حتى زوالها، النوافل المنفصلة أنواع تتمثل في الآتي:

  • قيام الليل وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي تصلى في الليل بعد صلاة العشاء والتراويح.
  • صلاة الضحى التي أوصانا النبي بالحفاظ والمداومة عليها وهي ركعتان أو أربعة ركعات أو أكثر وتصلى بعد ارتفاع الشمس.
  • صلاة الوضوء ألا وهي صلاة ركعتين بعد الوضوء.
  • يوجد صلوات أخرى مثل الاستخارة وغيرها.

صلاة الشفع والوتر

صلاة الشفع هي صلاة غير مقصودة لذاتها وإنما أي صلاة من ركعتين تسمى شفع وبالتالي يمكن أن يصلى الإنسان صلاة سنة العشاء ثم الوتر مباشرة.

صلاة الوتر عبارة عن ركعة ويمكن أن تصلي ثلاثة ركعات أو خمسة، وذلك عن طريق صلاة المسلم ركعتين ثم يسلم ثم ركعة ويسلم وهكذا.

الجدير بالذكر أن سنة العشاء هي شفع في الصلاة ولكن عندما يريد الإنسان أن يصلى سنة العشاء ثم يصلى ركعتين بنيه الشفع ثم ركعة للتوتر فله ما يشاء، عليه فالزيادة في الصلاة خير ومطلوب ما دامت في غير وقت الكراهة.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن عدد النوافل بعد وقبل صلاة الفريضة، كما تحدثنا عن السنن المنفصلة والتي لا تعتبر من الرواتب والتي قد تتمثل في صلاة الضحى والوضوء وغيرها من الصلوات كما تحدثنا بشيء مبسط عن صلاة الشفع والوتر.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

هل تعتبر صلاة الشفع والوتر من النوافل؟

سنة العشاء الراتبة هي شيء آخر غير ركعتي الشفع وهي سنة مؤكدة.

هل الوتر والضحى من النوافل؟

النافلة هي التي لم يفرضها الله، تسمى نافلة، مثل صلاة الضحى، الوتر، الرواتب، سنة الوضوء، هذه يقال لها: نافلة.

هل تصلي النوافل بعد الشفع والوتر؟

نعم، لا بأس بالصلاة بعد الوتر، إذا أوتر الإنسان في أول الليل، أو في وسط الليل، ثم يسر الله له القيام في آخر الليل، فإنه يشرع له أن يصلي ما قسم الله له.