طريقة صلاة القيام بالمنزل.. هل يجوز اداء صلاة القيام في المنزل؟

طريقة صلاة القيام بالمنزل.. هل يجوز اداء صلاة القيام في المنزل؟
طريقة صلاة القيام برمضان

تعتبر صلاة الليل من أعظم أنواع العبادات التي حث رسول الله الفرد المسلم عليها لتوطيد علاقته بالله ، فهي سر من أسرار دخول الجنة ، وتعتبر سنة مؤكدة في الإسلام، حيث يكون لها فضل عظيم على المسلم، وسوف نتعرف معاً على طريقة صلاة القيام بالمنزل وعدد الركعات الأفضل حسب أجماع العلماء وتبعاً لسنة الرسول.

طريقة صلاة القيام بالمنزل

طريقة صلاة القيام بالمنزل

أن صلاة القيام هي سنة مؤكدة أوصى بها رسول الله للمسلمين وفيها أجر عظيم، وسوف نوضح طريقة صلاة القيام في المنزل، وهي كالآتي:

  • يجب أن يصلي المسلم صلاة القيام بركعتين ركعتين أي أنها تكون مثنى مثنى ، وذلك اقتداءً يما كان يفعله الرسول، ولقد ورد عن النبي أنه قال “صلاةُ اللَّيل مثنى مثنى، فإذا خَشي أحدُكمُ الصُّبح، صلَّى ركعةً واحدةً تُوترُ له ما قد صلَّى”.
  • يستحب في صلاة القيام أن تكون البداية من خلال ركعتين خفيفتين ثم يتم استكمال الصلاة ركعتين ركعتين طويلتين
  • لقد ورد في حديث منقول عن زيد بن خالد الجهني رضى الله عنه أنه قال “صَلَّى رَسُولُ اللهِ عليه الصلاة والسلام رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ هُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ أَوْتَرَ، فَذَلِكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً”.
  • وتلك هي الطريقة الصحيحة والأفضل والمستحبة في صلاة القيام، والذي يحب أن يؤديها الفرد المسلم حسب سنة رسول الله ، كما أن يتفق علماء الدين بالإجماع على ذلك.

أفضل وقت لأداء صلاة القيام

ترتبط صلاة القيام بفترة الليل كسنة مؤكدة من الرسول، وسوف نوضح أفضل وقت لأداء صلاة القيام، وهي كالآتي:

  • يجوز للمسلم أن يؤدي صلاة القيام بين فترة انتهاء صلاة العشاء حتى فترة طلوع الفجر الثاني، ولكن الأفضل أن تكون في الثلث الأخير من الليل.
  • ولقد ورد أن رسول الله كان يحرص على أداء صلاة القيام في آخر الليل أو الثلث الأخير من الليل ، ومع ذلك يجوز للمسلم أن يؤدي هذه الصلاة في أول أو وسط أو أخر الليل، وليس هناك حرج من ذلك.

هل يجوز اداء صلاة القيام في المنزل

صلاة القيام من أهم  أنواع العبادات الدينية التي يجب على الفرد المسلم أن يواظب عليها كضمن صلوات فترة الليل، ومن الأفضل أن تكون في المسجد ، سوف نوضح حكم الصلاة فيها في المنزل:

  • نعم يجوز أداء صلاة القيام في المنزل ، وليس هناك أي حرج في ذلك ، ولكن من الأفضل والمستحب أن يواظب عليها المسلم في المسجد ، وذلك اقتداءً بما كان يفعله رسول الله عليه الصلاة والسلام ، كما كان يفعل الصحابة ذلك.
  • أن صلاة القيام في المسجد هي سنة مؤكدة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك ليس هناك إي حرج من تلاوة الصلاة في المنزل، فهي أيضاً تكون مقبولة ويحصل المسلم على الأجر العظيم.

هل الدعاء في صلاة القيام مستجاب

أن صلاة قيام الليل من أعظم أنواع العبادات التي يجب على الفرد المسلم أن يواظب عليها، وفيها الدعاء مستجاب، وسوف نوضح لكم ذلك:

  • يؤكد فقهاء الدين الإسلامي أن الدعاء في صلاة القيام هو مستجاب ، ويحصل الفرد المسلم على سؤال قلبه عندما يصلي بخضوع وخشوع.
  • يفضل أن تكون صلاة القيام في الثلث الاخير من الليل لأنها الدعوة فيها مستجابة، حيث ينزل الله سبحانه وتعالي في الثلث الاخير من الليل من عرش السماء إلى أرض الدنيا ليستجيب للدعاء .
  • فيقول الله عندما ينزل إلى الدنيا “هل من داعٍ فأستجيبُ لهُ هل من سائلٍ فأعطيهُ، هل من مستغفرٍ فأغفرُ له” ، وذلك حتى لحظة طلوع الفجر.

في الختام، يتضح أن صلاة القيام هي سنة مؤكدة عن رسول الله، والتي تبدأ من لحظة انتهاء صلاة العشاء حتى طلوع الفجر الثاني ، فهي أقرب العبادات لله تعالي، وتبث في المسلم الطمأنينة والارتياح.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كم عدد ركعات صلاة قيام الليل؟

ليس هناك عدد معين لركعات صلاة قيام الليل ، حيث يجوز للمسلم أن يصلى حسب قدر استطاعته ، ولكن الأفضل أن تكون إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة.

ما السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل؟

هناك مجموعة من السور  القرآنية التي يمكن أن تقرأ في صلاة قيام الليل ، ومن بين هذه السور سورة يس وسورة الملك وخواتم سورة البقرة.

هل يجوز قراءة سورة قصيرة في قيام الليل؟

نعم يجوز قراءة سورة قصيرة في صلاة قيام الليل ، كما يجوز قراءة سورة طويلة حسب ما يشاء المسلم، فلا حرج في ذلك.