الشخصية النرجسية والزواج.. ماذا يفعل النرجسي بزوجته؟

الشخصية النرجسية والزواج.. ماذا يفعل النرجسي بزوجته؟
الشخصية النرجسية والزواج

تعتبر الشخصية النرجسية هي نوع من أنواع الشخصيات التي تندرج تحت فئة اضطراب الشخصية ويطلق اسم اضطراب الشخصية على من تظهر عليهم أعراض العظمة واضطراب الشخصية هي الحالات التي يكون فيها للناس سمات تجعلهم يتصرفون بطرق ملائمة، سنوضح من خلال هذا المقال عن الشخصية النرجسية وطريقة تأثيرها على الزواج.

ماذا يفعل النرجسي بزوجته

بمجرد أن يتجاوز الشخص النرجسي مرحلة الخطوبة فإن جميع العلاقات التي يعاني فيها من اضطراب الشخصية النرجسية سوف تتضمن نوعاً من الإساءة وقدراً كبير من التوتر ونظراً لأن الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية غير متشابهين سوف يكون لكل زوج منهم شكل خاص من البؤس ومع ذلك فإن هذا السبب يتبع نمطاً يمكن التحكم به إلى حد ما.

العلامات التي تدل على أن الشريك نرجسي

الشخصية النرجسية والزواج

هناك مجموعة من الصفات التي قد يتصف بها الشخص قد تدل على أن الشريك نرجسي، سنوضح بعض من تلك العلامات فيما يلي:

1- الشعور بالعزلة

إذا كانت حياتك خالية من العلاقات الاجتماعية فقد حان الوقت للتوقف فقد قالت الدكتورة كريستينا دورايو بعد الزواج عادة ما يعزل النرجسيون أزواجهم عن أصدقائهم من خلال عمليات بيئة ممنهجة.

2- الشريك يحاول أن يجعلك تشعر بالغيرة

قد يتحدث النرجسي في بعض من الأحيان عن شخص سابق أو يغازل شخصاً أمامك مباشرة وتكون هذه خطوة استراتيجية مصممة لجعلك تشعر بالغيرة بالإضافة إلى ذكاء شعورك بعدم الأمان.

3- انتقاد مهارات الأمومة والابره

في بعض من الأوقات اللوم بأس سلوك سيء لأطفالهم على افتقار أزواجهم إلى مهارات الأبوة والأمومة ومما يزيد الأمر سوء أن النرجسيين لا يشاركن أزواجهم تربية الأطفال في المقام الأول وعادة ما يستخدمون الحياة المهنية كذريعة التخلي عن المسؤوليات.

تأثير الأب النرجسي على الأبناء

هناك العديد من الآثار التي يمكن أن تترتب على نرجسية الآباء وتنعكس بدورها على الأبناء، سنوضح تأثير الأب النرجسي على الأبناء فيما يلي:

  • عدم شعور الأبناء بأنهم كباقي الأطفال وإحسا عم الدائم بأنهم مهموم ومتاجلون كلياً وغير مسموعة أو مرئية.
  • تتراكم لدى الطفل مشاعر داخلية سلبية مثل الشعور بأنه منتقد بشكل دائم عوةضاً عن شعوره بالحب والقبول وقد لا تنمو عواطفه بالشكل الطبيعي كغيره من الأطفال.
  • يمكن أن يلجأ الطفل عندما يكبر للبحث عن أشخاص يدعمون غروره أو العكس أي البحث عمن أشخاص يحطمون هذا الغرور يصبح الابن تابعا لهم بشكل كامل كما كانى والده يفعل وذلك من أجل أن يجد مفنسه كالسابق ويشعر بالتحسن.

كيفية التعامل مع الأب النرجسي

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن طريقة التعامل مع الأب النرجسي حتى لا تؤثر على نفسية الأطفال فيما يلي:

  • الوضوح في الخطط والنوايا مع الأب وسوف يقلل من ردات فعله المفاجئه.
  • قد يشوه الأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية نظرة الشخص إلى نفسه بسبب إهمالهم ونقدهم المستمر له، فمن المهم أن يتم التأكيد على هويتك وثقتك بنفسك بناءً على ما تعرفه عن نفسك، وليس بناءً على كلامه الذي لا صحة له.
  • في حالة إذا كان قضاء وقت مع الب يؤدي إلى قلق أكثر من عدم قضاء الوقت معه فقد يكون من الأفضل الحفاظ على مسافة بينكما.
  • طلب المساعدة من الأقارب والأصدقاء حيث إن الحصول على دعم الأصدقاء وأفراد الأسرة عندما يتفاعل الأبناء مع آبائهم يساعد على تقليل الشعور بالوحدة والضعف.
  • تقليل سقف التوقعات في التعامل مع الأب النرجسي للحد من الإحباط وحصول لمزيد من خيبات الأمل ف اللاب.
  • إعطاء أولو سايت للنفس وحاولت التعاطف معها والتخفيف عنها بشكل كبير.
  • الاستجابة بهدوء للأشياء التي قدة ولها الأب لأنه غالباً ما سيكون انفعالياً وسريع الغضب بشكل كبير ومن المهم المحافظة على أعصابك عندما يقول الأب أشياء قد تزعجك.
  • إدراك أن سلوكه ليس طبيعياً، ومن الصعب الفوز عليه لأنه يحب أن يشعر بالسيطرة، وعدم تقديم التنازلات لأنه غالباً تلاعب بالموقف لصالحه.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن ماذا يفعل الزوج النرجسي في تعامله مع زوجته، كما أوضحنا عن مجموعة من العلامات التي تدل على أن الشريك نرجسي، بالنرجسية تعتبر واحدة من أهم الصفات التي قد يتمتع بها الإنسان في الحياة.

الأسئلة الشائعة

ماذا يحدث إذا تزوج النرجسي من نرجسية؟

إذا تزوج النرجسي من نرجسية يعتبر من الأمور الصعبة للغاية لأن النرجسي غاليا لا يري سوي نفسه.

ماذا يفعل النرجسي بزوجته؟

يرغبي الرجل النرجسي أن تشعر زوجته أو شريكته بالغيره عليه بشكل مستمر وقد يلجأ لمغازلة امرأة أخرى أمامها حتى تشعر بالغيرة.

هل الشخص النرجسي يخون زوجته؟

 قد يكون الشخص النرجسي أكثر شخص يخون زوجته حتى وإن كان على علاقة بها لفترة طويلة.