العويس وش يرجعون وما هو أصل العويس؟

العويس وش يرجعون وما هو أصل العويس؟
العويس وش يرجعون

هناك العديد من العائلات التي احتلت مكانة بارزة في شبه الجزيرة العربية، العويس وش يرجعون وما هو أصل العويس؟ التي تُعد من أشهر وأعرق العوائل التي عُرف عن أفرادها الكرم والمروءة، وكام لهم إنجازات وإسهامات متعددة، حيث احتل أفرادها مناصب مرموقة وهامة، ومن خلال موقعنا سنعرض أصل عائلة العويس من وين.

العويس وش يرجعون

العويس وش يرجعون

ترجع عائلة العويس إلى قبيلة الرجبان، وهي تُعد من أعرق وأبرز القبائل في شبه الجزيرة العربية، ويرجع أصل هذه العائلة إلى الجد الأكبر وهو عويس، الذي يرجع نسبه إلى الأمير هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة، من بن سنان عن بن غفيلة، وبن شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر عوف بن مالك بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية.

من قبيلة هوازن، ويعود أصل هوازن إلى بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان والجد الأكبر العرب.

ما هو أصل العويس

يرجع أصل العويس في النسب إلى هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيلة بن شبانة بن عامر بن صعصعة، وايضًا ذكر عدد من المؤرخين أن العويس يرجع أصلهم إلى الدواسر، وعدد من أفرادها اختلط مع قبائل أخرى، مثل قبيلة العويسي، بينما انضم البعض إلى فخذ العماير في قبيلة بني خالد.

وهم ينتمون إلى قبيلة بني عقيل، وأُطلق عليها اسم الدولة العصفورية وذلك بعدما سقطت دولتهم، وهناك ايضًا العصفور من قبيلة الهواجر.

نسب عائلة العويس

العديد من الأسر العربية يرجع نسبها إلى عائلة العويس، وهي تتوزع في أماكن متفرقة، ومنها ما يلي:

  • العويس في حريملاء، ويرجعون إلى قبيلة قحطان.
  • العويس الذين يرجع نسبهم إلى حفر الباطن، وهم من قبيلة سبيع.
  • العويس من الخرج، ويرجع أصلهم إلى قبيلة بني تميم.
  • العويس في القويعية وداحس، وفي الدوادمي من قبيلة بني زيد.
  • العويس في نعام، وهم متواجدين في قرية تقع جنوب الرياض، ويرجع أصلهم إلى بني عقيل من قبيلة عتيبة.
  • العويس من الزلفي، وأصولهم من قبيلة الأساعدة من عتيبة.

المذهب الديني لقبيلة العويس

انتشرت أقاويل مؤخرًا تزعم أن قبيلة العويس مسلمون ينتمون إلى المذهب الشيعي، وهي أقاويل ليس لها أي أساس من الصحة، وذلك بحسب ما صرح شيوخ وزعماء القبيلة، كما أوضح حارس المنتخب السعودي محمد العويس أنه مسلم على المذهب السني.

العصفور من العويس مش يرجعون

تتعدد العوائل التي تنتمي إلى تلك القبيلة، ولكن عائلة العصفور فبحسب ما ذكر المؤرخين فإنها لا تنتمي إلى قبيلة العويس، بينما ترجع أصولها إلى بني عقيل بن عامر، وقيل أنها اختلطت بقبيلة الرجبان من الدواسر وعاشت مع بعض عائلات العويس، بينما يعتقد البعض أن أن أصولها ترجع إلى قبيلة العويس.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا العويس وش يرجعون وما هو أصل العويس؟ تُعد هذه العائلة من أكبر العوائل في شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في المملكة العربية السعودية، وهي تتواجد في أنحاء متفرقة في الدولة.

الأسئلة الشائعة

محمد العويس من أي قبيلة؟

محمد العويس ترجع قبيلته إلى قبيلة الرجبان.

العويس في حريملاء وش يرجعون؟

العويس في حريملاء يرجعون إلى قبيلة قحطان.

هل العويس عتيبي؟

العويس من الزلفي يرجع أصلهم إلى قبيلة الأساعدة من عتيبة.