سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته تويتر “

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته تويتر “
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

سبحان الله وبحمده” واحدة من أفضل الأذكار التي يجب على المسلم أن يحرص على تلاوتها باستمرار حيث يكون لها فضل عظيم في الدنيا والآخرة ، وسوف نتعرف معاً على أفضل وقت لقول “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته” وشرحه بالتفصيل، حيث أنه يمنح للمسلم ثواب لا يعد ولا يحصى عنجد تكراره.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

“سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته” هو اقتداءً بما علمنا به رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

  • روى عن أم المؤمنين السيدة جويرية بنت الحارث رضى الله عنها ، أن رسول الله عليه الصلاة والسلام خرج أول النهار ، وكانت هي هذا الوقت جالسة في المصلى بعد صلاة الصبح ، وقد عاد إليها وقت الضحى وجدها في نفس مكانها .
  • فعلمها أربع كلمات ، أخبرها أن تكرار هذه القول ثلاثة مرات له فضل عظيم يساوي كل ما هي قالته خلال كل هذه المدة في الصلاة،  حيث علمها أن تقول سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

شرح قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

أن قول سبحان الله وبحمده له فضل عظيم على المسلم، ويتضاعف الثواب مع تكراره ، وسوف نوضح شرح قول سبحان الله وبحمده بالتفضيل ليدرك الفرد عظمة هذا القول:

  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه : لقد علم رسول الله عليه الصلاة والسلام السيدة جويرية بنت الحارث هذا القول ، حيث أن فيه كلمات شكر الله مع تسبيحه بعدد مخلوقاته.
  • ورضا نفسه : يشير إلى رضا ذات الله الشريفة عن الفرد المسلم ، وهو إشارة أن الحمد لله يكون في أكمل وأفضل صوره.
  • وزنة عرشه : هو تعظيم لعرش الله العظيم ، وثقل عرش الله ، حيث أنه أكبر المخلوقات ، كما أن علم عرش الله عند الله وحده.
  • ومداد كلماته : يشير إلى كلمات الله لا تعد ولا تحصى ، كما أنها لا يمكن أن تنتهي أو تنفذ.

أحاديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه

أن دعاء الفرد المسلم لله بقول “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته” له فضل عظيم عند الفرد المسلم لاسيما عند تكراره، وسوف نوضح بعض الأحاديث التي ذكر بها سبحان الله وبحمده عدد خلقه، وهي كالآتي:

  • ورد عن أبو هريرة رضى الله عنه أنه قال عن الرسول عليه الصلاة والسلام “من قال حين يُصبحُ وحين يمسي: سبحان اللهِ العظيمِ وبحمدِه مائةَ مرةٍ، لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ مما جاء به، إلا أحدٌ قال مثلَ ما قال، أو زاد عليه”
  • ورد عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه أنه قال عن الرسول عليه الصلاة والسلام “من قال سبحانَ اللهِ العظيمِ وبحمدِه غُرِستْ له نخلةٌ في الجنَّةِ”.

أفضل وقت لقول سبحان الله وبحمده عدد خلقه

أن ذكر  قول “سبحان الله وبحمده عدد خلقه” له فضل عظيم ، ولقد جاء اقتداءً بما حث عليه رسول الله عليه الصلاة والسلام، وسوف نوضح الوقت الأنسب لقول سبحانه الله وبحمده عدد خلقه:

  • قول سبحان الله وبحمده عدد خلقه هي كلمات ذكر الله وشكره والتسبيح، وبالتالي يجوز الصلاة بها في أي وقت من اليوم ودون تخصيص وقت معين.
  • ورد عن الشيخ الجليل ابن باز أنه يجوز قول سبحان الله وبحمده في أي وقت من اليوم من باب ذكر وتسبيح الله.
  • ومع ذلك ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال أن أفضل وقت لقول “سبحان الله وبحمده” أن يكون في بداية النهار وبالتحديد عقب صلاة الصبح.
  • كما أكد رسول الله أنها كلمات تقال من بعد انتهاء أداء صلوات الفرض، بهدف ذكر الله وتسبيحه.

في الختام ، يجب أن يحرص الفرد المسلم على تكرار قول سبحان الله وبحمدة في أي وقت على سبيل ذكر الله وتسبيحه فهو كلمات له فضل عظيم، وتمنح الرحمة والغفران والسكينة والرزق.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ماذا يحدث اذا قلت سبحان الله وبحمده 100 مره؟

عند قول سبحان الله وبحمده 100 مرة ينال المسلم الثواب العظيم في غفران الخطايا مهما بلغت، ويحصل على رحمة بالغة من رب الكون.

هل سبحان الله وبحمده تجلب الرزق؟

نعم قول سبحان الله وبحمده تجلب الرزق ، فهي كلمات تقدم شكر الله على النعم التي أعطاها للإنسان ، وذلك يفتح له المزيد من أبواب النعمة والرزق أكثر فأكثر.

ما هو فضل تكرار قول سبحان الله وبحمده؟

أن فضل تكرار فول سبحان الله وبحمد هو يجلب راحة البال والسكينة والاطمئنان في النفس البشرية، كما أنه يقلل السيئات ويرفع الحسنات، وفيه مغفرة للخطايا.