علاج فطريات الشعر للأطفال.. هل يوجد زيت طبيعي يقضي على فطريات الراس؟

علاج فطريات الشعر للأطفال.. هل يوجد زيت طبيعي يقضي على فطريات الراس؟
علاج فطريات الشعر للأطفال

يوضح الأطباء أن فطريات الشعر هي حالة مرضية ناتجة عن الإصابة بالعدوى، حيث أنها تظهر على شكل طبقة خفيفة من القشرة على فروة الرأس، ويصاحبه بقع ملتهبة أو حبوب مؤلفة، إذ يجب عدم تجاهل الأعراض المصاحبة لأنها تؤثر بالسلب على صحة نمو الشعر ، وقد يصل الأمر لتساقط دائم للشعر، وسوف نتعرف معاً على علاج فطريات الشعر عند الأطفال بطرق طبيعية في المنزل أو بطرق طبية.

علاج فطريات الشعر للأطفال

علاج فطريات الشعر للأطفال

لقد أشارت الأبحاث أن فطريات الشعر هي حالة طبية أكثر شيوعاً عند الأطفال مقارنة بالبالغين، وسوف نوضح طرق علاج فطريات الشعر للأطفال فيما يلي:

1- شامبو مضاد للفطريات

شامبو من أنواع مضادات الفطريات تحتوي على مواد كيميائية ضد الفطريات مثل كبريتيد السيلينيوم، حيث أنه يساعد على مقاومة الفطريات الموجودة في فروة الرأس، كما يمنع تكاثرها ، و يعوق انتقال العدوى إلى آخرين، وينصح بتطبيقه على الشعر مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع.

2-كريمات مضادة للفطريات

هناك بعض الكريمات المخصصة لعلاج الفطريات حيث أنها تحتوي على مواد مقاومة للعدوى المسببة لها ، ومن الأمثلة عليها الكريمات التي تحتوي على زيت عشبة النيم، حيث يتم تطبيقه مرتين في الأسبوع ، ولقد أثبتت الأبحاث أنه هذه الكريمات علاج فعال ضد الفطريات

3-أدوية مضادة للفطريات

تساعد أدوية مضادة للفطريات سواء عن طريقة الشراب أو الفم في القضاء نهائياُ على فطريات الشعر ، ولكن يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب المعالج لتعيين نوع الدواء لأنسب والجرعة المحددة، وعادة تستغرق فترة العلاج حوالي أسبوعين.

زيت طبيعي لعلاج فطريات الشعر

لقد توصلت الأبحاث الطبية لمجموعة من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مركبات لها خواص لمقاومة العدوى والقضاء على الفطريات، وسوف نوضح أفضل زيت طبيعي لعلاج فطريات الشعر:

1-زيت شجرة الشاي

لقد أشارت دراسة طبية أن زيت شجرة الشاي يحتوي على مادة كيميائية تقاوم البكتريا والفطريات الموجودة في الشعر ، وذلك من خلال تطبيق قطرات من هذا الشاي على فروة الشعر ، ثم تدليكها بحركات دائرية ، حيث يتم شطف الشعر بعد مرور 30 – 60 دقيقة.

2-زيت جوز الهند 

يحتوي زيت جوز الهند على  مركبات كيميائية للقضاء على فطريات الشعر ومنع انتقالها لأشخاص آخرون كما أنه مزود بأحماض لتهدئة فروة الشعر من الأعراض المصابة لطبقات القشرة الملتهبة ، حيث ينصح بتطبيقها على الشعر لمدة 3 مرات في الأسبوع.

3-زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على مركبات مضادة للالتهاب ومضادة للبكتريا ، وبالتالي تكمن أهميته في علاج فطريات الشعر وتحسين الأعراض المصاحبة، كما أنه يساهم في الحفاظ على صحة الشعر من خلال علاج الجفاف وتحفيز الاتزان الحمضي القاعدي لفروة الشعر.

نصائح تسريع علاج فطريات الشعر

يقترح الأطباء مجموعة من النصائح التي من شأنها تسريع علاج فطريات الشعر في أسرع وقت، وهي كالآتي:

  • مراعاة تطهير جميع الأدوات الملوثة بآثار عدوى الفطريات بهدف عدم انتقال العدوى لأشخاص آخرين، ومن الأمثلة عليها المشط والمقص والوسائد.
  • الحرص على الانتظام في تطبيق الأدوية المضادة للفطريات بشكل منتظم، ويفضل مرة واحدة في اليوم.
  • اتباع إرشادات الموصي بها الطبيب المعالج، حيث أنها تلعب دوراً هاماً في تسريع علاج العدوى.
  • فحص فروة الشعر من حين لآخر لجميع أفراد الأسرة للتأكد من عدم انتقال العدوى من المريض لشخص أخر.
  • معالجة الحيوانات الأليفة في المنزل لأنها تكون مصدر رئيسي لعدوى الفطريات للأطفال وجميع أفراد الأسرة.

في الختام، لقد قدمنا لكم أهم النصائح وأسرع العلاجات للتخلص تماماً من فطريات الشعر للأطفال مع إرشادات منع انتقال العدوى لأفراد الأسرة أو أشخاص آخرين،  ويجب المتابعة الطبية بانتظام حتى إتمام الشفاء، وذلك لتسريع العلاج في أقل وقت.

الأسئلة الشائعة

ما هي طرق الوقاية من فطريات الشعر؟

هناك مجموعة من طرق الوقاية من فطريات الشعر تتمثل في منع الاختلاط مع أشخاص مصابين، والحرص على السلامة الصحية للحيوانات الأليفة، مع غسل الشعر باستمرار ، وعدم مشاركة الأغراض الشخصية.

هل قشرة الشعر هي فطريات؟

لا أن قشرة الشعر ليس فطريات ، وبالرغم من ذلك أن الفطريات تؤدي لظهور قشرة الشعر باعتبارها من أعراضها الظاهرة.

كم يستغرق وقت علاج فطريات الشعر؟

يستغرق وقت علاج فطريات الشعر ما بين 4 أسابيع حتى 12 أسبوع، ويجب الانتظام على العلاج لتسريع القضاء عليها.