ما هو الطعام المناسب لمرضى القولون العصبي.. ما هي الاطعمه التي تهدئ القولون؟

ما هو الطعام المناسب لمرضى القولون العصبي.. ما هي الاطعمه التي تهدئ القولون؟
القولون العصبي

القولون العصبي هو عبارة عن اضطراب يسبب ظهور أعراض على الجهاز الهضمي للإنسان والتي منها الانتفاخ والإمساك والتشنجات، ويمكن الحد منها من خلال تغيير نمط حياة الشخص لذا تعرف على الطعام المناسب لمرضى القولون العصبي، وأيضًا الأكل الممنوع تناوله، ومن خلال موقعنا سوف نوضح لكم الأكلات المناسبة لمرضى القولون العصبي.

الأكل الصحي لمرضى القولون والمعدة

متلازمة القولون العصبي، (Irritable Bowel Syndrome) هي اضطراب غير مريح يؤثر على حركات الأمعاء، ويسبب للأشخاص الإسهال، والإمساك، والتقلصات، ومرضى القولون العصبي يجب عليهم تناول أطعمة تخفف من ألم القولون العصبي وتعزز صحته

ومن هذه الأطعمة الألياف التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء، ومنع الإمساك، ويمكن أن يتناول الشخص البالغ منها من 20-35 جرام من يومياً، والأطعمة منخفضة الدهون والتي تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي، لأنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الألياف، مثل: الأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان الخالية من الدسم.

ما هي الأطعمة التي تهدئ القولون 

فيما يلي نوضح لكم أهم الأطعمة التي تساعد على تريح القولون والحد من أعراضه المزعجة:

 1- الأطعمة الغنية بالألياف

 القولون العصبي

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية من عدة الأكلات التي تريح القولون، مثل: الفواكه، الخضراوات بأنواعها، البقوليات، الحبوب الكاملة، حيث إن الألياف غير القابلة للذوبان تضيف حجمًا كبيرًا على البراز، مما يساعد في تسهيل حركته في الأمعاء ومنع الإمساك، بينما الألياف القابلة للذوبان تجعل البراز أكثر ليونة، مما يساعد في تقليل ومنع الإمساك.

2- الأطعمة الخالية من الغلوتين

منتجات الحبوب مثل الخبز والمكرونة تحتوي على بروتين الغلوتين التي يضر الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وأيضًا الذين يعانون من حساسية الغلوتين، لذا يجب عليهم تجنب تناول الأكلات التي تحتوي على الغلوتين مثل القمح والشعير والشوفان.

3- الأطعمة منخفضة الدهون

هي الأطعمة التي تحتوي على دهون منخفضة مثل الأسماك والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وهي من الدهون التي يجب تناولها باستمرار، لأنها تحتوي على الكثير من الفوائد للقلب ولتخفيف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي على الأمعاء، حيث أنها تحتوي نسبة عالية من الألياف التي تحارب الأسماك.

مشروبات تريح القولون

هناك الكثير من الأعشاب والمكونات الطبيعية التي تساعد على تريح القولون والتخفيف من أعراض، ومن هذه المشروبات ما يلي:

  • اليانسون: تخفيف أعراض القولون مثل الغازات وآلام المعدة والانتفاخ كما أنها تعمل على تحريك الفضلات في الأمعاء وعلاج الإمساك، والعمل على علاج القولون المتهيج.
  • عصير التفاح: يساعد على تنظيف القولون ويكسر السموم كما أنه يحسن وظائف الكبد ويساعده على العمل بكفاءة، ويتم تناول كوب من الماء بعد ساعة من شرب عصير التفاح.
  • عصير الأناناس: يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على تكسير البروتينات، بالتالي يعمل على تحسين الهضم وتخفيف بعض أعراض القولون العصبي.

الاكل الممنوع لمرضى القولون العصبي

يجب على مرض القولون العصبي الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تهيجه، هذه الأطعمة تختلف من شخص إلى آخر، وفي النقاط التالية بعض من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها:

  • الحبوب، والبقوليات، والمعكرونة.
  • مصادر الغلوتين، وهو البروتين الموجود في القمح، والشعير.
  • الفاصولياء، والعدس، والمشروبات الغازية، والزهرة، والبروكلي، والملفوف.
  • القهوة.
  • الأطعمة المقلية الدسمة.
  • الأطعمة الحارة

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا فيه الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تريح القولون العصبي وتقليل أعراضه بالإضافة إلى الأكل الممنوع لمرضى القولون العصبي والتي تسبب تهيج أعراض المرض.

الأسئلة الشائعة

ما هو المشروب الذي يهدي القولون؟

المشروب الذي يهدئ القولون هو عصير الصبار، لأن يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة.

ماذا يأكل مريض القولون العصبي في الصباح؟

مريض القولون العصبي في الصباح يمكن أن يأكل الفاكهة المعلبة، والأرز الأبيض، عصير التفاح، والبطاطس المهروسة.

ما هو أسرع علاج للقولون؟

أسرع علاج للقولون هو تناول الكثير من السوائل، وممارسة الرياضة، والحصول على قسط كافي من النوم.