رجيم لمرضى سكري الحمل.. ماذا تأكل المرأة الحامل المصابة بالسكري؟

رجيم لمرضى سكري الحمل.. ماذا تأكل المرأة الحامل المصابة بالسكري؟
حجم كيس الحمل في الأسبوع الخامس

يعاني الكثير من النساء في فترة الحمل بمرض سكري الحمل، حيث يهتمون بالتعرف على رجيم مناسب لمرضى سكري الحمل والتعرف على ماذا تأكل المرأة الحاملة التي تكون مصابة بالسكري، من خلال هذا الموقع سوف نتعرف على مأكولات تخفض من سكر الحمل.

رجيم لمرضى سكري الحمل

رجيم لمرضى سكري الحمل

يعتبر مرض سكر الحمل من الأمراض التي تصيب المرأة أثناء فترة الحمل، لذلك يجب أن يتم اتباع نظام غذائي خاص، حيث يعتبر الحفاظ على نظام غذائي متوازن يساعد في الحفاظ على صحة الحامل، حيث يجب أن يكون من ضمن النظام الغذائي العناصر الغذائية التالية:

  • تعتبر الكربوهيدرات من النظام الغذائي المهم وجودها للمرأة المصابة بسكر الحمل، كما يفضل أن يتم تناول كمية كبيرة منها في الوجبة الواحدة، حيث يمكن الحصول عليها من الحبوب والحليب ومشتقاته والفواكه والخضروات.
  • تناول الدهون الصحية التي توجد في زيت الزيتون والافوكادو والمكسرات الغير مملحة والدهون المتعددة غير المشبعة.
  • يجب أن يشمل النظام الغذائي البروتينات فهي تساعد في الشعور بالشبع خلال اليوم ويساعد في تحسين مستويات السكر في الدم.

مأكولات تخفض سكر الحمل

تساعد الكثير من المأكولات في السيطر على مستوى السكر في الدم والتقليل من ارتفاع مستوى السكر عن المستوى الطبيعي، ومن هذه المأكولات ما يلي:

  • الخضروات غير النشوية فهي ترفع من مستوى السكر في الدم بشكل بطيء مما يجعلها من المأكولات التي تساعد في تخفيض سكر الحمل وتتمكن من السيطرة عليه، والتي تتمثل في البروكلي والخيار والفاصوليا الخضراء وغيرها.
  • البروتين لا يعمل على رفع مستوى السكر بشكل كبير ولهذا هو يساهم في الإحساس بالشبع والتخفيف من الشعور بالجوع ويخفف من الشعور بالغثيان ويعزز من نمو الجنين.
  • تعتبر السكريات من أكثر الأطعمة الضارة على مرضى السكر إلا أنها تساعد في نفس الوقت على مد الجسم بالطاقة، لذلك يجب اختيار السكريات المعقدة للتقليل من مستوى رفع السكر في الدم.

مشروبات تخفض سكر الحمل

من المعروف أن المشروبات تؤثر على مستوى السكر في الدم أكثر من الأطعمة، حيث أنها لا تأخذ وقت طويل للهضم مما يجعل لها تأثير أسرع، لذلك ينصح الكثير من الأطباء شرب المشروبات الخالية من السكر التي تتمثل في الماء أو مثل الأعشاب غير المحلية، ومن هذه المشروبات ما يلي:

1- الماء

يعتبر الماء من أهم المشروبات التي تساعد على خفض السكر في الدم وتحفيز عملية البول، وهذا يساعد في التخلص من الجلوكوز الزائد، فينتج عن هذا انخفاض في نسبة سكر الدم.

2- شاي الزنجبيل

يمكن تناول شاي الأعشاب غير المضاف له السكر مثل سكر الزنجبيل حيث يتم إضافة الزنجبيل الطازج المقطع إلى كوب من الماء الساخن، حتى يتم السيطرة من فوائده في السيطرة على نسب سكر الدم.

3- شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على التحكم في تنظيم سكر الدم، والأنسولين والحد من مقاومة الأنسولين.

بهذ نكون تعرفنا على رجيم مناسب لمرض سكر الحمل، حيث أنه من أنواع السكر الذي لا تدوم طويلًا فهي فقط تكون في فترة الحمل، ولكن يجب اتباع نظام غذائي معين للمرأة التي لديها سكر الحمل حتى لا يسبب مرض  السكري أي ضرر لها او للجنين.

الأسئلة الشائعة

ما هو المشروب الذي يخفض السكر للحامل؟

المشروب الذي يخفظ السكر للحامل هو الماء.

ما الذي يساعد في نزل السكر عند الحامل؟

الذي يساعد في نزول السكر عند الحامل حقن الإنسولين.

ماذا تأكل الحامل المصابة بالسكري؟

تأكل الحامل المصابة بالسكري الأطعمة الغنية بالألياف.