ما هي المعجزات التي قام بها سيدنا عيسى عليه السلام؟! نبوة عيسى ومعجزاته

ما هي المعجزات التي قام بها سيدنا عيسى عليه السلام؟! نبوة عيسى ومعجزاته
ما هي المعجزات التي قام بها سيدنا عيسى عليه السلام

المعجزات التي قام بها سيدنا عيسى عليه السلام، اهتم القرآن الكريم بذكر قصة نبي الله ورسوله سيدنا عيسى، حيث أنه له العديد من المعجزات التي جعلته من الأنبياء الذين يستمر ذكرهم مدى الحياة حتى قيام الساعة، ويتساءل العديد عن هذه المعجزات التي نتعرف عليها من خلال موقعنا.

المعجزات التي قام بها سيدنا عيسى عليه السلام

نتعرف من خلال هذه الفقرة على معجزات نبي الله عيسى عليه السلام بالتفصيل في ما يلي:

ولادة نبي الله عيسى عليه السلام

كانت مريم عليها السلام عابدة لله مطيعة، وذات يوم عندما كانت مبتعدة عن الناس منشغلة في عبادة الله جاء إليها جبريل عليه السلام في شكل إنسان أخبرها أنها سوف تلد ولد اسمه المسيح أبن مريم وسيكون رسولًا ووجيهًا في الدنيا بسبب كثرة أتباعه وعلو منزلته في الآخرة.

لكن شعر مريم بالخوف من هذا الأمر وقالت له كيف يكون لي ولد ولم يمسسني رجل قط!، وجاءها رد جبريل أن هذا ما أراده الله وهو لا يعجزه شيء، ويخلق سبحانه ما يشاء.

وكان هكذا هو خلق عيسى عليه السلام دون أب وكما خلق الله آدم دون اب ولا أم، واستغرب الناس ولادة مريم وسألوها عنه فأشارت إليه وهو لا زيال طفل في المهد حتى يتحدثوا معه.

تكلم عيسى عليه السلام في المهد

كانت مبعد ولادته عليه السلام دون أب هي تكلمه في المهد حيث تحدث عيسى عليه السلام في المهد كما جاء في القرآن الكريم وقال: } قالَ إِنّي عَبدُ اللَّـهِ آتانِيَ الكِتابَ وَجَعَلَني نَبِيًّا* وَجَعَلَني مُبارَكًا أَينَ ما كُنتُ وَأَوصاني بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمتُ حَيًّا* وَبَرًّا بِوالِدَتي وَلَم يَجعَلني جَبّارًا شَقِيًّا* وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَومَ وُلِدتُ وَيَومَ أَموتُ وَيَومَ أُبعَثُ حَيًّا{.

وكانت هذه معجزة كبيرة حيث لا يمك للطفل الرضيع أن يتحدث في المهد، وقد بين لهم الله قدرة هذا الطفل الذي تحدث مثل الشباب وكانت الحكمة من أن يتكلم هي إثبات براءة مريم كما اعترف بعبودية الله، ونفى عن نسه أن ابن الله وأنه ليس إلا رسول فقط.

إنزال مائدة من السماء لسيدنا عيسى وأصحابه

ما هي المعجزات التي قام بها سيدنا عيسى عليه السلام

كان الحواريين من اتباع عيسى عليه وقد أيدهم بهذه المعجزة لأنه كما ذكر أن أصحابه قد طلبوا منه أن يسأل الله إنزال مائدة من السماء وكان لهم ذلك بأمر الله وذكرت هذه المعجزة في القرآن الكريم.

قال الله تعالى: } إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّـهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ* قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّـهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{. سورة المائدة.

وكان المقصود من المائدة هو الطعام الكثير الذي رزقهم الله له من غير ما يحتسبون، وطلب منهم سيدنا عيسى أن يتقوا الله في هذا الطلب لكنهم برروا طلبهم هذا أنه من باب اليقين والتصديق والشهادة لله بالتوحيد ولعيسى بأنه نبي، وكان هذا الطلب بعد أن طلب منهم عيسى صوم 30 يوم، وكانت هذه المائدة جزاء وقبول وعيد لهم، وبعد هذا الطلب، أجابهم أن الله وافق تنزيل المائدة لكن ذلك مقرو بالوعيد الشديد لمن يكفر بعد ذلك.

رفع عيسى عليه السلام إلى السماء

حاول بنو إسرائيل قتل نبي الله عيسى عليه السلام، وأخبر الله أنهم لم يقتلوه ولم يصلبوه، ولكن الله القى الشبه على واحد منهم ورفعه نبيه عيسى إلى السماء، كما أن الله ألقى الشبه على الرجل الذي دل عليه، وأمسكوه قومه وقتلوه، وصلبوه ظنًا منهم أنه عيسى عليه السلام، وقد ردّ الله عليهم مكرهم.

قيل في القصة أن سيدنا عيسى كان مع أتباعه وقد نافق أحدهم ودل عليه أعداءه، وألقى الله الشبه على ذلك الرجل الذي أشار إليه وقُتل هو.

ورفع الله سيدنا عيسى إلى السماء بروحه وجسده، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج في السماء الثانية، وكان هذا الرفع بعد أن تآمر عليه بن إسرائيل، وذكر الله سبحانه وتعالى ذلك في قوله } إِذْ قَالَ اللَّـهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ{.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على معجزات نبي الله عيسى التي اختصه الله بها دون غيره من الأنبياء حيث كان عليه السلام معجزة من الولادة حتى رفع إلى السماء، ونزوله في آخر الزمان هو معجزة أخرى تثبت حكمة الله في نبيه عيسى.

الأسئلة الشائعة

ما هي المعجزات التي قام بها سيدنا عيسى عليه السلام؟

يخلق من الطين كهيئة الطير ثم ينفخ فيه فيكون طيرًا، ولا يكون ذلك إلا بإذن الله، وكان يشفي من الأمراض لأنه كان بارعًا جدًا في الطب، كما أنه كان يحيى الموتي بإذن الله، والأخيرة كانت لديه القدرة أن يبلغ الناس عن مدخراتهم في بيوتهم.

ما هي المعجزات التي ايد الله بها نبيه عيسى؟

ويحكي القرآن الكريم في شأن الحوارين أنهم طلبوا من عيسى عليه السلام أن يُنْزِل عليهم مائدة من السماء، ودار بينهم وبين عيسى عليه السلام حوار ذكر في القرآن.

هل نزول سيدنا عيسى معجزة؟

تحقيق لوعد الله الصادق وتصديق لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ومعجزة لعيسى عليه السلام. ولا يلزم من نزول عيسى عليه السلام أنه سيكون القائد للمسلمين، فقد ورد في أحاديث صحيحة أنه ينزل وإمام المسلمين وقائدهم منهم.