كيف أتعلم علم النفس وما هي طرق فهم الشخصية من لغة الجسد في علم النفس

كيف أتعلم علم النفس وما هي طرق فهم الشخصية من لغة الجسد في علم النفس
كيف أتعلم علم النفس

تعد المسلسلات البوليسية من المسلسلات المفضلة عند الكثير، لأنها تعتمد على طرق فهم الشخصية من لغة الجسد في علم النفس،  ويظهر فيها المحقق  بصورة البطل الخارق الذي تمكن من خلال نظرة واحدة أن حلل رد فعل المشتبه، والقراءة العميقة لتعبيرات الوجه والشخصيات، وخلال السطور التالية نتعرف على كيفية تعلم هذه المهارة.

لغة الجسد مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها

التعرف على لغة الجسد لا يكون بالأمر السهل، ولكن يوجد بها العديد من الأسرار  التي يحتاج على التعرف عليها حتى تتمكن من هذه المهارة، ولذلك نتطرق خلال السطور التالية للتعرف على هذه المهارة:

مفهوم لغة الجسد

قبل الحديث عن طرق فهم الشخصية من لغة الجسد في علم النفس يكون من المهم التعرف على مفهومها، وحسب إحصائية تم إصدارها من قبل جامعة في كاليفورنيا فإن 7% من التواصل يعتمد على الكلمات فقط، و55% يعتمد على لغة الجسد وما يصدر منها من حركات وإيحاءات، و38% نبرة الصوت والوقفات المستخدمة.

عند تعريف لغة الجسد فيمكن أن نقول أنها أنواع من التواصل الغير لفظي، ويمكن الوصف أنها غير شفهية وتستخدم الأدوات الجسدية كالحركات والإيحاءات والنظرات.

كذلك الوجه والأطراف، أو حتى القدم أو هز الكتف او الرأس، ويكون كل هذا للعمل على توصيل فكرة المخاطب بالطريقة التي يشعر بها، والتي تنعكس بشكل تلقائي على الجسد.

كيفية قراءة لغة الجسد

كيف أتعلم علم النفس

يكثر البحث من قبل محبي علم النفس وتحليل الشخصيات عن طريقة فهم الشخصية من لغة الجسد في علم النفس، ويمكن قراءة لغة الجسد من خلال النقاط التالية:

1 – انحناء الرأس

 من الحركات التي تدل على الراحة الكبيرة، فإذا قام الشخص بانحناء الرأس قليلًا، فتلك رسالة ان الشخص يشعر بالأمان معك، ويتم استخدام هذه الانحناءة كنوع من الاحترام الكبير، وبالأخص مع كبار السن في الكثير من الثقافات.

2- المشي

طريقة المشي من تعبيرات لغة الجسد، فقد تدل أنه واثق من نفسه أو العكس، فإن كان يمشي بشكل ثابت الخطى مع الرأس المرفوع وجسد مسترخي وكتفين مستقيمين، فهذا يدل على الثقة بالنفس، ولكن إن كانت يمشي بشكل مستقيم وكتفية إلى الوراء، فهذا يدل أنه شخص قلق.

3- حركة القدمين

من الأدوات التي تستخدم في لغة الجسد، ومن خلالها يتم ترجمة الكثير من الإشارات والرسائل الغير مباشرة، فمن خلالها يمكن أن نفهم أن الشخص فقد صبره أو بدأ بالشعور بالملل، وتثبيت القدمين أثناء الجلوس يدل على الثقة بالنفس.

تاريخ لغة الجسد

تم اكتشاف لغة الجسد من خلال الإغريق القدماء والرومان، وكذلك الحضارة المصرية القديمة يوجد بها الكثير من الأقوال التي تستخدم الشخصية وتصرفاتها، وتعد أحد صور اللغات المستخدمة من أجل اكتشاف المرء وفهمه.

قام العلماء المصريين بتعريف لغة الجسد في العبارة التالية وهي ” إن شخصيتنا تبرز الاختلاف بيننا”، وأوراق البردي تكون مليئة بالعبارات التي تدل على حركات الجسد، وما هو إلا انعكاس المشاعر وتعابير الروح.

بذلك نكون انتهينا من التعرف على طرق فهم الشخصية من لغة الجسد في علم النفس، وتعد من الأمور الممتعة ان تتمكن من قراءة الشخص من خلال مجموعة من  تعبيرات الوجه، أو حركات كل من الذراع أو اليد، وذكرنا الكثير من المعلومات عن هذه المهارة.

الأسئلة الشائعة

ازاي افهم لغة الجسد؟

افهم لغة الجسد من خلال :إنتبه كيف يقترب منك أحدهم جسديا، إن قرب الأشخاص منك يعنى دفء العلاقة وأنهم يفكرون مثلك.

كيف اعرف شخصية الإنسان من كلامه؟

اعرف شخصية الإنسان من كلامه التركيز على عنصر الصوت، حيث إنّ فإن نبرة الصوت تحمل في طياتها دلالات مختلفة ومتنوعة.

هل لغة الجسد تكشف أسرار الشخص؟

نعم لغة الجسد تكشف أسرار الشخص فمن خلال حركة أيدينا وأقدامنا، نظراتنا وابتسامتنا، يستطيع المتخصّص في لغة الجسد.