كيف اعرف نسبة الذكاء عندي؟! طريقة تحديد مستوى الذكاء

كيف اعرف نسبة الذكاء عندي؟! طريقة تحديد مستوى الذكاء
كيف اعرف نسبة الذكاء عندي

العديد من الأشخاص يرغبون في معرفة كيفية نسبة الذكاء وطريقة تحديد مستوى الذكاء، كما أنه يوجد طريقة يمكن أن تستخدمها لكي تحدد مستوى ذكائك، ومن خلال مقالنا سوف نعرض كيفية نسبة الذكاء لدى الأشخاص.

كيفية قياس نسبة الذكاء

يوجد العديد من الاختبارات التي تكون متوفرة على شبكة الانترنت يمكن أن تقوم من خلالها بفحص نسبة الذكاء ومن المعروف أنه يوجد الكثير من الشركات التي تقدم امتحانات اختبار الذكاء قبل التقديم على مقابلة شخصية أو وظيفة، ولذلك تعد هذه الاختبارات غاية في الاهمية لكي يعرف الشخص القدرات العقلية لديه ومن أشهر هذه المواقع هو إريال تايم كما ان هذا الاخبار يتكون من حوالي عشرين سؤال، وبعد الإجابة عليها تظهر النتيجة إذا كانت بين 90 الى 100 وتعد هذه النتيجة هي اغلب النتائج التي يحصل عليها الأفراد ولكن اذا زادت عن 100 تدل على الذكاء الخارق والعبقرية وسوف نعرض بعض النصائح التي من الأفضل ان يتم اتباعها اثناء تقديم على الاختبار:

  • يجب أن تكون في أفضل حالاتك الصحية، فإذا كنتَ مريضاً أو متعباً من الافضل أن تقوم بتأجيل الاختبار إلى وقت لاحق.
  • كما يجب الاعتماد على النفس عند إجابة الأسئلة، وممنوع استخدام الآلة الحاسبة، ولا تقم بأي استشارة أو أن تسأل الآخرين حول ما هو  مفهوم السؤال.
  • يجب القيام بالاختبار في مكان مريح وهادئ، وذلك لأن الاختيار يحتاج إلى التركيز الكامل.
  • من الافضل عدم تجاوز الاختبار عن 45 دقيقة، لأن المدة يكون لها دور أيضاً في تحديدِ مستوى الذكاء.
  • يجب عليك ألا تعيد الاختبار نفسه على نفس الموقع وذلك لان الاسئله تكون متكررة، وحاول أن تجد مصادر أخرى تقدم من خلالها على الامتحان، وبهذه الطريقة سوف تتمكن من أن تكشف ذكاءك بأكثر من نوع من الاختبارات.

القدرات التي يقيسها اختبار الذكاء

كيف اعرف نسبة الذكاء عندي

اختبار الذكاء يقيس الكثير من القدرات لدى الاشخاص ومنها:

  • القدرات المعرفية: وهي تعني كمية المعلومات الموجودة لدى الشخص، ويستخدم فيها مقياس للمعرفة العامة.
  • مقياس الفهم: يستخدم من خلاله اختبار الذكاء ويوجد عدة أسئلة من شأنها التركيز على قضايا اجتماعية معينة.
  • القدرة الرياضية: هي التي يقصد بها قدرة الشخص على حل المشاكل التي تواجهه بطريقة منطقية.
  • القدرة اللغوية: هي قدرة الشخص على تركيب الجمل وإكمالها، والتعرف على الكلمات التي تنتج إذا حذفنا بعض الحروف أو إعادة ترتيبها.
  • القدرة على التذكر: يقصد بها قوة الذاكرة التي تمكن الفرد من تذكر الأشياء، سواء كانت بصرية أو سمعية.
  • القدرة المكانية: هي القدرة على معالجة الأشكال.

ما الفائدة من اختبار معدل الذكاء

كما طورت الاختبارات من شأنها من خلال مستوى القياس الخاص بذكاء الفرد وكان أول ظهور لها في فرنسا والتي أعدها كان ألفريد بينيه وتيودور سيمون كما انها اجريت اول مره في عام 1904 ميلادية كما انه يوجد عدة اختبارات الى الاطفال الذي يعانون من التخلف العقلي، وكان الهدف من ذلك هو ضمان حصولهم على مستوى تعليم مناسب ومن بين هذه الاختبارات كان يوجد اختبار بينيت التي اخذته جامعة ستانفورد وتمت مراجعته أكثر من مرة ومازال هذا الاختبار يتم استخدامه حتى الآن في بعض من الدول.

نظرة علماء النفس إلى اختبارات معدل الذكاء

من المفترض أن اختبارات الذكاء تضع الشخص في تصنيف معين على انه شخص موهوب وذكي او متوسط الذكاء أو شخص متخلف عقليا وذلك ما يرفضه علماء علم النفس كما أنهم يعتبرونه ظلم اتجاه الشخص وخاصة الذين يضعون تحت قوائم التخلف العقلي، وذلك لأن معظم الاختبارات الذكاء تكون تقليدية وايضا محدودة كما أن أغلبها تستثني من القدرات الاجتماعية وتركز فقط على الجوانب الفكرية ذلك يكون بالاضافة الى وجود عوامل عديدة يمكن أن تؤثر على مصداقية هذه الاختبارات.

في النهاية لقد عرضنا كيفية قياس نسبة الذكاء، كما عرضنا أيضا عن القدرات التي يقيسها اختبار الذكاء، ايضا عن ما الفائدة من اختبار معدل الذكاء، وايضا نظرة علماء النفس إلى اختبارات معدل الذكاء.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم حساب معدل الذكاء؟

نسبة الذكاء=العمر العقلي/العمر الزمني (المادي)×100.

اختبار الذكاء عبارة عن ايه؟

هو اختبار تم وضعه بناء على العديد من المعايير العالمية من قبل علماء النفس لقياس المهارات المنطقية والرياضية لدى الشخص المتقدم لوظيفة ما أو لمنحة دراسية أو برنامج دراسي معين.

ما هي نسبة ذكاء الإنسان الطبيعي؟

يتم تحديد متوسط معدل الذكاء عند 100.