كم عدد النوافل بعد صلاة العشاء وما هي الصلاة التي تصلى بعد صلاة العشاء؟

كم عدد النوافل بعد صلاة العشاء وما هي الصلاة التي تصلى بعد صلاة العشاء؟
كم عدد النوافل في اليوم

النافلة هي الصلاة الزائدة على المسلمين، وقد فرضها المولى عز وجل على المسلمين لجبر الفريضة والتقرب على المولى عز وجل بالأعمال الصالحة، والاستعداد لأداء الفريضة بخشوع ووقار ومن خلال هذا المقال نوافيكم كم عدد النوافل بعد صلاة العشاء بالإضافة إلى الاطلاع على ما هي الصلاة التي تصلى بعد صلاة العشاء.

كم عدد النوافل بعد صلاة العشاء

كم عدد النوافل بعد صلاة العشاء

عدد النوافل بعد صلاة العشاء خمس ركعات، ركعتي السنة وبعدها ركعتي الشفع وركعة الوتر، ويفضل أن تكون ركعة الوتر في ختام الصلاة وإذا أراد العبد أن يقيم الليل يفضل تأخير ركعة الوتر ويصليها بعد صلاة القيام.

ما هي الصلاة التي تصلى بعد صلاة العشاء

بعد التعرف على كم عدد النوافل بعد صلاة العشاء نوافيكم بأن الصلاة التي يتم قضاؤها بعد صلاة العشاء هي الشفع وبعدها الوتر.

أهمية النوافل

في ضوء مناقشة كم عدد النوافل بعد صلاة العشاء نوافيكم أهمية صلاة النافلة وهي تتضح فيما يلي:

  • التقرب إلى المولى عز وجل بصالح الأعمال.
  • جبر الصلاة المفروضة.
  • الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في القول والعمل.

 أوقات تكره فيها صلاة النوافل

بعد استيفاء الحديث عن كم عدد النوافل بعد صلاة العشاء نوضح أن هناك بعض الأوقات يكره أداء النوافل بها وهي كما يلي:

1- الصلاة بعد الوتر

عن الصحابي عمرو بن عبسة -رضي الله عنه-  عندما سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أوقات الصلاة المباحة فقال عمرو: “يا رسولَ اللَّهِ أيُّ اللَّيلِ أسمَعُ؟ قالَ: جوفُ اللَّيلِ الآخرُ فصلِّ ما شئتَ فإنَّ الصَّلاةَ مشْهودةٌ مَكتوبةٌ حتَّى تصلِّيَ الصُّبحَ، ثمَّ أقصر حتَّى تطلعَ الشَّمسُ فترتفعَ قيسَ رمحٍ أو رمحينِ فإنَّها تطلعُ بينَ قرني شيطانٍ ويصلِّي لَها الْكفَّارُ، ثمَّ صلِّ ما شئتَ فإنَّ الصَّلاةَ مشْهودَةٌ مَكتوبةٌ حتَّى يعدلَ الرُّمحُ ظلَّهُ، ثمَّ أقصِر فإنَّ جَهنَّمَ تسجرُ وتفتحُ أبوابُها، فإذا زاغتِ الشَّمسُ فصلِّ ما شئتَ فإنَّ الصَّلاةَ مشْهودةٌ حتَّى تصلِّيَ العصرَ، ثمَّ أقصر حتَّى تغرُبَ الشَّمسُ فإنَّها تغربُ بينَ قرني شيطانٍ ويصلِّي لَها الْكفَّارُ”.

2- بعد صلاة العصر

يكره أداء النافلة بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس فعن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الصَّلَاةِ بَعْدَ العَصْرِ حتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ، وَعَنِ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصُّبْحِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْس”.

3 بعد صلاة الفجر عند ارتفاع الشمس قيد الرمح

4- توسط الشمس في السماء

5- قبل أذان الظهر

ركعتا تحية المسجد لا يشترط لهما وقت محدد فمتى دخلت بيت من بيوت الله يمكنك قضاء ركعتي تحية المسجد فلا يخضعا للأوقات المستكرهة في الصلاة، ومثلها: صلاة القضاء والنذر والكسوف والخسوف والاستسقاء والاستخارة.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كيف اصلي الشفع والوتر بعد صلاة العشاء؟

أصلي الشفع والوتر بعد صلاة العشاء ثلاث ركعات يقرأ في الركعتين الأوليين، الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى وفي الثانية الفاتحة وسورة الكافرون ثم يسلم.

كم تصلى بعد صلاة العشاء؟

تصلى بعد صلاة العشاء ركعتين.

ما حكم من صلى العشاء ولم يصلي الشفع والوتر؟

حكم من صلى العشاء ولم يصلي الشفع والوتر لا شيء عليه، هو نافلة، تطوع، ليس بواجب.