كم سنة نام أهل الكهف.. هل مات أهل الكهف بعد استيقاظهم؟

  كم سنة نام أهل الكهف.. هل مات أهل الكهف بعد استيقاظهم؟
قصة أهل الكهف للأطفال

هل تعرف من هم أصحاب الكهف؟ وكم سنة نام أهل الكهف؟ وهل مات أهل الكهف بعد إستيقاظهم؟ توجد العديد من الأسئلة الدينية المهمة عن قصة أهل الكهف، فتعتبر قصة أهل الكهف من أكثر القصص التي يتساءل حولها المسلمون وذلك بسبب أنها ذكرت في القرآن، ولذلك سنعرض في هذا المقال قصة أهل الكهف.

كم سنة نام أهل الكهف؟

كم سنة نام أهل الكهف؟

أصحاب الكهف هم فتية من الروم بعثوا بعد المسيح وقيل انهم بعثوا بعد المسيح بحوالي 61 عام، وكان عددهم كما ذكر في القرآن في قوله تعالى: (سَيَقولونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُم كَلبُهُم وَيَقولونَ خَمسَةٌ سادِسُهُم كَلبُهُم رَجمًا بِالغَيبِ وَيَقولونَ سَبعَةٌ وَثامِنُهُم كَلبُهُم قُل رَبّي أَعلَمُ بِعِدَّتِهِم ما يَعلَمُهُم إِلّا قَليلٌ فَلا تُمارِ فيهِم إِلّا مِراءً ظاهِرًا وَلا تَستَفتِ فيهِم مِنهُم أَحَدًا)، وذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية: أنّ الله -تعالى- أخبر عن تعدّدُ آراء الناس في عددهم.

ذكرت قصة أصحاب الكهف في القرآن الكريم، فهم فتية قرروا الإلتجاء في أحد الكهوف، بسبب أنهم آمنوا بالله سبحانه وتعالى وتركوا عبادة الأوثان، وعند لجوءهم للكهف ناموا به ثلاثمائة وتسع سنين وذكر ذلك في قوله تعالى: (وَلَبِثوا في كَهفِهِم ثَلاثَ مِائَةٍ سِنينَ وَازدادوا تِسعًا* قُلِ اللَّـهُ أَعلَمُ بِما لَبِثوا لَهُ غَيبُ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَبصِر بِهِ وَأَسمِع ما لَهُم مِن دونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشرِكُ في حُكمِهِ أَحَدًا).

هل مات أهل الكهف بعد إستيقاظهم؟

نعم مات أهل الكهف بعد إستيقاظهم فضرب الله على آذانهم فماتوا موتًا حقيقيًا ثم بنى عليهم الملك مكانًا للعبادة يصلى فيه، فجعل الله أهل الكهف ينامون لفترة طويلة من الزمن لكي يحفظ عليهم دينهم الذي أوذوا فيه من قومهم الذين ضلوا وأتخذوا آلهة من دون الله تعالى، فهربوا الى الله تعالى بدينهم فوجدوا أن الله سبحانه وتعالى سخر لهم كهفًا ليحفظهم فيه.

ما هو سبب لجوء الفتية الى الكهف؟

سبب لجوء الفتية الى الكهف هو انهم كانوا يوحدون الله سبحانه وتعالى، ولكن كان الحاكم في هذا الوقت يعبد الأوثان، فأصروا أهل الكهف على التمسك بدينهم، وذكر ذلك في قوله تعالى: (وربطنا عَلى قُلوبِهِم إِذ قاموا فَقالوا رَبُّنا رَبُّ السَّماواتِ وَالأَرضِ لَن نَدعُوَ مِن دونِهِ إِلـهًا لَقَد قُلنا إِذًا شَطَطًا)، وبسبب ذلك لجأوا الفتية الى الله سبحانه وتعالى فسخر لهم كهف ليبقوا فيه وناموا فيه لمدة طويلة بأمر الله تعالى.

ماذا حدث بعدما استيقظ الفتية في الكهف؟

بعدما ناموا الفتية في الكهف وأستيقظوا فتسائلوا فيما بينهم كم لبثنا وذكر ذلك في قوله تعالى: (وَكَذلِكَ بَعَثناهُم لِيَتَساءَلوا بَينَهُم قالَ قائِلٌ مِنهُم كَم لَبِثتُم قالوا لَبِثنا يَومًا أَو بَعضَ يَومٍ قالوا رَبُّكُم أَعلَمُ بِما لَبِثتُم)، فأعتقدوا أنهم ناموا لمدة يوم فقطن فعندما دخلوا الى الكهف كان وقتها في الصباح، وعندما أستيقظوا كانت الشمس على وشك أن تغرب.

وبعد ذلك شعروا بالجوع فأضطروا بأن يخرجوا أحد ليجلب الطعام متخفيًا، ولم يكن يعلم الرجل المتخفي بأنهم ناموا لمدة تزيد عن 300 سنة، وعندما ذهب وأخرج النقود التي معه ليشتري الطعام فتعجب البائع من العملة بسبب أنها قديمة جدًا، وعندها سأل البائع عن حاله فأخبره بما حدثن وذهبت الناس معه الى الكهف وكانت المدينة على التوحيد في ذلك الوقت، وعندما تبعوا الرجل حتى دخوله للكهف فقبض الله أرواحهم هو وأصحابه.

وبعدها بدأت الناس تتناقش فقرروا أن يبنوا مسجد في هذا المكان ليتقربوا الى الله تعالى.

الدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف؟

القصة المستفادة هي أنه يجب على الشخص أن يصبر، وأنه لا يمكن للشخص أن يتوجه لغير الله فذلك يعتبر من الشرك، كما أنه يجب على الشخص أن يتمسك بالحق حتى لو كان لوحده، والمؤمنون يجب أن يكونوا أمة واحدة.

في نهاية المقال نكون قدمنا قصة أهل الكهف وجاوبنا على العديد من الأسئلة مثل كم لبث أهل الكهف في الكهف؟ وهل ماتوا بعدما أستيقظوا؟ والكثير من الاسئلة الأخرى.

الأسئلة الشائعة

ما المدة التي نام فيها أهل الكهف؟

المدة التي نام فيها أهل الكهف تفوق الثلاثمائة سنة.

هل مات أهل الكهف بعد إستيقاظهم؟

مات أهل الكهف بعد إستيقاظهم فتوفاهم الله على دينهم الحق.

ما هي ديانة أصحاب الكهف؟

كانت شريعتهم شريعة عيسى عليه السلام.