كم وزن الطفل في الشهر السادس.. كيف اعرف ان وزن طفلي طبيعي؟

كم وزن الطفل في الشهر السادس.. كيف اعرف ان وزن طفلي طبيعي؟
كم وزن الطفل في الشهر السابع

كم وزن الطفل في الشهر السادس.. كيف اعرف ان وزن طفلي طبيعي؟ تتساءل العديد من الأمهات عن وزن الطفل الطبيعي في الشهر السادس وكيف يتم معرفة وزن الطفل الطبيعي اليوم سوف نقوم بالإجابة عن الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الأمهات عن أطفالها ولن أطول عليكم الشرح في هذا.

كم وزن الطفل في الشهر السادس

كم وزن الطفل في الشهر السادس

يكون وزن الطفل في الشهر السادس يتراوح بين 5.4 إلى 9 كيلو وحينها يجب على الأم أن تغيير نوع الحليب للأطفال الأكبر في السن ويتابع حينها على الطفل استكشاف أطعمة جديدة ونكهات مختلفة وبالطبع من الممكن أن يختلف الطول والوزن بين جميع الأطفال في الشهر السادس وطالما أن الطفل ينمو بشكل طبيعي ومعدل صحي وأيضاً مع متابعة نموه مع الطبيب وعندما لا يرى الطبيب أي علامة تدل على وجود مشاكل صحية حينها عليك معرفة أن طفلك بخير وهذه النسبة هي نسبة التي يقاس عليها أغلب الأطفال وليس جميعهم.

كيف أعرف أن وزن طفلي طبيعي

يوجد الكثير من الأمهات تستخدم مخططات النمو لمعرفة إذا كان الطفل ينمو بمعدل طبيعي أم لا حيث انها تقوم بإعطاء فكرة عامة عن نمو الطفل وهي تستخدم من خلالها قيمة إحصائية تسمى المئين وهذا ليتم مقارنة الطفل مع الأطفال الآخرين الذين يكونوا في نفس عمر الطفل والجنس ويتطلب في العديد من المرات خبير أو مختص لتوضيح قياس الوزن للطفل بطريقة صحيحة من خلال استخدام الميزان الرقمي وخلع الحذاء الذي يرتديه الطفل والملابس الثقيلة وأن يقف الطفل بقدميه على الميزان بطريقة صحيحة وإذا كان الطفل لا يقدر على المشي حينها يتم حمل الأم للطفل والوقوف على الميزان وبعدها يتم تسجيل القراءة وعندها يقوم من يحسب الوزن بطرح وزن الأم من الوزن الموجود على الميزان حينها سوف يخرج الوزن الصحيح للطفل أو الوزن التقريبي.

تغذية الطفل في الشهر السادس

يوجد لتغذية الأطفال في هذا الشهر العديد من الأمور ومن هذه الأمور ما يلي:

  • لا يجب على الأم أن تقوم بإخراج الحليب الصناعي أو الطبيعي من النظام الغذائي للطفل.
  • على الأم أن تبدأ بحبوب الأرز في أول خمسة أيام ويتم ذلك من خلال خلطها مع الماء أو خلطها مع الحليب وحينها يجعلها اللبن أو الماء أكثر سمكاً ويتم اطعام الطفل ملعقة أو ملعقتين في اليوم.
  • يجب على الأم أن تقدم للطفل العديد من الخضروات الصفراء وأيضاً الفواكه والخضراوات يجب أن تكون بالترتيب الجزر أولا وبعدها الكوسا وتتولي بعدها الكثير من الخضروات ويتم اطعامه الخضروات لمدة ثلاث أيام متتالية وهذا للتأكد من أن الطفل لا يملك من هذا الخضار حساسية.
  • يجب على الأم أن تعطي للطفل العديد من العصائر الطبيعية مثل عصائر التفاح والعنب والكمثرى وهذا ليعرف الطفل الأطعمة المختلفة وتذوقها.
  • يجب على الأم أن تدعم الطفل بالعديد من الفيتامينات ومنها فيتامين د والعديد من المعادن الطبيعية التي تساعد الطفل على النمو المثالي.

مهروس الجزر لتغذية الطفل

سنتناول الحديث عن مهروس الجزر للأطفال ويجب على الأم اتباع الخطوات التالية ومن هذه الخطوات ما يلي:

  • على الأم أن تقوم بغسل كمية مناسبة من الجزر وتقوم بتقشيره وتقطيعه.
  • على الأم أن تضع الجزر في مقلاة مناسبة له وتملأ هذه المقلاة بالماء المغلي وطبخة لمدة عشر دقائق حتى يصير الجزر طري.
  • يتم خلط الجزر مع ثلاث ملاعق من الماء ويتم وضعه في الخلاط حتى يتم هرسه بطريقة صحيحة ويحصل من خلالها على قوام متماسك.
  • على الأم أن تطعم الطفل القليل من هذا المهروس وأن تحفظ الباقي في الفريزر.

الأطعمة التي يجب تجنبها

يوجد العديد من الأطعمة على الأم تجنبها للأطفال لعدم حدوث العديد من الأضرار ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • المكسرات وأنواعها المختلفة والزبيب أيضاً والأطعمة التي تكون حباتها كبيرة على الطفل وقاسية عليه وهذا تجنباً لعدم حدوث اختناق للطفل يؤدي بعدها للكثير من المشاكل.
  • الوجبات الجاهزة والمعلبة أيضاً يجب على الأم تجنب هذه الأطعمة لعدم حدوث العديد من الأمراض للطفل بسبب احتواء هذه الأطعمة على السكر والملح.
  • على الأم أيضاً تجنب بياض البيض وحليب الأبقار والفراولة وهذا لاحتمالية وجود حساسية عند الطفل من هذه الأطعمة لذا يجب على الأم تجنبها في تلك الفترة.
  • على الأم أيضاً تجنب العسل وهذا لأن العسل يحتوي على العديد من البكتيريا التي قد تسبب للطفل ارتخاء في العضلات ووجود امساك وضعف الرضاعة وبعض العوارض المختلفة ومن هذه الأعراض البكاء.

وبهذا نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور المختلفة منها وزن الطفل في الشهر السادس وكيفية معرفة أن وزن الطفل طبيعي وتغذية الطفل في الشهر السادس ومهروس الجزر للطفل والأطعمة التي يجب على الأم تجنبها لعدم حدوث ضرر للطفل.

الأسئلة الشائعة

متى يكون وزن الطفل طبيعي؟

يكون وزن الطفل طبيعي إذا كان الطفل يزن أقل من 2500 غرام يتم حينها تشخيص الطفل بانخفاض في الوزن.

كم يجب أن يكون وزن الطفل في الشهر السادس؟

يكون وزن الطفل في الشهر السادس بين 5.4 إلى 9 كيلو.

ما الذي يسمن الطفل الرضيع؟

الذي يسمن الطفل الرضيع زيادة كمية الحليب المقدم للطفل والتأكد من أن الطفل قد اخذ كفايته من الحليب.