كم عدد مؤلفات يوسف القرضاوي وأبرز المعلومات عنه

كم عدد مؤلفات يوسف القرضاوي وأبرز المعلومات عنه
نشأة يوسف القرضاوى وحياته

يعد يوسف القرضاوي عالم مصري كبير كما أنه من جمهورية مصر العربية، ويوجد له الكثير من المؤلفات الرائعة التي يحبها العديد من الأفراد، كما يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أبرز المعلومات عنه، ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم عدد مؤلفات يوسف القرضاوي وايضا أبرز المعلومات عنه.

نشأة يوسف القرضاوى وحياته

نشأة يوسف القرضاوى وحياته

ولد الدكتور يوسف القرضاوي في إحدى قرى جمهورية مصر العربية، وذلك في محافظة الغربية في عام (1926) ميلاديا، كما أنه يكون عالم مصري مسلم، وأتم حفظ القرآن الكريم، وايضا وأتقن أحكام تجويده، وهو دون سن العاشرة من عمره.

ما هو تعليم يوسف القرضاوي

لقد التحق يوسف القرضاوي بمعاهد الأزهر الشريف، كما أنه أتم فيها دراسته الابتدائية والثانوية وكان من أكثر الطلبة المجتهدين، وبعد ذلك  التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، حصل من خلالها على الجائزة العالية سنة (1953) ميلاديا، وكان ترتيبه الأول بين زملائه كما كان عددهم مائة وثمانين طالبًا، واستمر يوسف القرضاوي في طلب العلم حتى خمس سنوات، وبعد ذلك حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب، وفي عام (1973) ميلاديا حصل على شهادة (الدكتوراه) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية أصول الدين في الأزهر الشريف في مصر.

أهم الوظائف التي شغلها الدكتور يوسف القرضاوى

يعد الدكتور يوسف القرضاوي من أهم أعلام الإسلام البارزين في العصر الحاضر، كما أنه يعرف بالعلم والفكر والدعوة، كما تابع بحثه في طلب العلم وايضا نشر الدين، وشغل الدكتور القرضاوي الكثير من المناصب في دول عربية مختلفة.

 جمهورية مصر

بدأ أن يعمل الدكتور القرضاوي بالخطابة والتدريس في المساجد، بعد ذلك أصبح مشرفاً على معهد الأئِمة التي يكون تابع الى وزارة الأوقاف المصرية، وبعد ذلك نقل إلى الإدارة العامة للثقافة الإسلامية في الأزهر الشريف، وذلك للإشراف على مطبوعاتها والعمل في المكتب الفني التابع لها.

 دولة قطر

تمت اعارة الدكتور يوسف القرضاوي إلى دولة قطر في عام (1961) ميلاديا، كما أنه عمل عميدًا معهدها الديني الثانوي، ثم اعتمد في تعليمه للطلبة على الجمع بين القديم النافع وايضا الحديث الصالح، ثم نقل بعدها إلى جامعة قطر، وقام بتأسيس قسم الدراسات الإسلامية، وايضا تابع مسيرته من خلال تولى تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر، ثم أصبح المدير المؤسس لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية فيها.

جمهورية الجزائر

ترأس الشيخ في عام (1991) ميلاديا المجالس العلمية لجامعات الدولة وايضا معاهدها الإسلامية العليا، ثم عاد مرة أخرى إلى عمله في قطر كمديرًا لمركز بحوث السنة والسيرة.

أهم مؤلفات يوسف القرضاوي

يوجد العديد من المؤلفات التي ألفها يوسف القرضاوي، وسوف نعرض هذه المؤلفات من خلال الفقرة التالية:

  • كتاب الحلال والحرام في الإسلام: انتشر هذا الكتاب انتشاراً منقطع النظير في العالم العربي والإسلامي، كما أن الكثير من العلماء المرموقين نوه به، وتمت طباعة الكتاب بما لا يقل عن أربعين مرة بالعربية، حيث تطبعه أكثر من دار نشر بالقاهرة وبيروت، والكويت، والجزائر، والمغرب، وأمريكا.
  • فقه الزكاة: وهو عبارة عن دراسة موسعة لأحكام الزكاة وأسرارها وايضا آثارها في إصلاح المجتمع، وذلك في ضوء القرآن والسنة، كما أنه يعد من أبرز الأعمال العلمية في عصرنا الحالي.
  • ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده: يلقي هذا الكتاب الضوء على الملامح الأساسية للمجتمع المسلم المنشود، كما يقـرر أن العقيدة تكون  أول أساس يقوم عليه وبه المجتمع المسلم.
  • الإيمان والحياة: يتناول ذلك الكتاب قضية الإيمان باعتبارها القضية المصيرية في حياة الإنسان، فيعرض لمفهوم الإيمان وكيف نوازيه في حياتنا.
  • من أجل صحوة راشدة تجدد الدين وتنهض بالدنيا: هذا الكتاب يضم مجموعة بحوث عن الإسلام، كتبها الشيخ على فترات متباعدة، ثم جمعها فيما بعد بهذا الكتاب، الهدف من ذلك المساهمة في إيجاد صحوة حقيقة للإسلام.

ما هي أهم الجوائز التي حصل عليها

سوف نعرض من خلال الفقرة التالية الجوائز التي حصل عليها يوسف القرضاوي:

  • جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا.
  • جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية.
  • جائزة السلطان حسن البلقية (سلطان بروناي) في الفقه الإسلامي.
  • جائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد الإسلامي.

في نهاية المقال لقد عرضنا نشأة يوسف القرضاوى حياته، كما عرضنا أيضا عن ما هو تعليم يوسف القرضاوي، أيضا عن أهم الوظائف التي شغلها الدكتور يوسف القرضاوى، وايضا اهم مؤلفات يوسف القرضاوي.

الأسئلة الشائعة

كم عدد زوجات الشيخ يوسف القرضاوي؟

تزوج القرضاوي من امرأتين الأولى مصرية والثانية مغربية.

ما هي عقيدة يوسف القرضاوي؟

العقيدة هي "وجود الله" و"حقيقة التوحيد" و"ظاهرة الغلو في التكفير" والإيمان بالقدر" وغيرها.

ما هو منهج يوسف القرضاوي؟

منهج القرضاوي يقوم على التصور الصحيح لفهم الإسلام ورسالته في الحياة.