التخلص من الأفكار السلبية.. كيف أتخلص من الأفكار السلبية والوسواس؟

التخلص من الأفكار السلبية.. كيف أتخلص من الأفكار السلبية والوسواس؟
التخلص من الأفكار السلبية

الأفكار السلبية هي واحدة من المشاكل التي تواجه الكثير من الأفراد في الحياة اليومية، وعادة تأتي بسبب التشاؤم في مبالغة تقييم الأمور والمواقف بطريقة سيئة ، وقد تكون ناتج عن أمراض الاضطرابات النفسية مثل الوسواس الفهري، حيث يؤكد الخبراء أن هناك بعض الطرق التي تساعدها على التخلص من الأفكار السلبية، والتي تبدأ من إرادة الفرد نفسه بالتصدي عليها ومقاومتها.

التخلص من الأفكار السلبية

التخلص من الأفكار السلبية

هناك علاقة وثيقة بين الوسواس القهري وبين الأفكار السلبية، ولكنه ليس وحده السبب في التفكير السلبي، حيث أنه مشكلة تواجه أفراد أصحاء من الأمراض النفسية، وسوف نوضح مجموعة من النصائح التي يمكن أن يتبعها الفرد في التخلص من الأفكار السلبية، وهي كالآتي:

1-تحدي الأفكار السلبية

ان تحدي الأفكار السلبية هي أفضل طريقة للتغلب عليها ، حيث أنها تعتمد على قوة إرادة الفرد في تجاهل الفكرة السلبية بمجرد أن تأتي إليها ، وذلك يمكن تحقيقه من خلال منع سيطرة الفكرة السلبية على التفكير ، أو استبدالها سريعاً بفكرة أفضل .

2-التوقف عن جلد الذات 

عادة ترتبط الأفكار السلبية بفرط الشخص في جلد الذات ، وإلقاء اللوم على نفسه في تحمل المسئولية الكاملة للمواقف السئية، وعليه في تلك الحالة أن يفكر بمنظور مختلف، حيث أن من الممكن ومن المرجح أن يكون هناك احتمالات أخرى وأسباب خارج عن إرادته.

3-مخاطبة النفس بإيجابية

يؤكد علماء النفس أن مخاطبة النفس بإيجابية عندما تأتي الأفكار السلبية إلى الذهن، هي طريقة من شأنها تكوين نظرة إيجابية عند الإنسان لذاته وتقييمه للأمور ، الأمر الذي يقلل الأفكار السلبية مع الوقت ثم القضاء عليها تماماً.

4-استبدال التشاؤم بالتفاؤل

أن السبب الرئيسي في الأفكار السلبية هي تشاؤم الفرد ، الأمر الذي يجعله يقيم الموقف بطريقة سيئة، ومن ثم يفترض الأسوأ ، وعليه أن يجاهد من أجل إلقاء نظرة إيجابية ممتلئة بالتفاؤل في القادم، وعدم رؤية الحياة سوداء، فهناك وجه أبيض آخر لها.

5-ممارسة تمارين التأمل

أن ممارسة تمارين التأمل هي أفضل أنواع التمارين التي تساعد في التخلص من الأفكار السلبية ، حيث تبرز أهميته في تصفية الذهن تماماً من السلبيات وتعزيز استرخاء الأعصاب ، وذلك لأنها تعمل على فضل الجسد عن الأفكار السلبية الموجودة في الذهن، وأيضاً تساعد في طرد المخاوف المستقبلية.

6-الاستماع إلى الموسيقي

أشارت دراسة طبية أن الاستمتاع للموسيقي الهادئة تساهم بدور كبيرة في تصفية الذهن من الأفكار السلبية والمخاوف الداخلية، كذلك يمكن مشاهدة فيلم أو ممارسة هوية مفضلة في الأوقات التي تستطير فيها الأفكار السلبية على العقل والذهن.

في الختام، لقد قدمنا لكم خطوات تساعد على التخلص من الأفكار السلبية، ولكن يجب على الفرد في حالة أن يجد التفكير السلبي يسيطر عليه مع فشل محاولة التغلب عليه، فعليه مراجعة طبيب مختص يساعده على ذلك من خلال طرق علاجية علمية مع بعض التمارين الرياضية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل علاج الأفكار السلبية بسبب الوسواس؟

أفضل طريقة لعلاج الأفكار السلبية بسبب الوسواس هي منع من الطقوس القهرية، ومحاولة طرد الفكرة السلبية بمجرد أن تأتي للذهن.

كيف اصفي ذهني من الأفكار السلبية؟

يمكن تصفية الذهن من الأفكار السلبية من خلال بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء وتصفية الذهن.

من أين تأتي الأفكار السلبية إلى الذهن؟

يأتي الأفكار السلبية إلى الذهن من شدة خوف الفرد من المستقبل ، كما أنه يأتي بسبب طبيعة الفرد المتشائم الذي ينظر للحياة نظرة سوداء.