لماذا يتم تطهير المولود.. ماذا يحدث اذا لم يتم ختان الذكور؟

لماذا يتم تطهير المولود.. ماذا يحدث اذا لم يتم ختان الذكور؟
لماذا يتم تطهير المولود

الختان هو أمر أساسي لكل مولود جديد من أهم ما يمكن القيام به تجاه الأطفال حيث إن هذا الأمر يتعلق بالأحكام الدينية أو النظافة الشخصية وكم من الفوائد التي ستعود على الطفل بسبب ذلك الفعل ولهذا يتساءل العديد من الأفراد عن لماذا يتم تطهير المولود وهذا السؤال شائع بين الناس حيث أن التطهير كلمة منشقة من الطهارة وهذا يدل على الأهمية.

لماذا يتم تطهير المولود

لماذا يتم تطهير المولود

العديد من الناس يقومون بطرح هذا السؤال ولأن تطهير المولود هو أمر أساسي لصحة الطفل وأيضًا أمر لابد منه في الشريعة الإسلامية إذًا يجب على الوالدين الاهتمام بأمر الطهور لدى الذكور وذلك للأسباب التالية:

  • ختان المولود هو من أهم الأمور التي أمر بها الرسول العباد المسلمين لأن الطهور هو يعني الطهارة كما أن الطهارة هي جزء أساسي في الإسلام.
  • الطهور للأبناء الذكور أمر أساسي وإلزامي من الآباء في حق الأبناء حيث يهتم الكثير بالطهور تجاه الأطفال ليس لأنها عادة شهيرة بين الناس وإنما للفوائد الكثيرة التي يحصل عليها المولود من ذلك.

الفوائد الهامة بعد التطهير للذكور

بعد أن تعرفنا على لماذا يتم تطهير المولود الآن يمكننا التحدث عن أهم الفوائد التي تعود على المولود بعد التطهير لدى الذكور وهذا هو الجزء الهام للغاية وراء عملية الطهور الشهيرة كما يلي:

  • يساعد الطهور في الحفاظ على النظافة الكاملة لدى الذكور ويسهل من عملية الاهتمام بالنفس.
  • يقلل الطهور عند الذكور من الالتهابات التي قد تصيب جسم الإنسان في هذه المنطقة.
  • يعمل الطهور على حماية هذه المنطقة بشكل عام من كافة الأمراض المحتملة.

المعنى المقصود من الختان في اللغة

هناك معنى محدد لعملية الطهور لدى الذكور أو عملية الختان الشهيرة بأسلوب مبسط ومفهوم حيث يتساءل الكثير من الناس لماذا يتم تطهير المولود وهذا المعنى يوضح اكثر لماذا يتم هذا من خلال ما يلي:

  • يتم تعريف كلمة الختان في اللغة العربية بمعنى معروف وشائع وهو القطع وهنا القطع بمعنى إزالة الجزء العلوي في هذه المنطقة لدى الذكور وهذا هو المعنى في الاصطلاح.
  • يتساءل الكثير لماذا وجدت هذه القطعة في الأصل ونحن نزيلها على أي حال والإجابة هنا بسبب أنها تحمي تلك المنطقة جيدًا من أي عوامل خطرة أثناء مرحلة المهد والصغر وبعد ذلك من الأفضل هو إزالتها.

أحكام متوارثة بين الأفراد للمولود

هناك العديد من الأحكام المتوارثة والجميلة التي يمكن اتباعها لدى المولود الجديد ويتساءل عنها الكثير من الأفراد لأنها مثل الطقوس الخاصة في إنجاب الطفل حديث الولادة ومن هذه الأحكام ما يلي:

  • العقيقة: يمكن تجهيز طعام من نوع معين مثل الذبح مثلًا وإعطاء الأقرباء ومن يحتاج كما أنه من المفضل إقامة العقيقة في اليوم السابع من حياة المولود الجديد.
  • تحنيك المولود بالتمرة: وهذا الأمر مأخوذ من النبي صلى الله عليه وسلم وهو سنة يمكن أن نعمل بها أيضًا.
  • يجب عليك حلق الرأس والتصدق: حسب وزن المولود الجديد وهذه من الأمور المتعارف عليها كذلك.
  • تسمية المولود: ويجب المحافظة على تسمية المولود باسم لطيف ومحبب وهو من حق الأبناء عند الآباء.

الكثير من الأفراد يتساءلون كثيرًا لماذا يتم تطهير المولود وهذا السؤال شائع كثيرًا بين الناس حيث إن الختان للذكور من أهم ما يجب القيام به تجاه الأبناء وهذا الأمر في الأساس سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما أنه طهور الطفل ويحميه كثيرًا من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها في المستقبل.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ماذا يحدث إذا لم يتم ختان الذكور؟

إذا لم يتم ختان الذكور ذلك يؤدي إلى احتمالية إصابة الرجال بدون طهور إلى عدوى منقولة جنسيًا.

هل عدم ختان الذكور يؤثر على الإنجاب؟

عدم ختان الذكور لا يؤثر بالمرة على الإنجاب.

ما هو الهدف من تطهير الولد؟

الهدف من تطهير الولد هو الحفاظ على صحة هذه المنطقة والحماية من خطر الإصابة بالإلتهابات.