رجيم رمضان لمرضى السكري.. جدول فطور مريض السكر

رجيم رمضان لمرضى السكري.. جدول فطور مريض السكر
رجيم رمضان لمرضى السكري

يهتم الكثير من مرضى السكري بالتعرف على رجيم رمضان المناسب لهم والتعرف على جدول فطور مريض السكر، حيث يواجه الكثير منهم مشكلة في التوفيق بين الوجبات في هذا الشهر، من خلال هذا الموقع سوف نتعرف على نصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على مستوى سكر الدم في رمضان.

رجيم رمضان لمرضى السكري

رجيم رمضان لمرضى السكري

يجب على مريض السكري أخذ رأي الطبيب قبل البدء في الصيام، حيث أنه من المهم أن يتناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على تغذية الجسم، وإذا سمح الطبيب بذلك يجب أن يتم توزيع السعرات الحرارية بين وجبتي السحور والإفطار كالتالي:

1- وجبة السحور

حيث يجب تأخير وجبة السحور إلى وقت الفجر وهذا من أجل الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم، كما يجب اختيار الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض وهذا لأنها لها القدرة على رفع مستويات سكر الدم بشكل تدريجي وذلك لأنها تتحطم بشكل أبطأ من غيرها.

2- وجبة الفطور

من النصائح التي يجب اتباعها لوجبة الفطور هو أنه يجب بدأ الإفطار بشرب كميات وفيرة من الماء التي تساعد في التخلص من الجفاف، بالإضافة إلى تناول من حبة إلى حبتين من التمر.

وهذا من أجل رفع مستويات الجلوكوز في الدم، كما ينصح بأن يتم تقسم الطبق الرئيسي إلى ثلاث أجزاء ملء ربع الطبق من الكربوهيدرات والربع الأخير من البروتينات ونصف الطبق الأخير من الخضراوات.

الأكل الممنوع لمرضى السكر

يوجد بعض الأكلات التي الممنوعة عن مريض السكري والتي يجب التعرف عليها وهي تتمثل في ما يلي:

  • السكر حيث تعتبر الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات منخفضة والقليل من القيم الغذائية تتسبب في ارتفاع في نسبة الغلوكوز في الدم، وهذا يتسبب في الإصابة بامراض السمنة أو خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الدهون والزيوت حيث تعتبر الزيوت المهدرجة من الأكلات الممنوعة لمرضى السكري، فهي تزيد من السكر في الدم وهذا لأنها تحتاج إلى وقت طويل للهضم وهذا يتسبب في الحفاظ على ارتفاع نسبة السكر في الدم وتؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية.

اخطر الفواكه لمرضى السكري

تعتبر الفواكه صحية بشكل عام ولكنها ليست صحية بشكل متساوي وخاصة بالنسبة لمريض السكر، حيث تعتبر منتجات الفاكهة أو عصير الفاكهة المعالج المعبأ يحتوى على السكر المضاف الذي يتسبب في ضرر لمريض السكر، وفي ما يلي نوضح لكم مجموعة من الفواكه التي يجب على مريض السكر تجنبها:

  • الأناناس حيث تحتوي ثمار الاناناس الواحدة على 89 جرام من السكر.
  • المانجو تحتوى حصة منها مقطعة 100 جرام على 13.7 جرام من السكر.
  • الكرز حيث يحتوي الكرز الخام بنسبة 100 جرام على 8.49 جرام من السكريات.
  • الزبيب الأسود الخالي من البذور لـ88 جرام 9.33 جرام من السكر.
  • الفواكة المجففة عامة تحتوي على سكريات بمعدلات أكبر مقارنة بالفواكة الطازجة، وهذا بسبب إزالة الكثير من محتوى الماء أثناء عملية التجفيف.

حكم صيام مريض السكري من النوع الثاني

مريض السكر في رمضان يجب أن يحرص على فحص مستويات الجلوكوز في الدم بشكل متكرر كما أنه يجب عليه الإفطار في حال كان مستوى جلوكوز الدم أقل من 70 مليغراما، كما يجب اتباع نظام غذائي معين في  رمضان حتى لا يتأثر بأي من الأعراض السلبية لمرض السكري.

الأسئلة الشائعة

ما هو الشيء الذي ينزل السكر بسرعة؟

الشيء الذي ينزل السكر بسرعة هو جرعات الأنسولين.

ماذا يفعل مريض السكر في رمضان؟

يجب على مريض السكر في رمضان شرب الماء الكثير.

ماذا يجب أن يأكل مريض السكري في رمضان؟

يجب أن يتناول مريض السكري في رمضان الحبوب.