طريقة صلاة القيام برمضان.. كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان؟

طريقة صلاة القيام برمضان.. كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان؟
طريقة صلاة القيام برمضان

شهر رمضان المبارك هو أعظم شهور العام كله كما قال الله تعالى في كتابه الكريم وفي شهر رمضان يزيد أجر أي مؤمن يقوم بأي عمل خيري من أجل الله وهنا تكمن أهمية صلاة قيام الليل، حيث يتساءل العديد من المسلمين عن طريقة صلاة القيام برمضان وهي من أحب الأعمال إلى الله والتي يبلغ أجرها مكانة عالية في السماء.

طريقة صلاة القيام برمضان

طريقة صلاة القيام برمضان

الكثير من المسلمين يتساءلون عن طريقة صلاة القيام برمضان، وذلك لما لها من فضل عظيم على من يقوم بهذه الأعمال في شهر رمضان الكريم خاصةً في ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر والطريق الصحيحة للصلاة من خلال ما يلي:

  • صلاة قيام الليل هي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت تسمى شرف المؤمن لأن المسلم يستيقظ من نومه حتى يصلي ركعتين أو أكثر قبل صلاة الفجر، ولكن إن لم ينم قبلها أيضًا لا بأس.
  • يمتد الوقت الصحيح لصلاة قيام الليل من بعد صلاة العشاء مباشرةً إلى آخر الليل قبل طلوع الفجر ولكن الوقت المفضل لهذه الصالة، هو الثلث الأخير من الليل وليس لها عدد ركعات معين وتجوز في أي عدد قليل أو كثير وفي رمضان او غير رمضان.

أهم الأسباب التي تعين العبد إلى صلاة القيام

إن كان الفرد يعرف قيمة صلاة قيام الليل كما كان يعرفها الرسول هنا تصبح لديه الدافعية والاستمرار عليها، ومعرفة أن صلاة قيام الليل هي خير من الدنيا وما فيها، ومن الأسباب المعين عليها ما يلي:

  • الإخلاص لله وهنا عندما يريد المؤمن التقرب إلى الله أكثر ويطمع فيما كتبه الله لعباده المؤمنين، وأيضًا خشية من الله وغفران للذنوب.
  • استشعار العبد احساس العبودية لله وحده، وكيف يمكن أن يحصل على الأمان والسعادة والقوة من عبادة الله فقط.

فوائد عظيمة تعود على المؤمن القائم بصلاة القيام

بعد أن تحدثنا عن طريقة صلاة القيام برمضان الآن يمكن أن نتحدث عن فوائد عظيمة تعود على المسلم بكل خير، وذلك لأن فضل صلاة قيام الليل كبير جدًا على المؤمنين:

  • يعود فضل صلاة قيام الليل على عباد الله المؤمنين في الدنيا والآخرة، حيث إن الله يسهل يوم القيامة على عباده المؤمنين الذين يقومون الليل ساجدين له طمعًا في جناته والمغفرة، وهذا جزاء كل من قام لله خاشعًا.
  • الصحة في الدنيا والجسد القوي وتحمل الأعباء والمسؤوليات الكبيرة، ونور في الوجه وصفاء في روح المسلم.

الأخطاء التي وردت عن صلاة قيام الليل قديمًا

هناك العديد من الأشخاص الذين كانت لديهم معتقدات خاطئة عن صلاة قيام الليل مذ زمن بعيد وكيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقيم الليل، ويتضح ذلك أكثر من خلال ما يلي:

  • كان بعض الناس يظنون أن الرسول يقيم الليل كاملًا، وهذا ما نهى عنه الرسول في الحقيقة وأن الإنسان عليه أن ينام جيدًا ثم يصلي قيام الليل في الوقت الذي تيسر له إلى الله.
  • كان الرسول عليه الصلاة والسلام يحسن أداء قيام الليل وكان ينك جيدًا حتى يستيقظ في الثلث الأخير من الليل ويصلي، ثم يضجع على فراشه مرة أخرى بعد الإنتهاء ولكن لا ينم ويقوم بالاستغفار حتى صلاة الفجر.

شهر رمضان هو أعظم شهور السنة الهجرية وأجمل الشهور التي لها مكانة كبيرة في قلوب المسلمين عبر العالم العربي، وذلك لأن الأعمال الخيرية يضاعف الله أجرها كثيرًا رأفة بعباده المسلمين، وبالتالي يسعى كل منا إلى المسارعة في الخيرات ولهذا يتساءل الكثير من المسلمين عن طريقة صلاة القيام برمضان، وهي أفضل الأعمال في رمضان.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كم عدد ركعات صلاة قيام الليل في رمضان؟

عدد ركعات صلاة قيام الليل في رمضان إحدى عشر ركعة.

كيف تصلي صلاة قيام الليل في رمضان؟

تصلي صلاة قيام الليل في رمضان مثنى مثنى.

كم عدد ركعات صلاة التراويح مع القيام؟

عدد ركعات صلاة التراويح مع القيام هو إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة ركعة.