كلام جميل عن الأم قصير +50 من اجمل الاقوال عن الام؟

كلام جميل عن الأم قصير +50 من اجمل الاقوال عن الام؟
اجمل الاقوال عن الام

قد يبدو لدى الكثيرين أن الكلمات التي عن الأم تُكتب أو تُقال ما لها من فائدة؛ وذلك لأنهم على قناعة أن حبها والمشاعر الطيبة تجاهها لا يمكنه لها أن تُوصف فقط تُترجم بالأفعال، وفي حقيقة الأمر قد يكون هناك نسبة من الصحة إلا أنها ليست مطلقة؛ لأن تلك الأم تحتاج إلى سماع الكلام الطيب، والكثير من الناس يحتاجون إلى أن يستفيقوا من الغفلة التي تُنسيهم بأنها نعمة؛ وهذا ما سنقوم به من خلال عرض كلام جميل عن الأم قصير .

كلام جميل عن الأم قصير

اجمل الاقوال عن الام

على الرغم من قوة الكلمة وأثرها الذي لا يمكن لأحدٍ إنكاره إلا أنها في أوقاتٍ كثيرة تقف عاجزة أمام وصف ما لا يمكن وصفه كالأم؛ إلا أننا سنحاول أن نفعل هذا المستحيل ونطرح كلمات جميلة عنها عبر النقاط الآتية:

  • تخبرني أمي دومًا أنني الفتاة الأجمل، أن قلبي هو الأرقّ، أن روحي هي الأطهر، نظرتي ثاقبة، عقلي حكيم وأما ضحكتي فتأسر الجميع.. تخبرني أمي ولا تدري أنها تزرع في قلبي بساتين من السعادة ببذور كلماتها وثمارها جبرًا أتظلل بأوراقه.
  • كلما نظرت لأمي عرفت معنى من معاني الآية الكريمة {وكان فضل الله عليه عظيمًا}؛ نعم فكل النِعم هي من الله وأعظمها هو ما يرزق به عباده دون حولٍ منهم ولا قوة، فلا تكون لسبب فقط لأنه الكريم.
  • دائمًا وأبدًا أرجو من الله أن يحفظ لي أمي وألا يُري قلبي فيها مكروهًا، فهي أنيسة روحي وسكينة قلبي ولولاها أنا لا شيء.. لا شيء أبدًا.

كلام رقيق عن الام

اجمل الاقوال عن الام

ما ذُكرت الأم في مجلس إلا فاح منه الطيب، وما نبض لها قلب إلا واطمئن وسكن ومن هذا المنطلق نستعرض زمرة أخرى من الكلام الرقيق عنها كالتالي:

  • هي وطني الآمن ولو كانت في أرجائه تشتعل نيران الحروب، هي النسمة العليلة ولو كانت العواصف تهبّ يمنيًا ويسارًا، هي الهدوء الساحر ولو كان الضجيج يرجّ الأنحاء رجًا.. هي أمي وفقط.
  • اكتشفت أن أمي لا يصفها حديث ولا تُوفي حقها الأشعار، اكتشفت أنني ما اكتب إلا لنفسي وكأنني أنبش داخل قلبي عن حقيقة شعوره لأمي فاكتشف أن هي قلبي وليست جزءًا منه!
  • لا أنسى لأمي أن حبها غير المشروط هو ما جعلني أدرك قيمتي، أنها قبْلتني حينما رفضني الجميع وأولهم أنا، أنها قبّلت موضع جُرحي فرزقه الله الشفاء بتلك القبلة الحانية.

اجمل ما قيل عن الأم في الشعر العربي

اجمل الاقوال عن الام

إن ساحة الشعر تميزت بركنٍ متين انضم إليه باقة من الشعراء يتبارزون من أجل عرض مواهبهم الأدبية في وصف الأم  وجمالها، ومن بينهم وقع اختيارنا على الشاعر نزار قباني مع قصيدة “خمس رسائل إلى أمي”؛ ومنها نعرض الأبيات الآتية:

صباح الخير يا حلوه..

صباح الخير يا قديستي الحلوه

مضى عامان يا أمي

على الولد الذي أبحر

برحلته الخرافيه

وخبأ في حقائبه

صباح بلاده الأخضر

وأنجمها، وأنهرها، وكل شقيقها الأحمر

وخبأ في ملابسه

طرابيناً من النعناع والزعتر

وليلكةً دمشقية..

أنا وحدي..

دخان سجائري يضجر

ومني مقعدي يضجر

وأحزاني عصافيرٌ..

تفتش بعد عن بيدر

عرفت نساء أوروبا..

عرفت عواطف الإسمنت والخشب

عرفت حضارة التعب..

وطفت الهند، طفت السند، طفت العالم الأصفر

ولم أعثر..

اجمل ما قيل في القرآن عن الأم

خير الكلام ومسكه هو الختام ولا يوجد خير من كلام الله عز وجل الله الذي يأتي ماحيًا كل الأوصاف التي عن الأم قِيلت؛ وذلك بأن منحها شرف ذكرها في كتابه الكريم ومنّ عليها بالثواب الجزيل، ومن الآيات العطرة نذكر ما ورد في سورة لقمان.

{وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} [لقمان: 14 – 15].

كل كلمة عن الأم كُتبت أو قِيلت وكل بيت شعر كان ثمرة مجهودات شاعر حاول أن يُخرج ما يكنّه في قلبه لأمه فجاء هو أبدًا ما استطاعوا أن يصفوا ولو بالقدر القليل قيمتها، مكانتها، بذلها، عطاءها وحبها غير المشروط الذي يجعل منها دائمًا وأبدًا هي مرسى الأمان بعد طول صراع مع موجات الحياة العاتية.

من هم الشعراء الذين كتبوا عن الام؟

من باقة الشعراء الذين عن الأم كتبوا؛ محمود درويش، كريم معتوق، أديب مظهر، أبو القاسم الشابي، رشيد سليم الخوري، أبو العلاء المعري ومظفر النواب.

اجمل ما قيل عن دعوات الام؟

من أجمل ما وُصف به دعاء الأم “إن دعوة الأم مثل الهالة التي يُحيطك بها الله فيجعلها سببًا لحفظك من المكروه ورزقك بالخير، فاظفر دومًا بدعوة أمك فلا تدري أي الخيرات تأتيك من ورائها”.

من أجمل الأدعية للأم؟

من جميل الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأم “اللهم إن أمي نعمة عظيمة لم أُرزق بها إلا بفضلك الواسع؛ فلا تحرمني هذا الفضل رحمةً منك وكرمًا يا رحمن”.