أبا الخيل وش يرجعون وما هو أصل أبا الخيل؟

أبا الخيل وش يرجعون وما هو أصل أبا الخيل؟
أبا الخيل وش يرجعون

يوجد  العديد من التساؤلات عن أبا الخيل وش يرجعون؟ و تعد المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تتميز بوجود الكثير من القبائل الكبير بها، وقد يبحث عدد كبير من العائلات عن أصلهم في القبائل، ويوجد كثير من الكتب التي تخصصت في هذا الأمر، وفي السطور القادمة نتطرق للتعرف على أصل أبا الخيل.

أبا الخيل وش يرجعون

أبا الخيل وش يرجعون

تكون الإجابة عن سؤال أبا الخيل وش يرجعون؟ ممثلة في هذه الفقرة، وترجع العائلة إلى قبيلة عنزة، وهي التي تتبع فخود المنابهة بني عنزة، ويكون الجد الأكبر هو وائل، وهو مشهور للقبائل الأخرى وهي عدنانية وتنتمي إلى عدنان بن عفان.

أصلهم هم لنجيد من المسالح إلى المصالح من المصالح إلى النجيد من ضنا مسلم من عنزة، وقد قيل أنها تعود إلى بريدية، ويوجد بها الأقسام الخمسة حيث يوجد بها خمس عائلات معروفة بخيلها وركابها، وهم أبناء خيل أبا المحمد حيث أنحب أربعة أبناء، وكلهم يعودون إلى خيل أبا المحمد.

أبا الخيل ويكيبيديا

في إطار التعرف على أبا الخيل وش يرجعون؟ سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه العائلة، حيث تحظى العائلة بمتابعة الرصد وذلك بسبب مكانتها في التاريخ والمجتمع السعودي.

قامت ويكيبيديا بتخصيص صفحة مخصصة للرصد، وهي التي تتبع أصول العائلة المرموقة، ومن المعلومات المهمة عن هذه القبائل أنهم ينتمون ويرجعون إلى إحدى القبائل المعروفة والضاربة، وجذورها تعود إلى التاريخ العربي، وهي قبيلة عنزة.

إحدى الدلالات توضح على أن قصر المهنا الفريد الموجود في منطقة الأسياح يكون تابع لآل مهنا أبا الخيل، وهو أحد فروع عائلة أبا الخيل المشهورة.

شخصيات أبا الخيل

بعد التعرف على أبا الخيل وش يرجعون سنتعرف على بعض الشخصيات التي تنتمي إلى هذه القبيلة، وتتمثل الأشخاص في السطور التالية:

1 – سطام أبا الخيل المطيري

يعد من أهم الشخصيات الذين ينتمون إلى  هذه العائلة، وكان يعمل مساعد للملك عبد العزيز آل سعود، وقام بمرافقته في رحلة استعادة مدينة الرياض قبل توحيد المملكة، وكان من أهم من دخلوا الحروب من أجل توحيد المملكة.

كان من مميزاته القدرة على ركوب الخيل، ومن خلالها تمكن من التعرف على الطرق وحفظها بشكل مميز، وذلك ساعده في اقتحام العديد من الحصون بسهولة.

2- المهنا أبا الخيل

يكون من آخر المشاهير الذي ينتمون إلى عائلة أبا الخيل، وكان أمير على البريدة، ويمتلك الكثير من القوافل التي تقوم بنقل الحجاج، ويعد من أشهر الرجال المميزون بالقوة والشجاعة، وعاصر الفترة الثانية من السعودية، وتعرض إلى القتل من 12 فرد قاموا بالمؤامرة عليه.

3- حنس أبا الخيل العتيبي

واحد من الرجال المميزون الذين ينتمون إلى هذه العائلة، ومن الرجال الذين يملكون عدد كبير من الإبل التي تحمل الصفات المميزة، وهو الذي ينتمي إلى فرع العائلة التابع لقبيلة عنزة، وتقيم في القصيم وبريدة.

وبذلك نكون انتهينا من الحديث عن أبا الخيل وش يرجعون، وتكون من العائلات المعروفة في المملكة العربية السعودية، وخرج منها الكثير من الشخصيات المهمة والمرموقة، وذكرنا الأمثلة عليهم في السطور السابقة.

الأسئلة الشائعة

من هم أبا الخيل؟

أبا الخيل يعود أصل عائلة المهنا أبا الخيل إلى عائلة بريدة التي يعود أصلها لقبيلة عنزة عام 187 هجريًا.

من هو حنس أبا الخيل؟

حنس أبا الخيل هو الفائز في بيرق المؤسس وبفردية جل في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السادسة.

متى انتهت إمارة ابا الخيل؟

انتهت امارة ابا الخيل حتى سنة 1324 للهجرة، وكانت أسرة آل مهنا قد هربت إلى الكويت وحاولت مع أسرة آل زامل أمراء عنيزة وآل سعود أمراء الرياض.