قصة هابيل و قابيل والدروس المستفادة منها

قصة هابيل و قابيل والدروس المستفادة منها
قصة هابيل و قابيل

أن قابيل وهابيل هما أبناء سيدنا آدم عليه السلام، من السيدة حواء وكانت السيدة حواء تحمل في كل مرة في طفلين توأم من الذكر والأنثى، فقد أنجبت في أولحمل لها قابيل وفتاة، ومن ثم أنجبت في الحمل الثاني هابيل وفتاة، كان قابيل يعمل في الزراعة وحراثة الأرض، بينما هابيل يعمل راعيا للغنم، سنعرض لكم في هذا المقال قصة هابيل وقابيل.

رغبة قابيل وهابيل بالزواج

قصة هابيل و قابيل

كان لسيدنا آدم أربعة أولاد توأمان هما قابيل وأخته إقليما و هابيل وأخته بودا، وكان في بداية الخليقة كان الأخوة يتزوجون من بعضهم البعض إلا التؤامان في نفس البطن، فعندما كبر قابيل وهابيل في السن أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم أن يزوج قابيل بودا، وهابيل إقليما، وكانت إقليما أجمل من بودا.

فرفض قابيل أمر الله وأراد أن يتزوج من بودا ورأي أن هو أحق بأخته من أخيه،  فشعر قابيل بالغيرة من هابيل ورفض الزواج من أخته.

تقديم قابيل وهابيل قرابين إلى الله

بعد أن رفض قابيل الزواج من أخت هابيل، كان الحكم بينهم في هذا الأمر هو أن يقدموا قرابين إلى الله عز وجل، فمن يتقبل الله منه قربانه سيكون هو الأحق بالزواج من إقليما فتقبل الله قربان  هابيل لأنه كان صالح وتقي ومطيع لأوامر الله عز وجل،

ولم يتقبل الله من قابيل لأنه كان دائما ساخطا ورفض لأوامر الله ولم يكون من المتقين.

انتقام قابيل من هابيل

قد غوت نفس قابيل الإمارة بالسوء له بالانتقام من أخيه هابيل وذلك بأن يقوم بقتل أخيه هابيل، فقام قابيل بتهديد هابيل انه يقوم بقتله، ولكن هابيل كان يقول له انه تقبل الله منه لأنه يتقي الله وأن الشخص القاتل سيكون مصيره النار وسيكون من الخاسرين في الدنيا والآخرة.

لم يتقبل قابيل كلام هابيل وقام بقتله واحتار في جثة أخيه كيف يصنع بها؟

حتى بعث الله سبحانه وتعالى له غرابا يعلمه ما يعمل بجثة أخيه، فقام الغراب مع غراب الآخر حتى قتله فحفر حفرة في الأرض وقام بدفنه فيها.

وعندما قام قابيل بقتل هابيل شعر بالندم الشديد على ما فعله وكيف أن عقله لم يقدر على التفكير في ستر جثة أخيه، ولم يستفد أي شيء من قتله سوى أنه سينال عقابه من الله عز وجل.

قصة قابيل وهابيل في القرآن

من خلال النقاط التالي سنعرض لكم بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن قصة قابيل وهابيل:

  • قال الله تعالي: “واتل عليهم نبأ آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر”.
  • قال الله تعالي: ” قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين* لئن بسطت إلى يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين* إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين”.
  • قال الله تعالي: “فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين* فبعث الله غرابا بحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين”.

الدروس المستفادة من قصة قابيل وهابيل

من خلال النقاط القادمة سنعرض الدروس المستفادة من قصة قابيل وهابيل:

  • ابتعاد عن طريق الشيطان، وأفكاره، والتمسك بالإيمان، والخير، والأعمال الصالحة.
  • السعي دائما للعمل الصالح لنيل رضى الله سبحانه وتعالى.
  • الابتعاد عن الغيرة والحسد، ولا نبتعد عن طريق الإيمان.
  • الثقة بالله وتسليم الأمر له، حتى لا نصاب بالإحباط واليأس.
  • نعلم أن الله عز وجل يختار لنا دائما الخير مهما كان.

أن قصة هابيل وقابيل هي من افضل القصص الموجودة في القرآن الكريم التي تعلمنا أن نستمع لأوامر الله ونعلم أن الله دائما يختار لنا الأفضل دائما، فقد قمنا بسرد لكم قصة زواج قابيل وهابيل، وذكرنا لكم ما هو سبب انتقام قابيل من هابيل، وذكرنا لكم بعض الدروس المستفادة من القصة.

الأسئلة الشائعة

إلى ماذا يرمز قابيل؟

يرمز قابيل هو رمز للشر والظلم.

ما هو سبب الخلاف بين قابيل وهابيل؟

سبب الخلاف بين قابيل وهابيل كلاًّ من قابيل وهابيل قدَ قدما قرابين إلى الله سبحانه، فتقبل الله قربان ولم يتقبل قربان قابيل.

كيف استمر نسل البشر بعد موت هابيل؟

استمر نسل البشر بعد موت هابيل فر هاربًا إلى بلاد اليمن، وقد عبد النار، وتناسل منه الأبناء وفعل هو ذريته المنكرات والفواحش.