من هم أصحاب الأيكة.. ما هو الذنب الذي اشتهر به اصحاب الأيكة؟

من هم أصحاب الأيكة.. ما هو الذنب الذي اشتهر به اصحاب الأيكة؟
قصة أصحاب الأيكة

من هم أصحاب الأيكة، ما هو الذنب الذي اشتهر به اصحاب الأيكة؟، من أكثر المواضيع التاي تشغل وتتصدر محركات البحث في الفترة الأخيرة بسبب أهميتها وتميزها، حيث أن تعد قصة أصحاب الأيكة من أكثر القصص التي يهتم بها الناس حول العالم خاصة العرب ويبحثون عنها دائما ليس فقط في هذا الحين بل على مر السنين، ليخبروا بها أطفالهم ليتعظوا منها، ويستفيدوا من دروسها، وهذا الذي نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

قصة أصحاب الأيكة

قصة أصحاب الأيكة

من المتعارف عليه ان أصحاب الأيكة سمي بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة الغيضة وهي منطقة تتميز بـأنها تنبت شجراً ناعماً وكثيفاً بحيث يكون ملتفاً بعضه حول بعض، وقد عاشوا في منطقة قريبة جدا من مدينة مدين، وهم قوم النبي شعيب -عليه السلام-، وقد بعث الله -سبحانه وتعالى- من الأنبياء إليهم النبي شعيب -عليه السلام-؛ لرسالة معينة وهي أن يدعوهم إلى عبادة الله -سبحانه وتعالى-وكان موقفهم من دعوة النبي شعيب -عليه السلام- أن استهزئوا به وكذبوه وبذلك.

وما فعلوه مع نبي لله شعيب قاموا به من قبل حيث كانوا مكذبين ومنكرين لجميع الرسالات السماوية، وقد ذكرهم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في العديد من الآيات الكريمة حيث قال -تعالى-: (كَذَّبَ أَصْحابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ قالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ* إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ* فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ* وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ).

 النبي شعيب -عليه السلام- وأصحاب الأيكة

أرسل الله -تعالى- النبي شعيب -عليه السلام- إلى قوم أصحاب الأيكة، وقد كانوا قوماً ظالمين وكانوا يقوموا بفعل كل الجرائم البشعة و يضرون الناس من حولهم ، حيث كانوا في الأصل مشركون بالله -سبحانه وتعالى-، وكانوا يقطعون الطريق على الناس، وكانوا ويطففون في المكيال والميزان، والإنقاص من حقوق الناس، وكانوا يفسدون في الأرض بشكل عام حيث قال -تعالى-: (أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ* وَزِنُوا بِالْقِسْطاسِ الْمُسْتَقِيمِ* وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ).

وكان النبي شعيباً -عليه السلام- دائما يؤدي رسالته و يحاول أن يحذرهم من أفعالهم ويخبرهم أنهم تجلب عذاب وسخط الله -سبحانه تعالى-؛ لكي يتعظوا وينتهوا عن ذلك وأنه لا يريد منهم أجراً على ذلك، قال -تعالى-: (وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ).

وقد قام بأمرهم النبي شعيب -عليه السلام- بأن يعد من الضروري أن يقوموا بوزن متاع الناس بالميزان بشكل صحيح العادل وأن لا يغشوا فيه وأن يكونوا على خلق قويمة ويمشون على الطريق المستقيم، وعدم التعدي على الناس بالقتل والسرقة لأن ذلك سيغضب الله منهم، وأن الله -سبحانه وتعالى- مطلع طوال الوقت على أعمالهم ومن المؤكد أن الله وسوف يحاسبهم عليها، فقاموا بالاستهزاء بدعوته الذي أرسله الله سبحانه و تعالى من أجلها، واتهام سيدنا شعيب -عليه السلام- بالسحر والجنون، وأن ما يقوله كذب، وأنه ممثلهم لكنه يدعي النبوة، وأعرضوا عما يقوله ولم يستجيبوا لدعوته.

