كيف أعرف قدراتي.. اختبار للتعرف على مميزاتك وعيوبك

كيف أعرف قدراتي.. اختبار للتعرف على مميزاتك وعيوبك
كيف أعرف قدراتي

يرغب الشباب في تحديد قدراتهم ومعرفة ما هي مميزاتهم وعيوبهم من أجل العمل عليها لتقوية المميزات وتحسين العيوب، ويحتاج كل شاب ذلك من أجل العمل في وظيفة مرموقة أو لتعزيز ثقته بذاته أو لأسباب أخرى، ولذلك سنوضح لكم كيف أعرف قدراتي واختبار للتعرف على مميزاتك وعيوبك.

كيف أعرف قدراتي

كيف أعرف قدراتي

هناك عدة طرق يمكن من خلالها التعرف على قدراتك الشخصية وتحديد مميزاتك وعيوبك من خلالها، وتستطيع بعدها العمل على تلك القدرات وتطويرها وتعزيزها، ومن خلال النقاط التالية نوضح لك كيف تعرف قدراتك:

1- الإجابة على الأسئلة التي تحدد الشخصية

أولى خطوات معرفة القدرات الشخصية هي الإجابة على بعض الأسئلة التي تساعدك في تحديد الشخصية، ومن تلك الأسئلة ما يلي:

  • ما هي الأمور التي تفعلها في وقت فراغك؟

تحديد المفضلات لديك في وقت الفراغ هي أحد الأمور التي تساعدك على تحديد قدراتك، فإن كانت السباحة أو القراءة أو الرياضة، فجميعها تدل على قدراتك الشخصية.

  • متى تشعر بالرضا؟

من الأسئلة التي عليك الإجابة عنها هي متى تشعر بالرضا عن نفسك، فهي واحدة من الأمور التي عليك التركيز عليها والقيام بها بكثرة لأنها تساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك.

  • متى تشعر بعدم الرضا؟

كذلك عدم الشعور بالرضا من الأمور التي عليك التركيز عليها وتحديد متى يأتيك هذا الشعور وما سببه وكيفية علاجه لأن الشعور بعدم الرضا عن الذات يجعلك تشعر بشيء من الدونية ويؤثر عليك بالسلب.

  • ما هي الأمور التي تجيد القيام بها بسهولة؟

معرفة الأمور التي تعرفها مثل الحياكة أو الرسم أو القيادة أو الطبخ او غيرها من أمور قد تكون بسيطة بالنسبة لك، يمكن أن تستغلها في حياتك وترتزق منها أو تمارسها كموهبة مفضلة.

2- العمل بإشراف مدرب ذو خبرة

طلب مساعدة من شخص ذو خبرة ليساعدك على فهم نفسك بشكل أكبر والتركيز على نقاط ضعفك لتقويتها وتعزيز نقاط القوة والحصول على الإرشادات اللازمة من مختص.

3- إجراء اختبار القدرات الشخصية عبر الإنترنت

ستجد الكثير من الاختبارات التي يمكنك إجراءها على الإنترنت والتي تساعدك على فهم نفسك بشكل أكبر وتحدد هواياتك وطباعك الشخصية، كما يوجد اختبارات لتحديد الذكاء وغيرهم من اختبارات ستكون مفيدة لك في تلك المرحلة.

اختبار للتعرف على مميزاتك وعيوبك

من اجل فهم الشخصية والتعرف على العيوب والمميزات، فإن هناك اختبار يمكن إجراؤه والذي يتضمن ما عدة ركائز أساسية متمثلة فيما يلي:

  • التعرف على القيم الشخصية التي تساعدك على اتخاذ القرارات اللازمة.
  • فهم الاحتياجات الاجتماعية.
  • التعرف على طموحك وتحديد شغفك للتركيز على الأهداف.
  • الانتباه إلى الأخلاق الشخصية وما الطريق الذي يسير فيه الشخص وما وجهة نظره بشأن الصواب والخطأ والمبادئ التي يرمن بها.
  • تحديد نقاط القوة والضعف من أهم الأمور التي تساهم في التعرف على المميزات والعيوب وفهم الشخصية.

إن التعرف على الشخصية وفهمها أحد أهم الأمور التي على الشباب في العشرينات من عمرهم القيام بها من أجل بناء الذات والعمل على التطور بشكل أكبر، وهناك الكثير من الخطوات التي عليهم اتباعها من أجل تحديد الشخصية ومعرفة القدرات.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف قدراتي الشخصية؟

يمكن معرفة القدرات الشخصية بمعرفة الأشياء التي تحب القيام بها والأشياء التي تجيدها واما تجد صعوبة به ومتى تشعر بالرضا عن نفسك ومتى تشعر بعدم الرضا.

كيف تختبر قدراتك؟

يمكن اختبار قدراتك من خلال الاستعداد بفترة جيدة للاختبار وترتيب جدول للمذاكرة ولاحظ كيف تطبق الجدول، الاستمرارية وحل الاختبارات المختلفة.

كيف أستفيد من قدراتي؟

يمكن الاستفادة من قدراتك من خلال قراءة كتب مفيدة والتواصل مع أشخاص يؤثرون عليك بالإيجاب، وزيادة الوعي الذاتي.