أشغال يدوية بالورق.. ما هي الأعمال اليدوية البسيطة؟

أشغال يدوية بالورق.. ما هي الأعمال اليدوية البسيطة؟
أشغال يدوية بالورق

أن الأعمال اليدوية هي من الطرق المثالية لإمضاء الوقت وضعيه في صنع أشياء مفيدة فهي خدم المرء في حياته العملية وتنمي له عقله وتفكيره بشكل كبير وتساعد الأعمال اليدوية في الإبداع والابتكار، وخلق الأشياء الجديدة والمختلفة بطريقة فعالة وإعادة تدوير العديد من الأشياء القديمة من العلب الفارغة والأكياس والزجاجات البلاستيكية والأورق ففي هذا المقال سنعرض لكم ما الأعمال اليدوية  البسيطة.

أشغال يدوية بالورق

أشغال يدوية بالورق

الأشغال اليدوية الورقي هي من أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها مع أطفالك فإن الأوراق متوفرة بشكل كبير في جميع المنزل، وتساعد في تنمية العقل والأفكار وتخرج الأبداع والفن من داخلك فمن خلال هذا العنوان سنعرض لكم بعض من الأعمال اليدوية ممنوعة من الأوراق:

1- عمل زهور ورقية

يمكن أن يتم صنع زهور ورقية بأشكال مميزة ومختلفة، وذلك عبر استخدام مقص ورقي، وصمغ لاصق، الواح من الورق الرقيق.

وحتى يتم عمل زهور ورقية عليك أن تقوم بطوي الواح من الورق على أشكال مربع، نطوي كل مربع بشكل قطري إلى منتصف للحصول على شكل مثلث، ثم يطوى المثلث إلى منتصف حتى تحصل على مثلث أصغر في الحجم،  يدور المثلث بحيث يوضع الجانب الأطول بشكل رأسي وتكون زاوية المثلث المقابلة لمركز الورق في الأسفل، ثم يطوى الجانب السفلي باتجاه الجانب الطويل للمثلث، قم بقص الحافة المستقيمة المثلث الناتج عن الطي بحيث يزال المثلث أصغر، قم برسم قوس يبدأ من الزاوية العلوية للجانب الراسي للمثلث، حيث أن هذا القوس يشكل ثلاثة زهرات، قص القوس بعناية سيظهر لك عن هذا الشكل زهرة جميلة بعد ذلك نقص دائرة صغيرة من الورق أو الكرتون المقوى، أو الفوم، أو القماش وتلصق في وسط الزهرة بحيث تُشكل مركزها.

2- عمل أشكال مجسمات الحيوانات

حيث ترسم أشكال ومجسمات الحيوانات على قطع الكرتون المقوى بحيث تكون الأجزاء وتلتصق ببعضها البعض لتصبح صلبة ويمكن توقيفها وتثبيتها، إضافةً لإمكانية استخدام العناصر المختلفة لتزيينها وعمل شعر أو صوف أو ذيول لها بواسطة المنسوجات المُختلفة، إضافةً للعيون المصنوعة من الأزرار .

3- عمل صاروخ من أسطوانات ورق المناديل التواليت

يمكن الاستفادة من أسطوانات ورق التواليت من خلال تزيينها بالورق المزخرف، او الملون ووضع النجوم عليه، ثم تشكيل مخروط ولصقه في فوهة الصاروخ وتلوينه باللون الأحمر مثلاً، وعمل أجنحة له حسب الرغبة، ، ثم إلصاق عود خشبي طويل من الداخل؛ لتحريك الصاروخ واللعب به وإمساكه من خلاله.

4- عمل ألعاب الغزل المتحركة يدوياً

حيث تستخدم الجوارب القديمة من خلال قص جزء منها وخياطته حتى يتمكن الطفل من ارتدائه بالإصبع أو باليد وتحريه، حيث يتم تزيينها وتشكيل رأس دمية صغيرة بها، وذلك باستخدام الأزرار الصغيرة بصنع العيون، وخيوط الغزل التي تُشكّل الشعر، والخيوط الملونة لرسم الفم والأنف واللعب بها والاستمتاع مع باقي الأطفال.

5- صناعة ساعة كرتونية

ملصقات رقمية ملونة لتحديد الوقت، ورق أو كرتون مزخرف، طبق دائري من الورقي،  قلم رصاص لتحديد به، مقص ورق، مشبك ورقي صغير، خرامة ورقية، ساعة حقيقية.

تلصق الأرقام الملونة التي تمثل قيمة الوقت بدءاً من العدد 12 حول الطبق الورقي الدائري، وذلك بالنظر للساعة الحقيقية كنموذج للعمل من عليه والعمل مثله تماماً. يقص مؤشري الساعة الورقي الأكبر والأصغر للعمل عقارب الساعة بحيث تكون على شكل أسهم، وذلك باستخدام الورق الزخرفي والمقص، قم بعمل حفرة بالقرب من النهاية المستقيمة لكل عقرب لغاية تثبيتها بمنتصف الساعة لاحقاً وذلك باستخدام الخرامة الورقية،  يحدد ثقب في منتصف اللوحة لتثبيت مؤشري الساعة بواسطته، ويثبت كل منهما داخله باستخدام المشبك الورقي الصغير.

6- لعبة الجيتار الكرتوني

هذه اللعبة يدوية الصنع تساعد الطفل على اكتشاف عالم الموسيقى، والتعلم أكثر عن الأصوات، كما أنها مصنوعة من مواد معاد تدويرها: الأدوات اللازمة: كرتونة حذاء قديمة، أربطة مطاطية، قلم رصاص.

قم بقص دائرة في الجزء الأعلى  من كرتونة الحذاء ربط الصندوق بالأربطة المطاطية بشكل طولي فوق الدائرة حتي  تثبيت الجزء العلوي “غطاء الكرتونة” على الكرتونة بالأربطة الثلاثة بشكل طولي، بحيث يكون شكل الكرتونة مثل الجيتار والأربطة مثل الأوتار الجيتار، قم بإدخال أقلام الرصاص تحت الأربطة على جانبي العلبة حتى ترفع الأربطة وتخلق مسافة بينها وبين الغطاء بعد الانتهاء، يمكن العزف على الأربطة كما لو كانت أوتار حقيقية للجيتار.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بعرض لكم العديد من الأمور التي تختص بالأعمال اليدوية فقد قمنا بعرض لكم ما يلي وهو أشغال يدوية بالورق، طريقة عمل زهور ورقية، وطريقة عمل أشكال مجسمات الحيوانات، وذكرنا طريقة عمل صاروخ من أسطوانات ورق المناديل التواليت، وطريقة عمل  ألعاب الغزل المتحركة يدوياً، وطريقة صناعة ساعة كرتونية، وكيفية صنع لعبة الغيتار الكرتون.

الأسئلة الشائعة

ما هي أشغال يدوية؟

أشغال يدوية هي الصناعات المعتمدة على اليد، أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط دون استعمال آلات حديثة.

من الأمثلة على الحرف اليدوية؟

الأمثلة على الحرف اليدوية صناعة الصابون، صناعة السلال، صنع المكرمية.

من اشهر الحرف اليدوية؟

أشهر الحرف اليدوية هي الفخار والخزف، والمشغولات النحاسية، السجاد والكليم اليدوي.