عذاب أهل الأيكة

طلبوا هذا القوم من نبي الله شعيب -عليه السلام- أن ينزل عليهم كما تدعي يا شعيب عذاباً من السماء إن كان صادقاً في أمر دعوته تلك، ولكن كان رد النبي شعيب -عليه السلام- عليهم أن قام بتحذيرهم من فعلهم هذا ولم ينتهوا بعد؛ فـنزل الله -سبحانه وتعالى- عليهم عذابه حيث أرسل عليهم العذاب وهو المعروف بيوم الظلة، فكانوا دائما ما يهربون من مكان إلى مكان آخر بسبب الحر الشديد الذي كانوا يعانون منه، واستمر هذا العذاب لمدة دامت سبعة أيام بشكل متتالي.

ومن ثم جاءت سحابة من الشمس، وكان المناخ  في هذا اليوم شديد الحرارة  بشكل لا يكون في استطاعة أحد أن يتحملها، فقاموا أصحاب الأيكة بالذهاب لها لكي يستظلون بها من هذا الحر الشديد، فقام الله -سبحانه وتعالى- بإسقاط عذابه عليهم من هذه السحابة التي كانوا يستظلون بها حيث قام الله سبحانه وتعالى بقطع من النار فأحرقتهم وأهلكتهم جميعاً فكانت كالصاعقة عليهم؛ وهذا بسبب تكذيبهم بالله -سبحانه وتعالى-، وتمردهم على النبي شعيب -عليه السلام-، أما من آمن منهم مع نبي الله شعيب -عليه السلام- فقد حماه الله -سبحانه وتعالى- من العذاب، وهكذا تكون عاقبة المكذبين بالله -سبحانه وتعالى- وبرسله -عليهم الصلاة والسلام.

من هم أصحاب الأيكة

يعد أصحاب الأيكة هم مَديَن أو المدينيين وهي تعد، اسم قبيلة من قبائل العرب في قديم الزمان حيث كانوا يسكنوا في شمال غرب الجزيرة العربية، وحتى هذا الحين تقع آثار مساكنهم بالقرب من مدينة البدع التابعة لمنطقة تبوك التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويسمى القسم الشمالي من الحجاز (أرض مدين) نسبة لهم كان أهل مدين رعاة غنم وتجاراً ويغشون في الأوزان ويعبدون شجرة الأيك، وحسب ما تم ذكره في القرآن الكريم أن قد بعث الله فيهم نبيه شعيب لكي يحثهم على المتاجرة الشريفة فرفضوا أن يسمعوا دعوته بأن يؤمنوا بالله ويتركوا المعاصي. وقد ذهب إليها نبي الله موسى بعد أن فرَّ من فرعون.

في نهاية هذا المقال نأمل أن نكون قد قمنا بتقديم أبرز المعلومات والأفكار البارزة والإجابة عن أي سؤال من الممكن أن يأتي في ذهنك ذات صلة بمن هم أصحاب الأيكة، ما هو الذنب الذي اشتهر به اصحاب الأيكة؟ لمساعدة جميع الأشخاص الذين يهتمون بهذه المواضيع والشغوفين بقصة أهل الأيكة.    

الأسئلة الشائعة

من هم اصحاب الايكة؟

هم قوم بعث إليهم شعيب عليه السلام غير أهل مدين كانوا يسكنون أيكة وهي الغبطة فسموا بها.

ما هو الذنب الذي اشتهر به اصحاب الأيكة؟

وكانت الأيكة من شجر ملتف; فلما أراد الله أن يعذّبهم، بعث الله عليهم حرّا شديدا، ورفع لهم العذاب كأنه سحابة; فلما دنت منهم خرجوا إليها رجاء بردها، فلما كانوا تحتها مطرت عليهم نارا. قال: فذلك قوله: (فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ).

 ما اسم مدينة مدين حاليا؟       

فقال البلادي: "أمَّا موقع مَدْيَن فهو بلا خلاف غرب تبوك، بينها وبين خليج العقبة، فإذا كان المقصود مدينة شعيب، فهي تُعْرَف اليوم باسم البدع، وتقع على بعد 220 كيلومترا من تبوك، ويصل بينهما طريق معبَّد".